مؤتمر عن أبي حامد الغزالي رحمه الله في مرمرة بتركيا

إنضم
11/04/2006
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
يسّر الله عز وجل لي التعرف إلى الدكتور بدران الحسن من الجزائر ومن خلال صفحته التجريبية تعرفت إلى مؤتمر بعنوان
المؤتمر الدولي لإحياء ذكرى أبي حامد الغزالي بعد تسعمائة سنة من وفاته

ووفاءً بحق الدكتور الحسن فإني أستأذنكم بوضع الرابط حتى لا أكون سارقاً لجهده ولكم تحياتي من ماليزيا ودعواتكم فاليوم عصراً بتوقيت ماليزيا (التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة) إن شاء الله تعالى أقدم بحثي بعنوان التهديدات التي تواجهها لغتنا العربية وهُوُيتنا.




http://drbadrane.com/?p=222
 
شكراً د. مازن، وبالتوفيق في ورقتك، وترجع سالماً لأرض الوطن .
 
وفقك الله يا دكتور مازن، وشكرا لك على إفادتنا بهذا المؤتمر، وقد نقلت الإعلان عنه من صفحة الدكتور بدران.
كلية الإلهيات جامعة مرمرة - تركيا
المؤتمر الدولي لإحياء ذكرى أبي حامد الغزالي بعد تسعمائة سنة من وفاته
7-9 أكتوبر ، 2011 ، اسطنبول ، تركيا 10- 12 /11/1432هـ
الموضوع:
ولد أبو حامد محمد الغزالي سنة 450 هـ/1058 م في مدينة طوس التي كانت من المراكز الرئيسية في جغرافية الدولة السلجوقية آنذاك، وهذا العالم قدّم مساهمات هامّة باهتماماته المتعددة والشاملة وعبقريته العلمية الفذة إلى العلوم الإسلامية ومسيرة الفكر الإسلامي. وتوفّي الإمام الغزالي في بلدة طوس سنة 505 هـ/1111 م بعد عمر حافل بفعاليات علمية في مراكز علمية مختلفة، وترك آثارا عديدة وتراثا علميا ضخما يحافظ على حيويّتها حتى الآن.
يعتبر الإمام الغزالي مفكرا فذا في تاريخنا العلمي والفكري، حيث إنه ربط بين التفكير الديني والفلسفة وأجرى تحليلا ونقدا بين هاذين الاتجاهين، وقام بدور بارز في التقريب بين الكلام والفلسفة، وأكسب بدراساته في أصول الفقه العلومَ الإسلامية طابعا منتظما على المستوى المبدئي، وحاول إيجاد حلّ لقضية المنهجية بالمنطق ومسألة الأخلاق بالتصوف، وصار عنصراً حاسماً ومؤثرا في ظاهرة التديّن بين الشعوب المسلمة. وفي عصرنا الحاضر تناولت دراسات علمية وأكاديمية كثيرة في العالم الإسلامي والغرب الإمام الغزالي بنواحيه المتعددة وعمقه الفكري.
من هذا المنطلق سيتم عقد ندوة في كلية الإليهيات بجامعة مرمرة بمناسبة مرور 900 عام على وفاة الإمام الغزالي الذي ساهم في تطوير التفكير المنهجي في التراث الإسلامي وتقييمه، وتهدف هذه الندوة فتح أبواب الحوار لفهم تراث هذا العالم فهما صحيحا وتعريفه تعريفا سليما.
المحاور:
وهذه الندوة ستتناول الموضوعات التالية:
ترجمة الإمام الغزالي، شخصيته العلمية، تقييم الحقبة الزمنية التي عاش فيها من الجوانب السياسية والثقافية، مساهماته في علوم التفسير والحديث والكلام وأصول الفقه والتصوف والفلسفة والمنطق، وأصالة مؤلفاته ومحتوياتهها، والانتقادات الموجهة إليه في القديم والحديث، وانعكاسات تفكيره في يومنا الحاضر.
شروط عامة:
1. لغات الندوة هي اللغة التركية والعربية والإنجليزية.
2. على المشاركين إرسال سيرهم الذاتية ومعلومات الاتصال في استمارة التسجيل.
3. يجب أن تكون البحوث المقدمة أصيلة لم تقدّم في أي وقت سابق في مؤتمر آخر.
4. ملخصات البحوث المقدمة تحتوي على جوهر البحث ولا تجاوز 300 كلمة.
5. يمكن إرسال ملخصات باستخدام استمارة التسجيل عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس.
6. وسوف يكون عرض الورقات خلال الندوة محدودا بعشرين دقيقة.
7. يجب ألا تتجاوز البحوث المقدمة 8000 كلمة.
المواعيد:
الموعد النهائي للتسجيل وتقديم الملخصات : 15 أكتوبر 2010
سيتم الإعلان عن الأوراق المقبولة: 15 ديسمبر 2010
الموعد النهائي لتقديم الأوراق : 15 مايو 2011
تاريخ الندوة : 7-9 أكتوبر ، 2011 10 - 12 /11/1432هـ
أمانة الندوة:
المعيد خير الدين نبي كودكلي [email protected]
المعيد عبد الله سلمان نور [email protected]
المعيد أرجان آلكان [email protected]
الاتصال:
العنوان البريدي
Marmara Üniversitesi İlahiyat Fakültesi
Mahiz İz cad. no:2 Bağlarbaşı
Üsküdar/İstanbul 34662
رقم الفاكس وعنوان البريد الإلكتروني لتقديم الملخصات والأوراق
الفاكس. +90 216 651 43 83
[email protected]
صفحة الويب للندوة http://ilahiyat.marmara.edu.tr
 
