لمحات من تفسير الفراهي

إنضم
11/05/2014
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المملكة العربية
هو: حميد الدين ابو أحمد عبد الحميد بن عبد الكريم بن قربان الانصاري الفراهي ت(1349)
امام مفسر فقيه اديب جمع بين علوم الشرق والغرب وافني عمره في تدبر كتاب الله تعالى ومدارسته ودرس في عدة جامعات وضبط عدة لغات الاردية والفارسية والعربية والعبرية والانجلينزية وتتلمذ وضبط علوم الغرب وخاصة الاداب والفلسفة من المستشرق الانجلينزي( توماس أرنولد)واليهودي الالماني( جوزف هوروفيش)
وغيرهما ]

- الف اكثر من( 50)غالبها كتبها في العربية ونقتصر علي مايتعلق بالقرآن وعلومه فقط وهي تزيد علي( 20)كتابا طبع في حياته اكثرها ثم بعد مماته مع العلم ان المخطوط شبه مطبوع لانه كتب في مطبعة وتناسخها الطلاب واشتهرت بينهم
وكلها طبعت بالدائرة الحميدية وبعضها في مطبعة معارف وبعضها في مطبعة فيض عام فغالبها صدر بالهند ونفدت قبل ان تصل الينا ومنها: -
-1- التفسير نظام القرآن
-2-التعليقات والحواش علي المصحف نؤجل الكلام عليهما في رسالة خاصة منعا للتطويل والملل
-3-اساليب القرآن طبع في الحميدية(1329)وهو مجلد
ماتع عجيب اشبه بكتب البلاغة
-4-إمعان في اقسام القرآن مجلد صغير له عدة طبعات مشهورة الاصل في الحميدية (1329) ثم في القاهرة ثم في الكويت واحسنها في دار القلم (1415) تحقيق د محمد الاصلاحي ثم نفسها في دار عمار وهي عندي علي مخالفةاكثر شيوخي احسن واصح
-5- فاتحة نظام القرآن مقدمة تفسيره طبع الحميدية
(1357)تحقيق سليمان الندوي ثم طبعت مع تفسيره كماسيأتي في الكلام علي تفسيره
-6-التكميل في اصول التفسير رسالة قيمة في اصول التفسير وقواعده لم تتم تتبع في الغالب مقدمة ابن تيمية واتقان السيوطي والفوز الكبير للدهلوي طبع في الحميدية( 1388)
-7-دلائل النظام مجلد عظيم في الوحدة الموضوعية لكل سورة وآية ووجوه التناسب بينها طبع في الحميدية( 1388)
-8-اسباب النزول كتاب صغير مختار من لباب السيوطي ولايظهر عليه صبغة المحدثين يختار مايناسب المعني ووقت النزول
-9- اوصاف القرآن صغير جمع الاسماء والاوصاف من القرآن والسنة واقوال السلف والشعراء بل واهل الكتاب طبع في الحميدية دون تاريخ
-10-تاريخ القرآن صغير جيد اغلبه من الاتقان وتكلم بشكل جيد عن المكي والمدني وفصل ورجح في السور والآيات طبع
-11-الرسرخ في معرفة الناسخ والمنسوخ صغير لخصه من رسوخ ابن الجوزي واتقان السيوطي وفوز الدهلوي مع الترجيح والتقليل حيث اقتصر علي(12) فقط مع التردد في (2)
-12-حكمة القرآن مجلد صغير من اهم كتبه تكلم عماجري مجري الحكمة والمثل والموعظة
-13-حجج القرآن مجلدكبير من اجل كتبه يتكلم عن اساليب المناقشة وكيفية اقامة الحجج ورصد تعامل القرآن مع الخصوم واقامة الحجج والادلة عليهم
-14-فقه القرآن مجلد صغير يتكلم عن آيات الاحكام الاصول فقط ولايطيل وفي الغالب يرجح رأي الاحناف طبع
-15-مفردات القرآن مجلد افرده من تفسيره النظام طبع في الحميدية ثم في دار الغرب تحقيق د محمد الاصلاحي( 2002)
انظر احسن ترجمة له ومراجعها في مقدمة مفرداته للدكتور محمد الاصلاحي (11)
والتفسير والمفسرون في الهند للشيخ حكيم عبد الباري البنوري(461)




