لقاء شبكة التفسير مع الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد وفقه الله

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
يسعد القائمين على شبكة التفسير والدراسات القرآنية عقد هذا اللقاء العلمي مع الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد الأستاذ بكلية التربية بجامعة تكريت بالعراق . للاستفادة من خبرته العلمية والتدريسية في الدراسات القرآنية واللغوية المتصلة بالقرآن ، والتجويد. وقد وافق ـ حفظه الله ـ على هذا اللقاء منذ مدة ، غير أنه لم يتسن لنا جمع الأسئلة التي ستطرح على فضيلته بشكل مركز. وقد قمنا في الشبكة بصياغة ما ظهر لنا من الأسئلة التي نرغب في إجابة الدكتور غانم قدوري الحمد عليها ، ورأينا طرح هذه الأسئلة أمام الأعضاء الكرام في الملتقى العلمي للتفسير ليضيفوا ما لديهم من الأسئلة العلمية التي يرغبون في الإجابة عنها من قبل الضيف الكريم. على أن تكون أسئلة مركزة ، ومتعلقة بالمحاور العلمية التي تناولها الضيف الكريم في مؤلفاته وبحوثه.
ترجمة الأستاذ الدكتور غانم الحمد :
ولد الدكتور غانم بن قدوري بن حمد الناصري في مدينة تكريت بالعراق عام 1370هـ، ودرس الماجستير في كلية دار العلوم بالقاهرة بقسم علم اللغة ، وبحثه للماجستير (رسم المصحف) ، وكان حصوله على الماجستير عام 1396هـ ، ثم حصل على الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة بغداد عام 1405هـ ببحثه (الدراسات الصوتية عند علماء التجويد».
عين مدرساً بكلية الشريعة بجامعة بغداد عام 1396هـ وبقي بها حتى عام 1408هـ . ثم انتقل لجامعة تكريت وهي مسقط رأسه فبقي بها من عام 1408هـ حتى عام 1413هـ. عمل أثناء ذلك أستاذا زائراً بجامعة حضرموت باليمن ، وكان يسكن حينها بمدينة المكلا باليمن عام 1422هـ .
انظر ترجمته في :
أعلام العراق في القرن العشرين 1/151 ، معجم الأدباء من العصر الجاهلي حتى عام 2002م لكامل سلمان الجبوري 4/390



من محاور اللقاء :
- رسم المصحف .
* ما علاقة الرسم العثماني بالقراءات القرآنية .
* هل مصاحف الصحابة تخالف رسم المصحف العثماني؟
* كيفية دراسة رسم مصحف ما ؟
* ما أهم المصاحف المخطوطة في العالم ؟ وهل يمكن الحصول على مصوراتها للتدرب على دراسة رسمها ؟ وهل يمكن الظفر بشيء من هذه المصورات في ملتقى التفسير؟
* من هم الخبراء في قراءة المصاحف المخطوطة في العالم الآن ؟ وكيف يمكن الاستفادة من هؤلاء ؟

- علم التجويد
* طريقة المتقدمين في عرض التجويد .
* طريقة من بعد ابن الجزري في عرض التجويد .
* عيوب النطق : كتبها وعناية العلماء بها.
* الاختلاف في وصف بعض مخارج الحروف.
* هل في التجويد مسائل اجتهادية ؟
* تحرير القول في قول ابن الجزري :
[align=center] والأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم[/align]
* المنهجية السليمة في تدريس التجويد ؟
* علاقة علم التجويد بعلم القراءات ؟
- الدراسات الصوتية المعاصرة .
* أهم كتب الدراسات الصوتية المعاصرة .
* مصطلحات الدراسات الصوتية المعاصرة .
* موازنتها بمصطلحات علماء التجويد .
* ما الحل العملي المقترح لما يثار بين الحين والآخر في النطق الصحيح لحرف الضاد وغيره ؟
- الدراسات العليا في الدراسات القرآنية .
* طريقة التدريس .
* المناهج والمقررات .
* البحوث والرسائل العلمية .
* الخبرة الشخصية للدكتور غانم في تدريس الدراسات العليا في العراق واليمن.


---
هذه الأسئلة التي ظهرت للمشرفين على شبكة التفسير والدراسات القرآنية ، وأرجو من الإخوة الفضلاء إضافة ما يريدون السؤال عنه لتصاغ بعد ذلك الأسئلة صياغة نهائية وترسل للأستاذ الدكتور غانم الحمد للتكرم بالإجابة عنها وفقه الله وبارك فيه.
 
