لو تكرمتم ... أين أجد هذه القراءة !!؟

الخزرجية

New member
إنضم
24/11/2006
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
سوريا
[align=center]من يتقضل علينا مشكورا مأجورا ، مع دعوة بظهر الغيب ، ويدلنا على هذه القراءة في كتب القراءات

وهي في قوله تعالى :

(ثم لننزعن من كل شيعة أيَّهم أشد على الرحمن عتيا) ؛
بنصب أيّهم قراءة لهارون القارئ ، ومعاذ الهراء ،ورواية عن يعقوب.


أين يمكنني العثور عليها !!!؟

علما أنني عجزت عن العثور عليها إلا في كتب النحاة !!

وجزى الله الجميع خيرا وبركة في العلم والمعرفة والفضل ..
[/align]
 
كما تفضلتم هي في كتب النحو وغيرها ، ويحتاج الوقوف على مصادرها في كتب الدراسات القرآنية إلى استقصاء . لكن هذه بعض المصادر التي ذكرتها من كتب اللغة وكتب القراءات والتفسير على عجل ، ولعله يكون لدى الزملاء مزيد إفادة لك إن شاء الله .

روى هذه القراءة من أهل النحو :
- سيبويه في الكتاب 2/399
- نقلها عنه النحاس في إعراب القرآن 3/23
- وأبو البركات الأنباري في الإنصاف في مسائل الخلاف ص 573 (تحقيق د.جودة مبروك)
- ابن الشجري في أماليه 3/41

ورواها من أهل القراءات والتفسير وإعراب القرآن:
- مكي بن أبي طالب في مشكل إعراب القرآن 1/458
- القرطبي في تفسيره 11/89
- مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه 89
- البحر المحيط لأبي حيان 7/288
- التبيان في إعراب القرآن للعكبري 2/115

ولو تتبعها متتبع لوجد مصادر أوسع لها ، وهي منسوبة أيضاً للأعمش القارئ من طريق طلحة بن مصرف وزائدة ، إضافة إلى ما ذكرتم في سؤالكم أختي الكريمة .
 
[align=center]جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل الدكتور عبدالرحمن الشهري
(ولعله يكون لدى الزملاء مزيد إفادة لك إن شاء الله)
وكما تفضلت شيخنا الفاضل :
لعل الأخوة الكرام عندهم مزيد من المعرفة عن هذه القراءة الشاذة
وننتظر أريحية أخوتنا الأفاضل والتكرم بما يجودون به علينا
وشكرا لكم .. ومزيد الشكر للمشرف العام على ما تفضل به
طالبة من الله أن يحسن إليه ، ويغفر له ولوالديه
[/align]
 
قرأ بهذه القراءة :

طلحة بن مصرف
معاذ بن مسلم الهـرّاء
زائدة عن الأعمـش
هارون الأعور عن الكوفيين
ورُويت عن يعقوب
ورُويت عن الأعـرج (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير الأوسي رحمه الله 12/39 , وتفسير البحر المحيط لأبي حيان رحمه الله 8/43 , والمحرر الوجيز لابن عطية رحمه الله 4/378 , معجم القراءات للدكتور عبد اللطيف الخطيب 5/383
 
طبعا هذه القراءة هي شاذة غير متواترة بل تسمى ما وراء الشاذ
فلا يجوز القراءة بها لا في الصلاة ولا غيرها
 
عودة
أعلى