له من التفاسير: -
- -(تعليقات وحواش علي المصحف)مجلد كبير لم يتمه وهو تفسير يقتصر علي بيان معاني الغريب الصعب والمعني الاجمالي وبعض الاستنباطات الجميلة في الوعظ وتهذيب النفس وهو مخطوط بخطه وله نسخ بخط طلابه
اثنان (رقم)(تفسير نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان)
---طبع (13)جزء(11)في حياته والباقي بعدمماته وذلك في مطابع الهند وهى: -
-1- دائرة الحميدية وهي الاكثر
-2- معارف
-3- فيض عام
وذلك بتواريخ مختلفة ولم تصل الينا
-4--اعيد طباعة بعض قصار السورفي دار عمار بالاردن وهي
(الذاريات الحشر التحريم القيامة المرسلات عبس الشمس التين العصر الفيل الكوثر المسد الكافرون) وهي التي وصلت الينا
-لا يعرف متي ألفه ولا مدة تأليفه وكل ماقيل انه افني عمره في تدبر القرآن ومدارسته وطبع وتناقله الناس في حياتة واول اجزاء طبعت سنة (1326) واستمرت طباعته الي سنة (1403) ولم يتمه توفي وهو في جزء البقرة من آية
(47-الى-62)وبدأ تفسيره من أخره كل سورة لوحدها واشتهر المفصل اكثر من غيره


-(اهميته ومميزاته)
له مميزات كثيرة واهمية
كبيرةلأنه: -
-1-من عالم حاذق جمع علوم الشرق والغرب ومختص بالقرآن وعلومه افني عمره في تدبره ومدارسته
-2-من خبير قدم له دراسات موسعة لموضوعات القرآن وعلومه فوضع له اصول ينطلق منها ويبني عليها تفسيره
-3-هو جامع موسوعة للكثير من علوم القرآن والتفسير يشبة التفسير الموضوعي في معالجاته فيقدم اسماء السورة ووقت نزولها وفضلها ونظامها وتناسبه وتحليل الغريب ودلالاته واقوال المفسرين و البلاغة والاحكام والقراءات وتوجيهها ويقتصر علي السبع في الغالب و قد يعرب ويوجه لكنه قليل
-4-تنوع مصادره وكون اكثرها غير معروف في الدراسات الشرقية فأعطي صورة عنها وحفظ نصوص مهمة عنها ودرس اكثر نصوص التفسير الشرقية و اهمها النسفي والرازي والزمخشري والبحر المحيط والدر المنثور وغالبها من تفسير صديق خان
-5-اثني عليه الكثير من النقاد واطنبوا في مدحه ومنهم تقي الدين الهلالي ود محمد الاصلاحي ود عناية الله سبحاني ود احمد حسن فرحات وغيرهم لماتفرد به من مميزات قد لاتوجد في غيره
-6- قوة تحليل نظام السورة وبيان محورها ومايتفرع منه واوجه الترابط بينها بل انه يتكلم عن المفردة القرآنية ووجه اختيارها وترابطها مع جمل الآية بشكل لم اقف عليه عند غيره وله في ذلك ابداع عجيب
-7-قوة التحليل اللغوي للكلمة القرآنية وبيان معانيها في سياقها وفي كل القرآن وحشد الشواهد لها ويذكر معناها عند غير العرب وورودها في الكتب السابقة
-8-هو ناقد له حرية زائدة يتذوق مايقول وينقل ويفحص ويدلل له

(اهم عيوبه):-
-1-عنده جرأة عجيبة يجهل اهل التفسير في بعض المواضع
-2-ليس له ناقة ولاجمل في الحديث ونقده وعامة مصادره در السيوطي
-3-متخبط في العقيدة في الغالب مفوض ثم اشعري ثم سني مع انه يكثر النص علي انه سني يتتبع التفسير حسب مذهبهم
-4-نقول كثيره من كتب اهل الكتاب التوراة والانجيل وكتب الحكمة والفلسفة الهندية واليونانية والغربية الحديثة وربط القرآن بها بل والترجيح بناء علي مافيها
-5-له ترجيحات عجيبة يخالف بها اقوال المفسرين بل الاجماع بل قد يأتي بقول جديد ويطيل في تقريره وذم من تقدمه في عدم التفطن له ومنها مارجح في الكوثرانه الكعبة وغيره كثير
و-(الخلاصة)- التفسير رغم العيوب فهو هام وخلاصة تفاسير تلك المنطقة مع ما تفرد به من مميزات وعيوبه تعوم في بحر فوائده والله اعلم
خمسة (رقم)-(الدراسات حوله) منها: -
-1-منهجه في الاردن درس في مجلد كبير
-2- إمعان النظر في نظام الآي والسور
-3-البرهان في نظام القرآن وهما
للدكتورعناية الله سبحاني
واظرمعجم المجمع( 1284/3)
والإعلام بأعلام الهند( 249/8)
(محمد الفايز)
 
جزاكم الله خيرا؛ لو تضعون لتحميل بعض كتبه ليعمّ النفع و العالم فيما يبدو مغمور و نقل عن الشيخ الهلالي رحمه الله
"(وسمعت منه-من الفراهي-خطبة تفسيره للقرآن اغرورقت منها عينايَ لفصاحتها وحقِّيتها!)
 
عودة
أعلى