لِـمَ لم يَرِدْ هذا الكتاب في كتاب (النحو وكتب التفسير)

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع البسام
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

البسام

New member
إنضم
27/06/2007
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
مما لاتفوت ملاحظته في كتاب الدكتور رفيدة (النحو وكتب التفسير) إغفاله ذكر معاني القرآن للأخفش ، وهو - كما لا يخفى على كريم علمكم - من أوالي كتب المعاني ، واعظمها تأثيرا في كتب اللاحقين .
فما السبب في ظنكم ؟
 
هو لم يغفله تماماً ، وإنما لم يخصه بدراسة في أحد الفصول . وإلا فقد ذكره ضمن كتب (معاني القرآن) . ونقل كلاماً في كونه مأخوذاً من كتاب أبي عبيدة في (معاني القرآن) ، ولعله أغفله اكتفاءً بدراسة كتاب (معاني القرآن وإعرابه للزجاج) كنموذج لكتب البصريين في معاني القرآن ، وقبله كتاب أبي عبيدة (مجاز القرآن) وهذه كتب للبصريين . ودرس الفراء كنموذج للكوفيين . والله أعلم .
 
أحسنتم .
أقصد إغفاله لذكره في دراسة خاصة .
 
بارك الله تعالى في الجميع .​
 
إضافة إلى ما سبق
طبع " معاني القرآن " لأبي الحسن الأخفش (ت 215 هـ) ، طبعته الأولى سنة 1400= 1979م بتحقيق الدكتور فائز فارس ، على نسخة إيرانية فريدة .
أي ظهر معاني القرآن للأخفش بعد انتهاء الشيخ الدكتور إبراهيم ارفيده من بحثه " النحو وكتب التفسير " [رسالته للدكتوراه] ، وذلك كان سنة 1396= 1976م.
ولم يذكره في قائمة مصادره المخطوطة (مج 2 ص 1477 وما بعدها).
فالظاهر أنه لم يطلع عليه .
 
عودة
أعلى