لقاء شبكة التفسير مع خطاط المصحف الأستاذ عبيدة البنكي : ضع سؤالك

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,331
مستوى التفاعل
135
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

يسرنا في شبكة التفسير والدراسات القرآنية إجراء هذا اللقاء العلمي النوعي مع الخطاط عبيدة البنكي وهو الخطاط الذي كتب مصحف قطر مؤخراً بعد فوزه في المسابقة التي أقيمت لاختيار من يقوم بهذا العمل . وسوف يكون اللقاء عن :

[align=center]تاريخ كتابة المصحف الشريف وخطه[/align]

للتعرف على الضيف الكريم يمكن مراجعة ما كتبه الزميل عبدالعزيز الضامر تحت عنوان :
[align=center]ليلة مع خطاط مصحف قطر [/align]

ولتكن الأسئلة في صلب موضوع اللقاء وفقكم الله ونفع بكم .
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين
وصلاة الله على خير مبلغ ومعلم للعالمين $[/align]
[align=justify]نعم اللقاء ومرحبا بالأستاذ الفاضل الخطاط عبيدة البنكي حفظه الله بين إخوانه
أولا أشكر فضيلة المشرف العام الدكتور عبد الرحمن الشهري على ما تفضل به من إتاحة هذا اللقاء المهم مع خطاط حاذق بارك الله فيما يخط بقلمه .
وأتوجه للأستاذ الفاضل الخطاط الحاذق عبيدة البنكي بالترحيب والشكر والتقدير .وحيث يدور اللقاء مع:

[align=center]تاريخ كتابة المصحف الشريف وخطه[/align]

فليسمح لي بالإشادة بهذا الموضوع الذي فعلا يهم كل منشغل بالخط وفنياته وسوف أضع عدة أسئلة في هذا الإطار حسبما توافرت الفرصة فلا يؤاخذني ..

سؤالي الأول :
ما هي العلاقة الوثيقة بين تطوير الخط وجمالياته وكتابة القرآن وهل الخط العربي بكافة أقلامه اشتقت خصيصا لأجل رسم القرآن وكتابته؟.
ولي عودة بإذن الله تعالى
وتقبلا وافر الاحترام والتقدير .
وصلى الله وبارك على محمد $
[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزى الله خيرا كل من سعى لإتمام هذا اللقاء العلمي مع الأستاذ المهندس الفاضل / عبيدة البنكي - وفقه الله ، وبارك في علمه وجوارحه ، وأن يجزيه الله بكل حرف كتب أجرا عظيما .. اللهم آمين ..

وانتهازا لهذه الفرصة أتوجه ببعض الأسئلة لأستاذنا الكريم ..

- برأيكم ، ما أهم ما يجب على الخطاط أن يحصل من علوم وثقافات ؟ - في نقاط مختصرة - .

- هل ترون أن الخطاط في حاجة إلى تعلم العربية ؟ أم يكفيه التركيز والاهتمام على الناحية الفنية ؟

- هل ترون أن الإلمام بعلمي الرسم والضبط من الشروط التي يجب توفرها في الخطاط الذي يروم كتابة المصحف ؟ أم يكفيه مجرد الإشراف عليه ممن يعلم ذلك كلجنة المراجعة مثلا ؟ وهل تنصحون بهذه التجربة كل خطاط ؟

معذرة على الإطالة عليكم بهذه الأسئلة ، فهي فرصة للتواصل معكم .. وجزاكم الله خيرا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا الفاضل الشيخ الدكتور / عبد الرحمن جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وفي منتدانا الرائع هذا بكم
نشكركم على هذا اللقاء الذي نترقبه بشوق وتلهف
ونحيي الأستاذ الخطاط ونهنئه على ما من الله عليه به من كتابة المصحف الشريف فإنها لنعمة عظيمة

كم يدور في ذهني من الأسئلة التي اختلطت علي من الفرح ، ولكني سأحاول توضيحها

السؤال الأول :
نلاحظ في مصاحف المشارقة - عموما - قبل لجان طباعة المصحف عدم اهتمام بقواعد الرسم العثماني ، حيث يكتبون المصاحف على الرسم الإملائي العادي ، ابتداء من مصحف ابن البواب إلى مصاحف حامد الآمدي
فما السر في ذلك ؟ علما بأن الالتزام بالرسم في كتابة المصحف الكامل يكاد يكون أمرا مجمعا على وجوبه

السؤال الثاني :
بالنسبة للجان الإشراف على كتابة المصحف - أو لجنتكم بالخصوص - ما هو المجال الذي كان متاحا لهم في تقويم كتابة الخطاط وتصحيحها ؟ وما هي المواضع التي تباينت فيها وجهات النظر بينكم ؟ سؤال لا أريد منه إحراجا وإنما للإفادة

