محسن المطيري
New member
المؤتمر السادس للجمعية المتوسطية للتربية المقاربة
التربية والتغير الاجتماعي :
نحو تنمية بشرية حقيقية
الحمامات ،تونس
التربية والتغير الاجتماعي :
نحو تنمية بشرية حقيقية
الحمامات ،تونس
1-2-3 أكتوبر 2012
دواعي المؤتمر
إذا لا يمكن نفي العلاقة الحميمة بين التغيير و التربية ، فمن الواضح أن هذا الأخير يرنو إلى تجسيد القيم الأساسية من أجل دمج الأفراد في التنمية الحقيقية القائمة على القيم الإنسانية. إلا أن الأهداف المستوحاة من التوجهات العالمية المبنية على المنفعة الاقتصادية وثقافة الربح حالت دون المصالحة بين التربية وهذا المسار. نتيجة لذالك حصل إهمال فضيع في تكوين الأفراد على التفكير النقدي وتهذيب الوجدان و الحس التضامني.
يرتكز مشروع المدرسة المتمثل في بناء المعرفة على المهارات العلمية و التكنولوجية على حساب قيم المواطنة و الانفتاح على الآخر. إذ أنه غالباما تتمكن المؤسسة التربوية من خلق تقنيين و مهندسين جيدين، لكن تكوينها الأساسي لا يعير أهمية للمواطنة و العيش التضامني. إنه هدف يستحق لمجهود جسيم لكن في الوقت الراهن يتضح أنه غير كاف بالتأكيد.
العديد من البلدان لديها ناتج محلي إجمالي مرتفع ولكن لا تزال تعاني من مشاكل عدم المساواة والإقصاء و المضايقة الفردية و التدني الاجتماعي. إن الثورات التي عرفتها مجتمعات البحر الأبيض المتوسط وغيرها هي مظاهرة شاهدة على عدم قدرتنا على تأصيل الفرد في إنسانيته و جعل الأهداف التعليمية المتعلقة بالمواطنة و السلم الاجتماعي واضحة المعالم.
نحن نعلم جيدا أن تعليم الأفراد يتلخص في توجيههم نحو تنمية شاملة. التنمية التي ترنو إلى إعادة التوزيع العادل للثروة و السلطات من خلال آليات التضامن بين الأفراد داخل مجتمع معين.
إن المعنى الحقيقي للتنمية هو قبل كل شئ إنساني وهو يشمل النمو الاقتصادي والقيم الضرورية للتوازن البشري. لكن يجب أن نعي أن العنصر الأول هو دائما في خدمة العنصر الثاني.
إن التنمية تكمن في قدرة الأشخاص على العمل في التغيير الفردي و الجماعي حتى يتوجهون نحو الأفضل و الأسمى و في التصدي لعدم المساواة المتزايدة و في الحد من الجور أو استئصاله و في القضاءعلى تعصب الرأي والعنصرية و في تجنب الصراعات ولمالا وقفها. إن العالم اليوم لديه إمكانات هائلة للقيام بذلك على غرار انتشار وسائل الإعلام ، وكثرة تنقل البضائع والأشخاص ونظام الأداء التجاري المحكم.
كيف يمكن استخدام هذه الموارد بحكمة؟ هل يمكن توجيهها ووضعها في خدمة التنمية البشرية القادرة وحدها على تنشئة مواطنين مسئولين و فاعلين في محيطهم؟هل من سبيل لتغيير القيم المبنية على التنافس المفرط والجشع ، المخلفة للظلم و عدم المساواة و انعدام الأمان والخوف من الآخر و التقوقع و الإقصاء الذي تغذيه الصور النمطية والتحامل والتمييز و التطاحن الحاد داخل المجتمعات و بين الدول ؟كيف نسعى نحو التغيير المنشود الذي سيهتم بالأفراد أنفسهم وقدرتهم على اختيار الفعل لفهم وحماية بيئتهم الطبيعية؟
كل هذه الإشكاليات من شأنها توجيه النقاش في المؤتمر السادسللجمعية المتوسطية للتربية المقاربة يجب علينا النظر في طبيعة العلاقة بين التعليم و التنشئة الاجتماعية. سنحاول أن نفهم كيف يمكن للتعليم أن يساعد المجتمعات على التغيير وتعزيز التنمية البشرية التي سيتم تمريرها إلى الأجيال المستقبلة.