أحمد الله عز وجل أن قدمت الورقة وكان من بين الحضور تلميذي المميز والعبقري ماجد الماجد وتلميذي صاحب المواهب الدكتور محمد نذير وأشعر أن التقديم كان طيباً وإن كنت أزعجت الفرنسيين الحضور وبخاصة أن السفارة الفرنسية أحد رعاة المؤتمر وقد أوضحت هجمة فرنسا على اللغة العربية باحتلالها شمال أفريقيا وبخاصة الجزائر وتونس والمغرب وكارثة ضياع اللغة والهُوُيّة. وختمت بالقول: لم أحضر هنا لأنعي اللغة العربية وأبكي عليها، وإن كان الحال يتطلب كثيراً من البكاء، ولكن لأقول إن اللغة العربية لها من يحارب من أجلها حتى آخر نفس ولن نترك مواقعنا مهما كانت الظروف، ونعم أن الله يحفظ القرآن الكريم بحفظه وستحفظ اللغة العربية لأنها لغة القرآن، ولأنادي إخواني المسلمين من غير العرب أن يهبوا للدفاع عن لغة القرآن فهي لغتهم، فكما كتب سيبويه وأبدع أبو الأسود وغيرهما فهل يظهر من مسلمي اليوم غير العرب من يبدع في هذه اللغة العظيمة؟
وشكراً على دعواتكم، فقد كنت متخوفاً من إلقاء محاضرة أو أن يكون لي ساعة كاملة ولكنها مرت بحمد الله بسلام وشعرت أن الحضور كان متيقظاً متنبهاً ومصغياً وقد أوصلت رسالتي فالمؤتمر كان عن بناء الهويات من خلال اللغات أو اللغات وبناء الهويات وكان حديثي عن اللغة والهوية حينما تتعرضان للهجوم والتدمير الداخلي والخارجي وحتى العامل الداخلي يرجع إلى العامل الخارجي كثيراً.
 
آن الأوان لنلتقي أكثر مع إخواننا الأتراك ونحيي فيهم روح العودة إلى الإسلام، فنحن وهم أمة واحدة (وأن هذه أمتكم أمة واحدة) فهلموا نحضر مجموعة نتواعد على اللقاء بل ليت لنا رابطة نتفق على اختيار الموضوعات والحضور المميز في أثناء المؤتمر، ولا أعرف كيف يمكن تنسيق ذلك ولكن اسمحوا لي بالاقتراح والسلام.
 
الحمد لله رب العلمين وبعد
ما تكرم باقتراحه فضيلة الأستاذ الذكتور مازن رعاه الله من تكثيف الحضور في مؤتمر تركيا اقتراح موفق وأنا مستعد يا دكتور مازن أن أنفذ اقتراحك فلعل الله ييسر ذلك .
 
فهلموا نحضر مجموعة نتواعد على اللقاء بل ليت لنا رابطة نتفق على اختيار الموضوعات والحضور المميز في أثناء المؤتمر
ما شاء الله عليك يا دكتور مازن وعلى همتك، يكبر سنُّك وتعلو همتُك، زادك الله توفيقاً وحفظاً .
 
