للمتخصصين فقط

إنضم
29/05/2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا بحاجة لموضوع يكتب فيه رسالة لنيل درجة الدكتوراة في التفسير وعلوم القرآن الكريم
فمن وجد موضوعا دسما يستحق بذل الجهد ويضيف جديدا في الدراسات القرآنية فليتكرم به علي ويرسله على هذا الإيميل وجزاكم الله خيرا على تعاونكم .
[email protected]
 
الأخ الفاضل : د. حسام خالد السقار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم أنني لست من أهل التخصص .. إلا إنني أري أن موضوع السنن الإلهية في القرآن الكريم من الموضوعات الهامة جدا خاصة في عصرنا الحالي
فبالرغم من كثرة ما كتب في موضوع السنن إلا إنه مازال بكرا ... وحسب علمي القاصر أري أن دراسة السنن الإلهية من خلال قصص الأنبياء موضوع هام وشيق ولا أدري هل كتب أحد في هذا الموضوع بالتفصيل أم لا ؟
وإتماما للفائدة أذكر بعض ما وقع تحت يدي من الكتب التي تناولت موضوع السنن الإلهية في القرآن :
1- السنن الإلهية في الحياة الإنسانية وأثر الإيمان بها في العقيدة والسلوك ( مجلدان) تأليف الدكتور شريف الخطيب .. مكتبة الرشد – الرياض
2- سنن الله في إحياء الأمم في ضوء الكتاب والسنة .. د. حسين شرفه مؤسسة الرسالة – بيروت
3- سنة التدافع وحقيقة العلاقة بين الحق والباطل .. الباحث خالد بن موسي الزهراني .. مكتبة الرشد – الرياض
4- السنن الإلهية في الأمم والأفراد في القرآن الكريم .. د. مجدي محمد عاشور .. دار السلام – مصر
وفقكم الله تعالي لما يحبه ويرضاه
 
أخي الكريم : أسأل الله لك التوفيق والسداد
لكل باحث ميل ما واتجاه يغلب عليه في البحوث ، فمن الباحثين من يحب البحوث المتعلقة بالتأصيل العلمي وتحرير المصطلحات ، ومنهم من له ميل لتحقيق المخطوطات ، ومنهم من له ميل للبحوث الموضوعية كهذا الذي ذكره الأستاذ هاني ، فليتك تحدد اتجاهك ليسهل تواصل إخوانك وزملائك معك
وفقك الله
 
اخي حسام
ما طلبته هو ما نرجو أن نخصص له زاوية ثابتة في الأيام القريبة بإذن الله تعالى، لكن يمكن أن تتجه إلى جمع المادة التفسيرية في شروح الحديث مثلا، منها ما كتب به وأكثرها لم يكتب به، وسنفصل في ذلك بإذن الله تعالى، ومنها مثلا المادة التفسيرية الموجودة في كتب الادب وقد وجهت إحدى طالبات الدكتوراة للكتابة في ذلك ، وسنخبركم بذلك إن شاء الله تعالى

