أحمد عادلوفيتش
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو من الإخوة المتخصصين مساعدتي في الإجابة على سؤال: لماذا لم يسرد السيوطي كل مسائل نافع بن الأزرق لعبد الله بن عباس في الإتقان في علوم القرآن؟
من المعلوم أن الشيخ السيوطي أخذ تلك المسائل من مخطوطة الشيخ طستي – كما ذكر السيوطي نفسه في الإتقان. لكن بعدما سرد السيوطي 190 سؤالاً قال: " هذا آخر مسائل نافع بن الأزرق، وقد حذفت منها يسيراً نحو بضعة عشر سؤالاً " ولم يوضّح لماذا حذفها.
ومعه يأتي سؤال آخر، وهو: لماذا قال أنه حذف بضعة عشر سؤالاً وفي الحقيقة حذف تسعة وخمسين سؤالاً؟ فإن عدد المسائل في المخطوطة الأصلية (في دار الكتب المصرية) 250 سؤالاً، والسيوطي نفسه سردها في تفسيره "الدر المنثور" كلها سوى مسألتين فقط.
وجزاكم الله خيراً.
أرجو من الإخوة المتخصصين مساعدتي في الإجابة على سؤال: لماذا لم يسرد السيوطي كل مسائل نافع بن الأزرق لعبد الله بن عباس في الإتقان في علوم القرآن؟
من المعلوم أن الشيخ السيوطي أخذ تلك المسائل من مخطوطة الشيخ طستي – كما ذكر السيوطي نفسه في الإتقان. لكن بعدما سرد السيوطي 190 سؤالاً قال: " هذا آخر مسائل نافع بن الأزرق، وقد حذفت منها يسيراً نحو بضعة عشر سؤالاً " ولم يوضّح لماذا حذفها.
ومعه يأتي سؤال آخر، وهو: لماذا قال أنه حذف بضعة عشر سؤالاً وفي الحقيقة حذف تسعة وخمسين سؤالاً؟ فإن عدد المسائل في المخطوطة الأصلية (في دار الكتب المصرية) 250 سؤالاً، والسيوطي نفسه سردها في تفسيره "الدر المنثور" كلها سوى مسألتين فقط.
وجزاكم الله خيراً.