لماذا يقف أغلب القراء عند وجود كلمة (صلى ) مع كون الوصل أولى ؟

إنضم
04/08/2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
32
الإقامة
الأحساء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك شيء أثار استغرابي

فمعنى كلمة (صلى) يعني أن الوصل أولى ولكن أجد أغلب القراء المشهورين والمعروفين يقفون عندها ولا يَصِلون

فيا ترى مالسبب ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوقف على ما وضع عليه كلمة (صلى) جائز وإن كان وصله أولى، وطبيعة القراءة بمرتبة التحقيق اعتماد الوقوف الجائزة عموماً.
قال ابن الجزري في النشر: "أما التحقيق- فهو مصدر من حققت الشيء تحقيقاً إذا بلغت يقينه ومعناه المبالغة في الإتيان بالشيء على حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان منه. فهو بلوغ حقيقة الشئ والوقوف على كنهه والوصول إلى نهاية شأنه، وهو عندهم عبارة عن إعطاء كل حرف حقه من إشباع المد، وتحقيق الهمزة، وإتمام الحركات، واعتماد الإظهار والتشديدات، وتوفية الغنات، وتفكيك الحروف، وهو بيانها وإخراج بعضها من بعض بالسكت والترسل واليسر والتؤدة وملاحظة الجائز من الوقوف ..." اهـ. والله أعلم.
 
مع العلم أن الشيخ الحصري رحمه الله لم يقف على المواضع الموضوع عليها رمز ( صلي ) في القرآن كله ، في مصحف الإذاعة المصرية ، ولو وقف عليه أعاده مرة أخرى وأكمله .
 
ممن اهتم بالوقف على جميع-فيما أحسب- الوقوف الجائزة في المصحف الشيخ مصطفى إسماعيل رحمه الله في مصحف الإذاعة المصرية، وأراه أمرا جيدا بالنسبة للقراءة المحققة وللمتعلمين والمستمعين لمعرفة جميع الأماكن التي يصح الوقف عليها في الآيات القرآنية، ولعلها تسهل للقارئ والمستمع أمر الوقوف خاصة مع ضيق نفس بعض القراء.
فلو علم القارئ المواضع التي يحسن الوقف عليها مع عدم الإخلال بالمعنى كان أولى مما نسمعه من بعض القراء من الوقف على مواضع يكون الوقف فيها قبيحا لضيق نفسه مثلا أو لعدم علمه بالمواضع التي يوقف عليها في الآية دون الإخلال بالمعنى.
ومن المتفق عليه أن الوقف على ما وصله أولى، أفضل بكثير من الوقف القبيح، والله أعلم
 
وليس كل طبعات المصاحف متفقة على وضع العلامات بنفس المواضع، وقد يرى القاريء غير ما يراه الضابط في لجان الضبط.
المهم تجنب القبيح.
 
عودة
أعلى