المحاور الرئيسية:
نظرا لأهمية هذا الموضوع و تشعب مجالات العمل ذاته، نقترح المحاور التالية:
I - التربية و التغيرات التي تخضع لها
حصيلة و إشكاليات البحث حول مفهومي التغيير والتطوير:
1. التحاليل المختصة و الشاملة للتنمية الموجهة نحو النمو الاقتصادي و الأرباح؛
2. الديمقراطية: مثالية غائبة؟
3. أزمة التعليم، أزمةالمجتمع ؛
4. العلاقةبين التعليموعواملالتغيير الاجتماعي التي تخضع لها ؛
5. المدرسة و الحياة الاجتماعية: تفاوت الفرص التعليمية و عدم المساواة الاجتماعية؛
6. المدرسة و المساواة بين الرجل و المرأة؛
7. التأثير العاكس لمخلفات الإيديولوجيات الاستعمارية و ظاهرة الرق؛
8. مقاومة التغيير
9. الطائفية المتعصبة؛
10. الثقافات المهيمنة و المهيمنة عليها؛
11. مسألة الأقليات؛
12. التمييز و الإقصاء؛
13. العنف المدرسيوالعنففي المناطق الحضرية وبين الشعوب المختلفة؛
14. تطور ظاهرة الممارسات الإجراميةوطنيا ودوليا ؛
15. الضرر التدريجي بالبيئة...
II. التربية والتغيير "المنشود"
المقاربات الوطنيةو الدولية؛
1. نظرةفاحصة علىمفهومالتغيير؛
2. تغيير مفهومالتنمية ذاته؛
3. التعليموالعولمة:التوجهاتالسياسية والمجتمعيةمن أجل التنمية البشرية؛
4. تأثير المجتمع المدنيعلى أصحاب القرار؛
5. تحليل شامل لعوامل التغيرات الاجتماعيةوالاقتصاديةواللغوية والثقافية ؛
6. المؤسسات التربوية الغير نظامية و التنمية:تحليل لخطط الحكومةوسياساتهافي المدينة ومرافق التدريب الموجهة للشباب، الخ؛
7. عمل الجمعيات : الحكوميةو غير الحكوميةوالدوليةفي مجال التعليم من أجلتنمية بشريةحقيقية؛
8. التعليم النظامي:الأهدافوالمناهج و تكوين المعلمين و الإطار التربوي وغيره ؛
9. التعليم والمساواة بين الجنسين ؛
10. التعليم غير النظامي: تعليممدى الحياة؛
11. بدائل جديدةلتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتفيالبلدان النامية: "الفجوةالرقمية"؛
12. التعليم لمعرفة التاريخ الإنساني وليسفقطالوطني ؛
13. التربية والروحانيات:نظرة علىالأديان و دورهم في التغيير الاجتماعيالمطلوب؛
14. التعليم من أجلالمواطنةوالتضامن والتفاعل الثقافي والبيئةوالسلام:القضاياالنظرية والعملية؛
15. الاقتراحات والتوصيات ، وهلم جرا؛
من يستطيع المشاركة؟
نأمل أنيكون الحضور وافر العدد للمشاركةفي هذا المؤتمر المفتوحلجميع الباحثين في جميعالتخصصات ولجميعالعلماءالمهتمين بهذا ا الموضوع و لجميع أصحاب القرار فيمجال التعليموغيرهم ممن يرغبون فيمناقشة مشاكل التغير الاجتماعيالمتصلة بالتعليم. هذا إلى جانب نشر كتاب يضم أهم المداخلات المختارة من قبل اللجنة العلمية.
