لمن عندة خبرة في علم القراءات

ايجابية

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
أريد لو سمحتم تحديد فقط الهمز المفرد والهمز المتحرك في هذة الايات وجزاكم الله خيرا
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ)
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )
 
أختي الكريمة " إيجابية " أسعدك الله :
حسب مصطلح أهل القراءات ليس في الآيات الكريمة المذكورة " همز مفرد " غير كلمة " رؤياك " ، والله أعلم .
 
اخي الجكني شاكرة لك وجعل ماتقوم به في ميزان حسناتك
وبالنسبة للهمز المتحرك هل يوجد في هذة الايات ام لا
 
أختي الكريمة " إيجابية " : شكراً على شكرك .
الهمزالمتحرك في الآيات الكريمة :
إنا - أنزلناه - قرآناً -أحسن - أوحينا - وإن - إذ - لأبيه - أبت - إني - رأيت - أحد - رأيتهم - إخوتك - إنّ - للإنسان .
والله أعلم .
 
أخي الجكني جزاك الله كل خير
ورزقك ربي جنة الفردوس
 
أستأذنكم في المداخلة، ولا أعني بهذا أن عندي خبرة في هذا العلم.
أولا:
مصطلح أهل القراءات أن الهمز المفرد ضربان:
ساكن و متحرك.
وعليه؛ فما ورد في السؤال: [[أريد لو سمحتم تحديد فقط الهمز المفرد والهمز المتحرك في هذة الايات ]] غير دقيق؛ لأنهما ليسا قسمين.
ثانيا:
الذي هو قسيم الهمز المفرد هو ما بوَّبوه: الهمزتان من كلمة ومن كلمتين.
فإذا تجاورت الهمزتان من كلمة أو من كلمتين، فهذا قسم.
والهمز المفرد قسم آخر.
ثالثا:
وبناء على هذا الاصطلاح؛ فكل همزة في كلمة لم تجاورها همزة أخرى، فهي من باب الهمز المفرد.
لكن ما الذي يخص القراءات من كل هذه الهمزات المفردة؟
أقول: بعضها، وهو الذي ورد فيه الاختلاف.
ففي الآيات المذكورة، هناك: "رأيت" و "رأيتهم" همزتهما متحركة وهما من الهمز المفرد، وللأصبهاني عن ورش فيهما التسهيل.
وأترك بقية الجواب لمن عنده خبرة في هذا العلم،، والله أعلم
 
همتكم يا علماءنا أهل الخبرة، لا تتركوا الأسئلة معلقة بدون فصل، وكونوا إيجابيين.
* * *
وقال الإمام الشاطبي في قصيدته في باب الهمز المفرد:
[align=center]وورش لئلا والنسيء بيائه * * * وأدغم في ياء النسيء فثقلا[/align]

وقال في فرش سورة البقرة:
[align=center] وجمعًا وفردًا في النَّبيءِ وفي النُّبو * * * ءةِ الهمزَ كلٌّ غيرَ نافعٍ ابدَلا
وقالونُ في الأحزاب في للنبيِّ معْ * * * بيوتِ النبيِّ الياء شدَّد مبدلا
وفي الصَّابِئين الهمزُ والصابئونَ خُذ * * * وهزؤًا وكفؤًا في السَّواكن فُصِّلا [/align]
بالنسبة لموضوع "الأصول والفرش":
ما الحكمة في جعْل البيت الأول في باب الهمز المفرد، والأبيات الثلاثة في الفرش؟
 
همتكم يا علماءنا أهل الخبرة، لا تتركوا الأسئلة معلقة بدون فصل، وكونوا إيجابيين.
* * *
وقال الإمام الشاطبي في قصيدته في باب الهمز المفرد:
[align=center]وورش لئلا والنسيء بيائه * * * وأدغم في ياء النسيء فثقلا[/align]

وقال في فرش سورة البقرة:
[align=center] وجمعًا وفردًا في النَّبيءِ وفي النُّبو * * * ءةِ الهمزَ كلٌّ غيرَ نافعٍ ابدَلا
وقالونُ في الأحزاب في للنبيِّ معْ * * * بيوتِ النبيِّ الياء شدَّد مبدلا
وفي الصَّابِئين الهمزُ والصابئونَ خُذ * * * وهزؤًا وكفؤًا في السَّواكن فُصِّلا [/align]
بالنسبة لموضوع "الأصول والفرش":
ما الحكمة في جعْل البيت الأول في باب الهمز المفرد، والأبيات الثلاثة في الفرش؟

جعلها الإمام ابن الجزرى رحمه الله كلها في باب الهمز المفرد و لعل هذا مما امتازت به طيبة النشر عن الشاطبية من تحرير مسائل كل باب و ضم النظير إلى نظيره فقد قال ابن الجزري رحمه الله :
حوت لما فيه مع التيسير ** و ضعف ضعفه سوى التحرير
فالإمام الشاطبي رحمه الله ذكر حكم إمالة كلمة التوراة فى فرش سورة آل عمران و حقها أن تُذكر في باب الفتح و الإمالة و و قد ذكرها ابن الجزرى فى باب الفتح و الإمالة و ذكر الإمام الشاطبي حكم ما كرر استفهامه فى فرش حروف سورة الرعد وذكره الإمام ابن الجزري فى باب الهمزتين من كلمة ..
هذا ما يحضرني الآن و هذا الباب يحتاج إلى تتبع و مقارنة بين النظمين و الله أعلم .
 