السؤال الثالث :
ما رأيكم في المصحف الذي طبع في روسيا بدعوى أنه المصحف الإمام ؟ أرجو التفصيل ما أمكن

السؤال الرابع :

ما رأيكم كمطلع في ما هو منشور الآن من مصاحف ، من حيث نوعية الخط أو جودته ؟ وهل لديكم أمثلة على أخطاء موجودة في المصاحف المنتشرة بسبب من الخطاطين الذين كتبوها ؟ وهل لديكم قائمة بذلك فتفيدوننا بها ؟

السؤال الخامس :
ما الإضافات والتحسينات التي أضافها ( مصحف قطر ) على ما سبقه من المصاحف ؟

السؤال السادس :
ما هو أحسن الخطوط ملاءمة لكتابة المصحف الشريف ؟

السؤال السابع :
ما مدى إمكانية التلوين - بألوان الضبط - في كتابة المصحف الشريف ؟ وهل فيه مشقة على الخطاط ؟

السؤال الثامن :
ما ذا يلزم من يرغب كتابة مصحف شخصي بخط يده من حيث نوعية الورق والمداد والتدقيق في الكتابة ، وما إلى ذلك ؟

هذا ما أود طرحه الآن من الأسئلة ، وربما أضيف أسئلة أخرى في تعليق لاحق
وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
[align=center]وللعلم فإن الأستاذ الحبيب المهندس عبيدة صالح البنكي من مدينتي الحبيبة السابحة على ظلال الفرات النهر العظيم
دير الزور (عروس الفرات .. حاضنة التاريخ ، ونبع الخصوبة والجمال) ..

250px-Deir-ez-zor335.jpg



jesser4.JPG



jesser1.JPG


مدينة دير الزور تقع على نهر الفرات الذى يمر في مناطق أثرية هامة في سوريا على أطراف الجزيرة الفراتية السورية أقدم مواطن البشرية وفيها الكثير من الأوابد الاثرية حيث تتمركز المدينة في منطقة سورية تعج بالمدن والمواقع والتلال الاثرية والتي تعود لأقدم الحضارات في العالم, مثل مدينة ماري التاريخية. أثناء الحكم الروماني، كانت محطة مهمة للتجارة بين الإمبراطورية الرومانية والامبراطورية الفارسية والهند. ضمتها زنوبيا وأصبحت جزءاً من دولتها القوية مملكة تدمر وسط سوريا. وفي العهدالأموي والعباسي، زاد الازدهار العمراني والزراعي للمدينة وكان اسم المدينة في هذا العهد "دير الرمان"، حيث شُقّت الجداول والترع من الفرات والخابور. دمرها المغول عند غزوهم للشرق الأوسط.

تطورت مدينة دير الزور في العهد العثماني، كانت مركزاً ومحطة مهمة وكانت منطقة (قائمقامية) عهد بشؤونها إلى عمر باشا قائمقام عسكرية حلب ، وعُيّن خليل بك ثاقبل الأورفلي قائمقام لدير الزور فأنشأ داراً للحكومة، وثكنة عسكرية ومستشفى استمر هذا العهد 54 سنة تعاقب فيها 29 حاكماً، أو متصرفاً. احتلتها فرنسا عام 1921 كباقي مناطق سوريا و جعلتها مقراً لحامية عسكرية كبيرة وقامت بها ثورات شعبية عديدة ضد هذا الاحتلال.

فيها متحف ضخم يضم ما يقارب خمسة وعشرين ألف قطعة ويعود تاريخ المحتويات الأثرية إلى عصور قديمة مختلفة بداية من العصور الحجرية مروراً بالحضارات السورية القديمة وحتى العصور الإسلامية. ويضم المتحف أيضاً بيوتاً بأحجامها الطبيعية بالإضافة إلى الكثير من المكتشفات الاثرية مثل الثماثيل والاواني والهياكل العظمية والقطع الأثرية الفخارية والزجاجية والأدوات والمخطوطات المتنوعة وغيرها. في المدينة العديد من المساجد والكنائس التاريخية أهمها الجامع الحميدي وكنيسة شهداء الأرمن.

وفيها خمسة جسور على نهر الفرات الذي يقسمها إلى قسمين ويعرف الأول بالجسر الصغير (والمعروف باسم الجسر العتيق) والثاني بالجسر الكبير ويعرف باسم الجسر المعلق وهو من الجسور الشهيرة العالمية حيث بناه الفرنسيون إبان احتلالهم لـسوريا سنة 1920 وثمة جسور أخرى بالمدينة.
[/align]
 
الحمد لله
وجزاكم الله خيرا
هل من الممكن أن نحصل على بعض النماذج لخط الاستاذ / عبيدة البنكي وفقه الله
وحبذا لو كانت من المصحف المطبوع بخطه
وشكرا
 
الحمد لله
وجزاكم الله خيرا
هل من الممكن أن نحصل على بعض النماذج لخط الاستاذ / عبيدة البنكي وفقه الله
وحبذا لو كانت من المصحف المطبوع بخطه
وشكرا