بارك الله جهود الدكتور مازن، ونأمل أن تترى الاستجابات لدعوته، بعد استجابة شيخنا صالح الفايز وهو المهتم بتركيا ومخطوطاتها،
وما فعلته فرنسا الخراب بجزائر الشهداء، لا يمكن أن يتصوره خيال، وقد حاولت بتر الصلة بينها وبين هُويتها وتراثها وترايخها تماما، بل ذهبت أبعد من ذلك، إذ ادعت أن الأرض الجزائرية جزء لا يتجزأ من فرنسا الأم، وأنها الإقليم الجنوبي لفرنسا، وكل ذلك حسدا ونكاية وطمعا...
حسدا لديننا الإسلامي الذي نعتز به، بل في الحقيقة لا عزة لنا إلا به،
ونكاية لأن الجزائر كانت تمثل قلعة عثمانية متقدمة، وقوة بحرية مهيمنة، حولت البحر المتوسط إلى بحرية إسلامية كبيرة،
وطمعاً في خيرات البلاد الظاهرة والباطنة فوق الأرض وتحتها،
وهم الذين يقضون نصف السنة تحت رحمة صقيع الشتاء الهادر.

ولعل الإخوة يتناول الجوانب القرآنية والتفسيرية عند الإمام أبي حامد الغزالي رحمه الله، تفسيراً وتأصيلاً، وهو العلم الشامخ في الفقه والأصول والكلام والسلوك
 
ما رأيكم في موضوع "أبو حامد الغزالي في كتابات المستشرقين الإنجليز"؟ ولكن أحتاج إلى موسوعة إندكس إسلامكس Index Islamicus فهل هي موجودة في جامعة الملك سعود وهل الجامعة مشتركة في استخدامها الانترنتي؟ إنها موسوعة ضخمة وقيمة لمن يريد أن يبحث عن الإسلام في اللغات الأوروبية، وقد كان في كلية الدعوة بعض مجلداتها ولكنها الآن في أسطوانات مدمجة وعلى الإنترنت مباشرة، ولكن "من يحملني إليهم" أحياناً مكتبتي لا تكفي لبعض البحوث؟ هل من مساعد أو معين؟
 
ألم ينته موعد التقديم بعد ؟
في الإعلان :
الموعد النهائي للتسجيل وتقديم الملخصات : 15 أكتوبر 2010 ؟؟
 
جوزيت خيراً يا أخي محمد كالو ، فلقد توصلت إلى هذه المعلومات ولكن هدفي الوصول إلى الموسوعة لأقوم ببحوث ببليوغرافية أخرى مثل آخر ما كتب عن القرآن الكريم، وأضيف لو أردت مثلاً أن أطلع على هذه الكتب والمقالات فمن يسعفني بها وهل تعتقد أن هناك مكتبات في الرياض تحتوي هذه الكتب فقد أقوم بالتعريف بكل كتاب أي أجعلها ببليوغرافية وصفية. ولكن العين بصيرة واليد قصيرة لا عزاء للباحثين في العالم المتخلف المتخلف والذي عنده مجلة اسمها المختلف وأسميها المتخلف لأنها للشعر الشعبي والجريمة والغناء....
 
بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل الدكتور مازن مطبقاني
موسوعة إندكس إسلامكس Index Islamicus موجودة على الشبكة، ولكن لا يمكن تحميله إلا بدفع مبلغ الكترونياً
فمن يملك بطاقة
يمكن له تحميل الموسوعة من هذا الرابط:
http://express-downloads.org/download.php?file=Index%20Islamicus
 
أرجو ممن لديه أي معلومات عن المؤتمر أن يفيدنا؛ حيث راسلنا الإخوة المنظمين ولم يردوا علينا.
وقد التقيت قبل أيام في اسطنبول بالأستاذ فؤاد الزبيدي والأستاذ عزمي، وهما محاضران في نفس الجامعة وسألتهما عن المؤتمر فلم يعرفا عنه شيئاً.
 
اخي الدكتور ابراهيم الحميضي نعم كنت قد سالتني سؤالين عن المؤتمر الاول كان متعلقا بتاريخه وكنت قد اخبرتكم بان المؤتمر سيعقد في تاريخه وان وقت التقديم والاشتراك قد انتهى والثاني انكم كنتم راسلتم المشرفين ولم ياتكم منهم جواب فاخبرتكم اني لا اعرف ما هو سبب عدم تواصلهم هذا ما اذكره استاذي العزيز اما بالنسبة للاخوة الذين يودون المجيء والالتقاء في اسطنبول فبحكم وجودي هناك فانا اتشرف بالتعرف واللقاء معهم والعمل على مساعدتهم ويمكننا التواصل عبر العنوان الالكتروني التالي :[email protected] وهذا شرف لي لخدمة اهل القران
 
جاء في المشاركة رقم (5) : لغات الندوة هي اللغة التركية والعربية والإنجليزية.
 
عودة
أعلى