لماذا هذا الاستخفاف بمنظومات القراءات ؟

طه الفهد

New member
إنضم
14/02/2006
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
ليبيا
الموقع الالكتروني
http
حصلت على كتاب ( مجموعة متون مهمة فى التجويد و القراءات و الرسم و عد الآى) تطبع لأول مرة..
راجعها : فضيلة الدكتور محمد عبدالواحد دسوقى أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنوفية
تحقيق / جمال السيد رفاعى
الناشر مكتبة ابن تيمية

هذا ما كتب على غلاف الكتاب

يحتوى الكتاب على 15 منظومة فى القراءات و التجويد و عد الاى و الرسم ( تطبع لأول مرة ) و ليتهم ما طبعوها و تركوها مخطوطة على حالها لكان أفضل فلا تكاد تقرأ قليلا إلا و تجد أخطاء و سقط و اختلال فى الوزن ..
و علم الله أنى أتعبتُ أناسا فضلاء ليرسلوا لى الكتاب من بلاد الحرمين حرسها الله بغية تسجيل منظومتى ابن الجزرى (الهداية فى تتمة العشرة) و النهاية فى القراءات الثلاث فما استطعت ذلك لكثرة الأخطاء فى الكتاب كما أسلفت رغم زعمهم أنها محققة و مراجعة ..
فأنا أسأل أين أنتم يا أهل القراءات و أين جهودكم لإنقاذ كتب القراءات من عبث العابثين ..
 
بارك الله فيك اخي لاعبد الرحمان على حرصك وانا كذلك اضم صوتي اليك بان يهتم المتخصصون بالمنظومات وان لا يجعلوها عرضة لغير المتخصصين لهذا العلم
 
جزاك الله خيرا على التنبيه ،
وأعلم أن ردي جاء متأخرا لقدم الموضوع إلا أنه قديم حديث وقبل ذلك أقول لك إني أحبك في الله هذا أولا .
أما ثانيا : فعتبي كل العتب على علماء القراءات المتخصصين وما أكثرهم في زماننا حين ضنو بالعلم وأحسب أنهم فعلو ذلك بدون قصد وقد حدث معي وللأسف أني خاطبت بعض علماء القراءات لأتعلم القراءات دراية بعد أن أخذتها رواية فوالله لم يتعب أحدهم نفسه أن يرد على رسالتي ولو باعتذار وأقول للجميع غفر الله لنا ولهم هل لابد أن أدرس في الجامعة القراءات وعلومها حتى أتعلمها دراية ؟؟ وماذا أفعل إن كنت في بلد يقرؤون الطيبة بما جاء في النظم دون تحرير؟ وليس فيها من علماء القراءات إلا عدد أصابع اليد الواحدة ومعظمهم مشغول طوال الوقت .
فحسبنا الله ونعم الوكيل .
 
هذه مشكلة عامة في تحقيق التراث يا أخي الفاضل، فلا يحزننك ذلك حتى لا يطول حزنك !
فقد صار المحققون المتقنون أندر من الكبريت الأحمر.
وحتى هؤلاء المتقنون لا تكاد ترى منهم اهتماما بالمنظومات العلمية.
ومن العجائب أن كثيرا من المحققين يظن أنه يمكنه تحقيق كتاب من غير أن يمتلك الأدوات المناسبة لذلك، والمحسن منهم يكتفي بالتوسع في تخصصه ولا يعنيه الضبط والتدقيق كثيرا.
 
حصلت على كتاب ( مجموعة متون مهمة فى التجويد و القراءات و الرسم و عد الآى) تطبع لأول مرة..
راجعها : فضيلة الدكتور محمد عبدالواحد دسوقى أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنوفية
تحقيق / جمال السيد رفاعى
الناشر مكتبة ابن تيمية

هذا ما كتب على غلاف الكتاب

يحتوى الكتاب على 15 منظومة فى القراءات و التجويد و عد الاى و الرسم ( تطبع لأول مرة ) و ليتهم ما طبعوها و تركوها مخطوطة على حالها لكان أفضل فلا تكاد تقرأ قليلا إلا و تجد أخطاء و سقط و اختلال فى الوزن ..
و علم الله أنى أتعبتُ أناسا فضلاء ليرسلوا لى الكتاب من بلاد الحرمين حرسها الله بغية تسجيل منظومتى ابن الجزرى (الهداية فى تتمة العشرة) و النهاية فى القراءات الثلاث فما استطعت ذلك لكثرة الأخطاء فى الكتاب كما أسلفت رغم زعمهم أنها محققة و مراجعة ..
فأنا أسأل أين أنتم يا أهل القراءات و أين جهودكم لإنقاذ كتب القراءات من عبث العابثين ..
خاصة منظومة (عقد الدرر في عد آي السور) للجعبري. مليئة بالأخطاء وقد قمت بمقارنتها بنسختين (مخطوطة) من المنظومة فوجدت كثير من الأخطاء والسقط والتحريف. والله المستعان.
 
