ييقول الرازي في تفسيره لقول الله عز وجل : ((والسماء بنيناها بأيد)):
((إذا كان المقصود إثبات التوحيد، فكيف قال: بنيناها ولم يقل بنيتها أو بناها الله؟
نقول قوله بنينا أدل على عدم الشريك في التصرف والاستبداد وقوله بنيتها يمكن أن يكون فيه تشريك، وتمام التقرير هو أن قوله تعالى: بنيناها لا يورث إيهاما بأن الآلهة التي كانوا يعبدونها هي التي يرجع إليها الضمير في بنيناها لأن تلك إما أصنام منحوتة وإما كواكب جعلوا الأصنام على صورها وطبائعها، فأما الأصنام المنحوتة فلا يشكون أنها ما بنت من السماء شيئا، وأما الكواكب فهي في السماء محتاجة إليها فلا تكون هي بانيتها، وإنما يمكن أن يقال إنما بنيت لها وجعلت أماكنها، فلما لم يتوهم ما قالوا قال بنينا نحن ونحن غير ما يقولون ويدعونه فلا يصلحون لنا شركاء لأن كل ما هو غير السماء ودون السماء في المرتبة فلا يكون خالق السماء وبانيها فإذن علم أن المراد جمع التعظيم وأفاد النص عظمته، فالعظمة أنفى للشريك فثبت أن قوله بنيناها أدل على نفي الشريك من بنيتها وبناها الله))
الذي أفهم من كلامه : أن قوله تعالى : (بنيناها) أدل على الوحدانية ،إذ لو قيل: (بنيتها) ، فقد يـُتوهم أن له شريكا، وكأن الكلام حينئذ: ((بنيتها أنا لا شريكي))
ما رأيكم في قول الرازي.. وهل أصبت في فهمه..؟
((إذا كان المقصود إثبات التوحيد، فكيف قال: بنيناها ولم يقل بنيتها أو بناها الله؟
نقول قوله بنينا أدل على عدم الشريك في التصرف والاستبداد وقوله بنيتها يمكن أن يكون فيه تشريك، وتمام التقرير هو أن قوله تعالى: بنيناها لا يورث إيهاما بأن الآلهة التي كانوا يعبدونها هي التي يرجع إليها الضمير في بنيناها لأن تلك إما أصنام منحوتة وإما كواكب جعلوا الأصنام على صورها وطبائعها، فأما الأصنام المنحوتة فلا يشكون أنها ما بنت من السماء شيئا، وأما الكواكب فهي في السماء محتاجة إليها فلا تكون هي بانيتها، وإنما يمكن أن يقال إنما بنيت لها وجعلت أماكنها، فلما لم يتوهم ما قالوا قال بنينا نحن ونحن غير ما يقولون ويدعونه فلا يصلحون لنا شركاء لأن كل ما هو غير السماء ودون السماء في المرتبة فلا يكون خالق السماء وبانيها فإذن علم أن المراد جمع التعظيم وأفاد النص عظمته، فالعظمة أنفى للشريك فثبت أن قوله بنيناها أدل على نفي الشريك من بنيتها وبناها الله))
الذي أفهم من كلامه : أن قوله تعالى : (بنيناها) أدل على الوحدانية ،إذ لو قيل: (بنيتها) ، فقد يـُتوهم أن له شريكا، وكأن الكلام حينئذ: ((بنيتها أنا لا شريكي))
ما رأيكم في قول الرازي.. وهل أصبت في فهمه..؟