[align=center]عندي خطوط ولوحات له
منذ ثلاثين عاما
أحتفظ بها في مكتيتي الخاصة
في مدينتي دير الزور
ولو كانت بقربي ؛ لوضعتها لكم في منتدانا الحبيب
وقد طلب اليوم من ابن أخي في قطر
المصحف الذي خطه الأستاذ عبيدة البنكي
ولعله عندما يأتيني نضع منه لوحات
وجزى الله الجميع خيرا
[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك , وشكراً أخي الكريم
وهذا جهد أسأل الله -عز وجل- أن يثيبك عنه خيرا
وكم كنت أود من أخي الكريم أن يطلعنا على بعض النماذج للتعرف عليها
تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم
د/ عوض أبوعليان
 
سؤال للأستاذ عبيدة البنكي - حظفه الله - ..

ظهرت مؤخرا في بعض المصاحف التي أشرفت عليها لجان علمية - فك لبعض تركيبات الحروف ، كتركيب اللام مع الميم أو مع الحاء و غيرها .. مراعاة لعلامات الضبط ، وتسهيلا على القارئ من العامة فلا تشتبه عليه الحروف .

ولكن قابلت بعضا من الخطاطين ممن رفضوا هذه الوجهة ، بحجة بأن القرآن لا يؤخذ أصلا من المصحف ، وبأنها قد تطعن في قدرات الخطاط الفنية ، وفي جمالية الخط ، ، وأن من حق الخطاط أن يبدع في المصحف قدر استطاعته .. فما رأيكم في هذا الموضوع ؟
 
جزاكم الله تعالى خيرا على هذه الفرصة الكريمة
وكما ذكر بعض الإخوة من قبل ليتنا نطلع على صفحة أو صفحات من العمل
وأهنئ الأخ الفاضل عبيدة البنكي (الدير زوري ) (هذه الإضافة من أجل ما أتحفنا به الأخ الفاضل الدكتور مروان الظفيري من معلومات حول دير الزور) على ما قام به من خدمة لكتاب الله تعالى
والموضوع المطروح للمقابلة واسع جدا ومتشعب كثيرا وقد رأيت في الأسئلة التي سبقني إليها الإخوة الكرام خاصة أسئلة الدكتور محمد الأمين ما يغني عن عدد من أسئلتي وأقتصر الآن على سؤال حول الأسلوب الذي اتبعه في التدقيق والمراجعة بعد الكتابة كي يضمن خلوه ما كتب من الأخطاء والسهو كنقص حركة أو زيادتها أو تبديل رسم؟
 
جزاكم الله تعالى خيرا على هذه الفرصة الكريمة
وكما ذكر بعض الإخوة من قبل ليتنا نطلع على صفحة أو صفحات من العمل
وأهنئ الأخ الفاضل عبيدة البنكي (الدير زوري ) (هذه الإضافة من أجل ما أتحفنا به الأخ الفاضل الدكتور مروان الظفيري من معلومات حول دير الزور) على ما قام به من خدمة لكتاب الله تعالى
والموضوع المطروح للمقابلة واسع جدا ومتشعب كثيرا وقد رأيت في الأسئلة التي سبقني إليها الإخوة الكرام خاصة أسئلة الدكتور محمد الأمين ما يغني عن عدد من أسئلتي وأقتصر الآن على سؤال حول الأسلوب الذي اتبعه في التدقيق والمراجعة بعد الكتابة كي يضمن خلوه ما كتب من الأخطاء والسهو كنقص حركة أو زيادتها أو تبديل رسم؟


[align=center]هلا وغلا بالحبيب الغالي الدكتور أحمد شكري
ومرحبا بكم في عروس الصحراء :
مدينة ديْـر الـزَّوْر
وعلى الرحب والسعة
وسوف أعمل جاهدا من أجل نشر صفحات
من أعمال الأستاذ عبيدة البنكي
وجزاكم الله خيرا
[/align]
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

سلامي و تحيتي و تقديري لخطاط المصحف الكريم : الأستاذ الجليل عبيدة البنكي ...

سؤالي سيدي هو : ما رأيكم في كتابة القرآن الكريم بماء الذهب ، بطريقة التذهيب ، و زخرفة صفحات المصحف و تلوينها ...
بارك الله فيكم و في علمكم ...
و شكرا .
 
[align=center]هذه لوحة للأخ الحبيب الأستاذ الخطاط عبيدة صالح البنكي ،
وجدتها بين أوراقي ( في غربتي) ؛ وكان قد كتبها مباشرة
في مكتبتي الخاصة ، منذ نحو ثلاثين عاما ، وهو دائما يحمل معه
عدة الخط !!
وقد أحببت أن أتحفكم بها :
[/align]



vZr09946.jpg
 
عودة
أعلى