حصلت على كتاب ( مجموعة متون مهمة فى التجويد و القراءات و الرسم و عد الآى) تطبع لأول مرة..
راجعها : فضيلة الدكتور محمد عبدالواحد دسوقى أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنوفية
تحقيق / جمال السيد رفاعى
الناشر مكتبة ابن تيمية
هذا ما كتب على غلاف الكتاب

فأنا أسأل أين أنتم يا أهل القراءات و أين جهودكم لإنقاذ كتب القراءات من عبث العابثين ..
شكر الله لك غيرتك على كتب التجويد والقراءات
كنتُ قد اشتريتُ هذا في محرَّم 1428 هـ من مكتبة ابن الجوزري بالدمام
ولفت نظري منظومة " كنز المريد لأحكام التجويد " لشيخ قراء اليمن في القرن الثامن الهجري
علي بن أبي بكر بن شدَّاد البرعي (ت: 771 هـ )
وعندما قرأتُ المنظومة فإذا أخطاؤها كثيرة في ضبطها
فعزمتُ على إعادة إخراجها من جديد مفردة، فمنعني من ذلك أمور:
1) لم أرَ مَنْ ذكرها ممن ترجم لابن شدَّاد هذا فيما وقفتُ عليه .
2) طلبتُ المخطوط من مصر فطلبوا مني مبلغاً أكثر ( وهو أوراق يسيرة )
3) أنها قد طبعتْ وطبعها ثانية تكرار للجهود
ووجدتُ هذا الكتاب " مجموعة مهمَّة في التجويد ....... ) مصوَّراً عند شيخنا بشير الحميري -وفقه الله-
وهو يشتكي من رداءة الإخراج، فالله المستعان
والذي حمله على تصويره فيما يظهر لي -والله أعلم - وجودُ منظومتي الإمام الجعبري، وهما:
روضة الطرائف في رسم المصاحف
عقد الدرر في عد آي السور
فهو من المتخصصين بهذين العلمين: الرسم وعد الآي
 
بارك الله فيكم جميعا على المشاركة وإثراء الموضوع
وجزاك الله خيرا أخي محمد سليمان على الرفع
وأنتهز الفرصة هنا لأطلب من إخواني الأفاضل وعلى رأسهم مشرف ملتقي الكتب والبحوث أبي عبدالرحمن "المساهم" تصوير منظومة ابن الجزري "النهاية في القراءات الشاذة" فقد سمعتُ أنها طبعت محققة منذ مدة ولم أتمكن من الحصول عليها .
 
هذه مشكلة عامة في كتب التراث الإسلامي بعامة وتراث القراءات والعربية والأصول وما إليها بخاصة،لقد صار التراث نهبا لجهلة لا يعرفون شيئا فيه،ولا حارس له من الدول والجماعات العلمية والمؤسسات والأفراد،فكل يفعل فيه ما يشاء بلا رقيب ولا حسيب،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أرجو أن نفكر هنا في الحل والوسائل التي تردع السرقة والمعتدين وتحفظ ما بقي من التراث.وما حل باطل إلا لغياب حق،فنشكو إلى الله كسل العالم ونشاط الجاهل.
 
حصلت على كتاب ( مجموعة متون مهمة فى التجويد و القراءات و الرسم و عد الآى) تطبع لأول مرة..
راجعها : فضيلة الدكتور محمد عبدالواحد دسوقى أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنوفية
تحقيق / جمال السيد رفاعى
الناشر مكتبة ابن تيمية

هذا ما كتب على غلاف الكتاب
ومن ضمن هذه المجموعة منظومة ( كنز المريد لأحكام التجويد ) منسوبة إلى ابن شدَّاد
ينظر الكلام عليها هنا
 
عودة
أعلى