[[هذا ما يحضرني الآن وهذا الباب يحتاج إلى تتبع ومقارنة بين النظمين]]
جزاك الله خيرا.
هاهنا على هذا الرابط بعض التتبع، يرجى الاطلاع عليها:
سؤال جديد

لكني كنت أسأل عن الحكمة.

وأيضا فأخوكم القارئ المليجي/ أحمد محمد سليمان في الطريق إلى نشر مقالة بهذا الخصوص على موقع الألوكة.
وهذه بعض مقالاتي السابقة في الألوكة
مقالاتي/ أحمد محمد سليمان
 
لطالما كثر التساؤل في النفس عن سبب تأخير ذكر ألفاظ عن موضعها المتوقع أو الأصل إلى موقع آخر في باب آخر أو في فرش الحروف والأخ الفاضل المليجي سأل عن الحكمة من فعل الإمام الشاطبي ذلك في كلمات محددة، وتفضل الأخ طه بالإجابة بذكر عدة احتمالات، وهي فعلا محتملة، وقد لا يكون في فعل الإمام الشاطبي (حكمة) في هذا الأمر، ولعل بعض شراح الشاطبية المبدعين كأبي شامة والجعبري والسخاوي وغيرهم أشاروا إلى الحكمة أو العلة من هذا الفعل.
 
السلام عليكم
الشاطبي تبع في هذا كتاب التيسير الذي ألزم نفسه باختصاره ، فلذلك التزم ما في كتاب التيسير .

وكما قال الشيخ طه الفهد ـ حفظه الله ـ : (( لعل هذا مما امتازت به طيبة النشر عن الشاطبية من تحرير مسائل كل باب و ضم النظير إلى نظيره فقد قال ابن الجزري رحمه الله :
حوت لما فيه مع التيسير ** و ضعف ضعفه سوى التحرير))

إلا أن ابن الجزري أيضا لم يواظب علي هذه الطريقة وخالف منهجه في القليل مثل :

ذكره لكلمة (( ثمر )) في سورة الأنعام (...وفي ضمي ثمر شفا ) وقال في سورة الكهف (وثمر ضماه بالفتح ثوي .نصر بثمره ثنا شاد نوي ..سكنهما حلا ) ولو وضعهما في سورة الأنعام لكان حسنا ووافق مذهبه .

وكذا كلمة " يتذكرون " في الاعراف ( تذكرون الغيب زد من قبل كم .....) وفي سورة غافر ( ما يتذكرون كافيه سما ) ولو وضعهما في سورة الأعراف لكان حسنا ووافق مذهبه .

ومع هذا تفوق الإمام ابن الجزري في جمع النظير في موضع واحد ، وتفوق أيضا في باب المخارج والصفات وطريقته أفضل وأيسر . إلا أن الإمام الشاطبي تفوق في جمع المعاني تفوقا عجيبا .
رحم الله الإمامين الشاطبي وابن الجزري وجزاهما عنا كل خير . والله أعلم .
والسلام عليكم
 
أيها السادة القراءالكرام :

لما قرأت هذا المسألة, وما أحيط حولها من استشكال, وكأني بها تحتاج ان يجمع لها اهل بدر..
وهي واضحة كوضوح الشمس رابعة النهار ,فالجواب :
وأن الامام الشطبي سار في نظم مادة لاميته على النسق الذي أوردها عليه الإمام الداني
( علما ) ان كلمة( لئلا) وهي داخلة في السؤال اوردها الشاطبي في باب الهمز المفرد ,
بينما صاحب التيسير في فرش سورة البقرة,,,
فليظر كل في محله .
أما طيبة النشر فلاشك أنها مرتبة المسائل في مواضعها وابوابها , وهذا مما استفاده الامام ابن الجزري من الشاطبي.
وهومن قرأ الشاطبية وغيرها من كتب القراءات المسندة سبرها في نشره ونظمها في طيبته.
ومع بالغ احترامي للدكتور / احمد شكري _ وهو ممن عرف أنه يجلب بخيله ورجاه في تحكيم البحوث والمسائل _ لم يكن ردك في مكانتك !
فما فائدة ذكر شروح بلا نقول وإلا كان ذلك من باب يقال له ( خبط عشواء .....)!

ودمتم .....
 
بارك الله في مشايخنا، وجزاهم عنا خيرًا.
لكن يبدو أن الإمام الشاطبي مع ما سبق خالف "التيسير" في بعض المواضع.
فمثلا في الإمالة؛
أورد في التيسير:
كلمة (هار) في سورة التوبة.
جعل الأحرف التي في أول السور - المقطعة - في أول يونس، وأول مريم، وأول طه.
وذكر إمالة كلمة "أَعْمَى" في سورة الإسراء، وكذلك "نَأَى".
وذكر كلمتي "سوى" و "سدى" معًا في سورة طه.

وخالفه الشاطبي فيما سبق، كليا أو جزئيا
ففي سورة طه لا يذكُر مذهبَ مَن يُميل أو يقلِّل قوله تعالى: {مَكَانًا سوًى} و {أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} وإنَّما يقول:
[align=center]وَاضْمُمْ سِوًى فِي نَدٍ كَلا
وَيُكْسَرُ بَاقِيهِمْ وَفِيهِ وَفِي "سُدىً" * * * مُمَالُ وُقُوفٍ فِي الأُصُولِ تَأَصَّلا
[/align]
قال الشَّيخ أبو شامة: "ثم قال: "في الأصول تأصَّل" أي تأصَّل ذلك وتبيَّن في باب الإمالة من أبواب الأصول المقدَّمة قبل السُّور

والله أعلم.
 
عودة
أعلى