وأما ما أشار إليه أخي هاني؛ فجزاه الله خيرا، الموضوع كتب فيه ما يزيد على ال(17) رسالة وكلها غير الذي تفضل بذكره، فالتوجه للكتابة فيه على هذا العموم لا بد ان يكون فيه تكرار بل ستلحظون من خلال استقراء العناوين الآتية بعض هذا التكرار، واترككم مع العناوين في مجال السنن الالهية أوردها لكم كما هي مادتها في كشاف الرسائل الجامعية وما استدركته:
  • السنن الالهية فى التغيير دراسة موضوعية ... القرآن - تفسير موضوعي ... محمود احمد مرزوق ابراهيم ... الماجستير ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... دعوة اسلامية القاهرة ... الثقافة الاسلامية.
  • السنن الإلهية في تغيير المجتمعات في ضوء القرآن الكريم جمعا ودراسة ... القرآن - تفسير موضوعي ... المغربي، أيمن نبيه عزام ... ماجستير ... ... تاريخ التسجيل1424/1425هـ ... السعودية ... ... ... جامعة أم القرى ... الدعوة وأصول الدين ... الكتاب والسنة .
  • السنن الإلهية في هلاك الأمم السابقة في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... سليمان، حيدر محمد ... دكتوراه ... الطاهر أحمد عبد القادر ... السودان ... أم درمان الإسلامية ( كلية أصول الدين) ... 2000م ... 364 .
  • سنن التغيير التاريخي في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... الشاكر، أحمد ... دبلوم الدراسات العليا ... الراجي الهاشمي، التهامي ... 1993 ... الرباط ... ... ... جامعة محمد الخامس ... كلية الآداب والعلوم الإنسانية ... ... ...
  • السنن الحضارية لبناء الأمم وانهيارها من خلال القرآن والسنة النبوية - الشريفة ... القرآن - تفسير موضوعي ... إبراهيم، رضا ... دكتوراه ... محمد بلبشير ... الرباط - المغرب ... جامعة محمد الخامس/ كلية الآداب ... 1991 .
  • سنن القرآن في قيام الحضارات وسقوطها ... القرآن - تفسير موضوعي ... هيشور، محمد ... ماجستير ... ... مصر ... جامعة عين شمس ... 1996م .
  • السنن الكونية في الطبيعة والمجتمع في ضوء القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... جاسم، بكار الحاج ... ماجستير ... ... جامعة القاهرة ... دار العلوم ... 1997م .
  • السنن الكونية في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... السعيدي، جمال ... دكتوراه ... التهامي الراجي ... الرباط - المغرب ... جامعة محمد الخامس/ كلية الآداب ... 1990 .
  • سنن الله الثابته فى الكون والانسان دراسه قرانيه موضوعيه ... ... فايز حسان سليمان ابوعمرة ... الدكتوراة ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... اصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران
  • سنن الله في الأمم في ضوء القرآن الكريم : دراسة موضوعية ... القرآن - تفسير موضوعي ... الحميد، حسن بن صالح ... دكتوراه ... ناصر بن سليمان العمر ... جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ... أصول الدين / القرآن وعلومه ... 1414هـ .
  • نماذج من السنن الاجتماعية من خلال القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... حيقة، عبد الفادر ... ماجستير ... مولود سعادة ... الجزائر ... جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية .. 2002م.
  • سنة الإملاء والإمهال في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... الحقباني، مشاعل بنت سعد ... ماجستير ... ناصر بن محمد المنيع ... تاريخ التسجيل1426هـ ... السعودية ... ... ... جامعة الملك سعود ... التربية ... الثقافة الإسلامية ... ...
  • سنة التدافع بين الحق و الباطل في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... الصرايرة، طالب محمد ... ماجستير ... ... 2006 ... ... ... ... الجامعة الاردنية ... ... ... ...
  • سنة التدافع بين الحق والباطل في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... شرباتي، كامل محمود ... ماجستير ... ... 2000 ... ماليزيا ... ... ... الجامعة الاسلامية العالمية ... قسم الكتاب والسنة ... ... 177ص ...
  • سُنَّة الابتلاء في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... الأنس، رجب نصر موسى ... ... محمد حافظ الشريدة ... 2007 ... فلسطين ... ... ... جامعة النجاح الوطنية ... اصول الدين ... اصول الدين ... ...
  • سنة الله في إحياء الأمم وإضمحلالها: دراسة قرآنية تحليلية ... القرآن - تفسير موضوعي ... قاسم، نداء محمد حامد ... ماجستير ... فضل حسن عباس ... الأردن ... الجامعة الأردنية ... 2001 ... 217 ورقة .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، على الرغم من أني لست من أهل التخصص لكن سأدلي برأي عل الله ينفع به، وهو العلاقة بين التجويد والتفسير؛ أقصد أن لا يكون علم التجويد علم نظري مثل ما يحصل الآن فقد كان السابقين يدرجون بعض مباحث التجويد في علوم الآلة التي تخدم التفسير؛ فهذا الزمزمي رحمه الله في منظومة التفسير أدرج فيها مباحث للتجويد مثل: الوقف والابتداء، الإمالة، الإدغام...
مثال لأثر التجويد على فهم المعنى من كتب التفسير:
قال الألوسي في بيان قوله تعالى:{ وَمَن يُشَاقِقِ الرسول } [النساء:115]:
{ وَمَن يُشَاقِقِ الرسول } أي يخالفه من الشق فإن كلاً من المتخالفين في شق غير شق الآخر ، ولظهور الانفكاك بين الرسول ومخالفه فك الإدغام هنا ، وفي قوله سبحانه في الأنفال { وَمَن يُشَاقِقِ الله وَرَسُولَهُ } رعاية لجانب المعطوف ، ولم يفك في قوله تعالى في الحشر { وَمَن يُشَاقّ الله } وقال الخطيب : في حكمة الفك والإدغام أن أل في الاسم الكريم لازمة بخلافها في الرسول ، واللزوم يقتضي الثقل فخفف بالإدغام فيما صحبته الجلالة بخلاف ما صحبه لفظ الرسول ، وفي آية الأنفال صار المعطوف والمعطوف عليه كالشيء الواحد ، وما ذكرناه أولى ، والتعرض لعنوان الرسالة لإظهار كمال شناعة ما اجترءوا إليه من المشاقة والمخالفة ، وتعليل الحكم الآتي بذلك ، والآية نزلت كما قدمناه في سارق الدرع أو مودعها ، وقيل : في قوم طعمة لما ارتدوا بعد أن أسلموا ، وأياً مّا كان فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فيندرج فيه ذلك وغيره من المشاقين . اهـ​
 
شكرا للجميع

شكرا للجميع

اشكر جميع الإخوة لتفضلهم بالرد على الموضوع وبالأخص أستاذنا الدكتور عبد الله الجيوسي
 
أخي الكريم أنصحك بقراءة الرسائل العلمية المتميزة قراءة هادئة ناقدة وبإذن الله ستخرج بموضوعات علمية مناسبة ..
سددك الله وأعانك ..
 
عودة
أعلى