لماذا قرأ الكسائي بفتح صاد المحصنات الموضع الأول؟؟للدكتور محمود شمس

إنضم
17/02/2009
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
montada.gawthany.com
5220alsh3er.png



( ۞ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24))


والمحصَنات هنا بفتح الصاد وقد اتفق القراء العشرة على فتحها في هذا الموضع من القرآن .. وأيضا هي مفتوحة للكسائي فخالف فيها أصله وهو كسر الصاد في القرآن كاملا ..
وهنا لطيفة جميلة سمعتها .. وفيها إعجاز لغوي لهذا الكتاب العظيم..
ما الفرق بين المحصَنة والمحصِنة ..؟؟
المحصَنة بفتح الصاد :: هي المرأة التي أحصنت من الخارج .. كالمتزوجة .. أحصنها زوجها ..
المحصِنة بكسر الصاد :: هي المرأة التي أحصنت نفسها بنفسها كالعفيفة والمحتشمة والملتزمة ..
في هذا الموضع لماذا اتفق القراء العشرة على فتح الصاد هنا ..؟؟
هذه الآية معطوفة على ما قبلها وهو قوله تعالى ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) )
بمعنى أن المحصَنات في الآية عطفت على آية المحرمات .. فيكون المعنى : أن المرأة المتزوجة تحرم على الرجل الزواج بها .. فهي معطوفة على المحرمات .. ولو قرأ الكسائي هنا هذا الموضع بالكسر مثل باقي مواضع القرآن لكان العطف هنا على تحريم الزواج بالمرأة العفيفة أو المحتشمة التي أحصنت نفسها بنفسها .. وهذا معنى غير مراد شرعا ..
هذه الفائدة للدكتور محمود شمس .. أستاذ علم القراءات بجامعة الطائف ..
فسبحان من أنزل هذا القرآن العظيم وأعجز بكل حرف منه وبكل حركة ..
سبحانه ما أعظمه ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى