أحمد عبد العزيز أبو عبيدة
Member
د / محمد العجرودي ـ مجلة اعجاز ( المصرية ) عدد 7
= إن الذين ينتقدون الاعجاز العلمي في القرءان والسنة لديهم مشكلة في فهم هذا العلم ، ويمكن تصنيف العلماء الذين يرفضون فكرة الاعجاز العلمي إلى صنفين :
1 ـ علماء مسلمون يقتصر اختصاصهم على العلوم الشرعية ، ولم يتعمقوا في الحقائق العلمية وليس لديهم قدرة على فهم الكثير من حقائق الاعجاز العلمي علميا ، ولذلك يجدن الطريق الأسهل نفسيا في عدم قبولهم لهذه الحقائق .
2 ـ علماء تخصصوا في العلوم الكونية كالعلوم الطبية وغيرها ، لا يستطيعون أن يدركوا أبعاد النص القرءاني والنبوي ، ويعتبرون أن القرءان ليس كتابا يتضمن علوما وإشارات عقلية هادية بل هو وحي إلهي للتعبد والقراءة والحفظ فقط .
وهنا نرد بأسئلة مهمة أرجو أن يتدبرها هؤلاء ومن ينهجون نهجهم :
1 ـ لماذا أمرنا الله عز وجل أن نتدبر ونتفكر في القرءان الكريم ؟
2 ـ ولماذا يتحدث القرءان الكريم في أكثر من ألف وثلاثمائة آية عن حقائق علمية وكونية ؟
3 ـ ألا يعني التدبر أن نستنبط دلالات جديدية لهذه الآيات ؟
4 ـ وإذا كان التدبر يقتصر على ما فهمه الصحابة والتابعون فأين إذا عجائب القرءان التي لا تنقضي والتي حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
5 ـ وإذا صدرت بعض المبالغات من اناس بحثوا في الاعجاز العلمي ـ بغير ضوابط ـ واخطأوا ، أو من آخرين دسوا في الاعجاز العلمي ما ليس فيه بغرض هدمه أو شهرة أنفسهم فهل يعني ذلك أن الاعجاز العلمي غير موجود في القرءان والسنة ؟
= إن الذين ينتقدون الاعجاز العلمي في القرءان والسنة لديهم مشكلة في فهم هذا العلم ، ويمكن تصنيف العلماء الذين يرفضون فكرة الاعجاز العلمي إلى صنفين :
1 ـ علماء مسلمون يقتصر اختصاصهم على العلوم الشرعية ، ولم يتعمقوا في الحقائق العلمية وليس لديهم قدرة على فهم الكثير من حقائق الاعجاز العلمي علميا ، ولذلك يجدن الطريق الأسهل نفسيا في عدم قبولهم لهذه الحقائق .
2 ـ علماء تخصصوا في العلوم الكونية كالعلوم الطبية وغيرها ، لا يستطيعون أن يدركوا أبعاد النص القرءاني والنبوي ، ويعتبرون أن القرءان ليس كتابا يتضمن علوما وإشارات عقلية هادية بل هو وحي إلهي للتعبد والقراءة والحفظ فقط .
وهنا نرد بأسئلة مهمة أرجو أن يتدبرها هؤلاء ومن ينهجون نهجهم :
1 ـ لماذا أمرنا الله عز وجل أن نتدبر ونتفكر في القرءان الكريم ؟
2 ـ ولماذا يتحدث القرءان الكريم في أكثر من ألف وثلاثمائة آية عن حقائق علمية وكونية ؟
3 ـ ألا يعني التدبر أن نستنبط دلالات جديدية لهذه الآيات ؟
4 ـ وإذا كان التدبر يقتصر على ما فهمه الصحابة والتابعون فأين إذا عجائب القرءان التي لا تنقضي والتي حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
5 ـ وإذا صدرت بعض المبالغات من اناس بحثوا في الاعجاز العلمي ـ بغير ضوابط ـ واخطأوا ، أو من آخرين دسوا في الاعجاز العلمي ما ليس فيه بغرض هدمه أو شهرة أنفسهم فهل يعني ذلك أن الاعجاز العلمي غير موجود في القرءان والسنة ؟