تقديم الملخصات:
[email protected]على العنوان الإلكتروني التالي يتم إرسال المداخلة المقترحة
في شكل ملخص يحمل عنوانالمساهمة والمحورالذي تعمل فيهووصفا موجزاللموضوعيقع تقديمهفيتنسيق Word .
وينبغي أنلاتتجاوز الملخصاتصفحة واحدةبما في ذلك المراجع (2500 حرفا،بما في ذلك المسافات).
التسجيل والجدول الزمني للأسعار
تسجيل عادي
من1 ماي إلى 30 جويلية 2012
تسجيل متأخر أو على عين المكان
من1 أوت إلى 3 أكتوبر 2012
من1 ماي إلى 30 جويلية 2012
تسجيل متأخر أو على عين المكان
من1 أوت إلى 3 أكتوبر 2012
الأسعار :
تسجيل عادي
تسجيل متأخر أو على عين المكان
كامل السعر
250€
300 €
طالب
100 €
100 €
اليوم
تسجيل متأخر أو على عين المكان
كامل السعر
250€
300 €
طالب
100 €
100 €
اليوم
80 €
المصاحب
1/3منرسومالسجل المذكورة أعلاه
المصاحب
1/3منرسومالسجل المذكورة أعلاه
ملاحظة هامة:
لتمكين جميعالباحثين والمهتمين القادمين من البلدان الجنوبية تم تعيين الرسوم ب 250 ديناراأيما يعادل 120يورو.
رسوم التسجيل تشمل:
- محفظة والموادالواردة فيها ؛
- برنامجوكتاب الملخص ؛
- وجبات؛
- استراحة لتناول القهوة؛
- القبول فيحفل الافتتاح؛
- القبول فيحفل الختام.
تواريخ مهمة:
نشر الدعوة للمشاركة الدولية : 1 جانفي 2012
الموعد النهائي لقبول الملخصات : 30 مارس 2012
تاريخ الإفصاح عن قبول الملخصات : 30 أفريل2012
التسجيل: ابتداء من 1 ماي 2012
موعد المؤتمر: 1-2-3 أكتوبر 2012
اللجنة المنظمة :
عائشة محرزي
ياسين جلمام
سماح حرايري
دوسر زين الدين
فوزية سداوي
نجيب زاوي
اللجنة العلمية الدولية :
امين بنعبد الرحمن، أستاذ تعليم عالي فيعلوم التربية ،ISEFCتونس؟
شفيقي فؤاد، أستاذتعليم عاليتعليمالعلوم فيعلوم التربية و مدير المناهج، المملكة المغربية؛
أنطونيويناكوني، أستاذعلم النفس التربوي،مدير الأبحاثفيالتفاعلات الاجتماعية، جامعةساليرنو، إيطاليا ؛
محرزي عائشة، أستاذ فيجامعة الجزائر وجامعةتولوزII، فرنسا ، رئيسة MESCE
مارنا لزرق ، أستاذعلم الاجتماع ،مركز الدراسات العلياوكلية هانتر جامعة مدينةنيويورك.
ناصرعبد المجيد،أستاذ محاضرفي علم النفسالمعرفي، ومديرمدرسة الدكتوراه ISEFC تونس؛
بونبانيني جيوفاني، متصرف في الصحية مهتم بالتأهيل المعرفيللخدمة الصحية الوطنيةفي التعليمالمقارن.
لغات المؤتمر:
الإنكليزية، الفرنسية، العربية.
للاتصال:
جلمام ياسين - الهاتف: 0021698202093 - البريد الالكتروني : [email protected]
حرايري سماح – الهاتف : 0021698656444
المشرفون على المؤتمر
محرزي عائشة : [email protected]
جلمام ياسين : [email protected]