في قول الله عز وجل : (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون )
يقول ابن عاشور : (وجمع الضمير في قوله : بنورهم ) مع كونه بلصق الضمير المفرد في قوله (ماحوله) مراعاة للحال المشبهة وهي حال المنافقين لا للحال المشبه بها ، وهي حال المستوقد الواحد على وجه بديع في الرجوع إلى الغرض الأصلي وهو انطماس نور الإيمان منهم ، فهو عائد إلى المنافقين لا إلى (الذي) قريبا من رد العجز على الصدر فأشبه تجريد الاستعارة المفردة وهو من التفنين كقول طرفة :
وفي الحي أحوى ينفض المرد شادن مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد
وهذا رجوع بديع) (التحرير والتنوير : 1 /304)
سؤلي هو : ماذا يعني ابن عاشور بالتفنين ..؟
وهل هو فن بلاغي ..؟
وهل هو الافتنان الذي عده بعض البلاغيين من المحسنات المعنوية ..وعرفوه بأنه الجمع بين فنين مختلفين ، كالغزل والحماسة ، والتعزية والتهنئة...؟
ولكم خااااااااااالص الشكر..
يقول ابن عاشور : (وجمع الضمير في قوله : بنورهم ) مع كونه بلصق الضمير المفرد في قوله (ماحوله) مراعاة للحال المشبهة وهي حال المنافقين لا للحال المشبه بها ، وهي حال المستوقد الواحد على وجه بديع في الرجوع إلى الغرض الأصلي وهو انطماس نور الإيمان منهم ، فهو عائد إلى المنافقين لا إلى (الذي) قريبا من رد العجز على الصدر فأشبه تجريد الاستعارة المفردة وهو من التفنين كقول طرفة :
وفي الحي أحوى ينفض المرد شادن مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد
وهذا رجوع بديع) (التحرير والتنوير : 1 /304)
سؤلي هو : ماذا يعني ابن عاشور بالتفنين ..؟
وهل هو فن بلاغي ..؟
وهل هو الافتنان الذي عده بعض البلاغيين من المحسنات المعنوية ..وعرفوه بأنه الجمع بين فنين مختلفين ، كالغزل والحماسة ، والتعزية والتهنئة...؟
ولكم خااااااااااالص الشكر..