علاقة الرسم بالأحرف السبعة

علاقة الرسم بالأحرف السبعة

بسم الله
السلام عليكم
أود من ضيفنا الكريم أن يجيب على مسألتين تتعلقان بالأحرف السبعة:
الأولى: هل الرسم العثماني أو المصاحف العثمانية مشتملة على الأحرف السبعة ،
الثانية: يرجع بعض الباحثين اختلاف الأحرف السبعة الى الاختلاف في الرسم ، بمعنى أن الخلاف في حقيقته عائد الى اختلاف رسم بعض الكلمات القرآنية، ويستدل بقول عثمان رضي الله عنه للنفر الذين انتدبهم لكتابة المصحف : ( وما اختلفتم فيه أنتم وزيد فاكتبوه بلغة قريش ، فإنه أكثر ما نزل بلسانهم) فنص على الكتابة ولم يقل القراءة .
 
حول المصاحف المخطوطة

حول المصاحف المخطوطة

أود أن أعيد السؤال الذي طرحه مشرفو هذا الملتقي موضوعا للحوار مع الأستاذ الكريم غانم قدوري وفقه الله وهو :
ما هي أهم المصاحف المخطوطة في العالم ؟ وهل يمكن الحصول على مصوراتها للتدرب على دراسة رسمها ؟ وهل يمكن الظفر بشيء من هذه المصورات في ملتقى التفسير؟
فلا شك في أن هذا الموضوع الهام لدراسة النص القرآني يتعلق من طريق مباشر بالسؤال المطروح أيضا للحوار :
وهو : من هم الخبراء في قراءة المصاحف المخطوطة في العالم الآن ؟ وكيف يمكن الاستفادة من هؤلاء ؟

هل يرى الاستاذ المحترم فائدة في البحث النقدي المقارن للنص معتمدا فيه على ما ورد في المصاحف القديمة مثل ما تم اكتشافها ـ على سبيل المثال ـ بالخط الحجازي من أواخر القرن الأول الهجري باليمن) , وهو أمر لا يخفى عليكم لما قضيتم من الزمن هناك .
هل هناك معاهد خاصة لقراءة هذه المصاحف المخطوطة ومقارنتها بالمصحف المطبوع ؟
 
قرأت مقالة - لا أعرف أين بالضبط ، و لكن - فيها - يريد كاتبه أن يثبت أن الرسم وقفي معجز لا يجب تغييره - لأنه معجز. فهل لك يا شيخنا الفاضل أن تعلق على هذا القول. فأنا أميل إلي أنه وقفي و معجز . و الله أعلم

جزاك الله خيرا و جزى الله خيرا كل القائمين على هذا المنتدى الفاضل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ، وحيا الله أهل الملتقى جميعاً
أضع هذه الأسئلة بين أيديكم :
- هل يمكن اعتبار الفوارق اللهجية بين القبائل هي المراد بالأحرف السبعة ؟ وهو ما تطلّب التيسير على الأمة .
وهل من تحديد دقيق لبدء هذه الرخصة ؟
- هل يعتبر القائلون بإنكار المجاز خارجين على قواعد المفسرين اللغوية ؟ ولو أردنا أن نعكس السؤال ونقول : هل المثبتون للمجاز خارجون على القواعد اللغوية للتفسير؟
- ما مدى الاستفادة من العلوم اللغوية الحديثة في التجويد والتفسير ؟ وهل يمكننا الاستفادة من بعض المذاهب الأدبية والنقدية واللغوية الحديثة في تفسير النص القرآني ؟ ( مثل ما يطرح على الساحة من الخطاب والتأويل والحداثة وما بعد الحداثة والتفكيكية والبنيوية ... ... إلى آخر هذه المصطلحات إن وقفنا لها على آخِر ... )
- بحثكم عن الشيخ عبد الكريم الدبّان - رحمه الله - كان له أثر خاص فيّ ، فتواضعه الجم أسوة لطلاب العلم وخاصة للذين يتعجلون للتصدر قبل الأوان ، فإن أمكن أن تكرموا أهل هذا الملتقى بنشره هنا - إن لم يكن في ذلك حرج أو مسؤولية من مجلة الأحمدية التي نشرت البحث .
بارك الله لكم في عمركم وعلمكم وعملكم .
وسامحونا إن أطلنا عليكم
أخوكم / عبد الله إبراهيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع رزقنا واياكم العلم النافع والعمل الصالح
[align=center]وشكر الله للأستاذ الدكتور غانم قدوري هذااللقاء نسأل الله أن يبارك في جهود الجميع[/align]
لدي سؤالين :
1/ في قول ابن الجزري
[align=center] والأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم [/align]

* الأ يُحمل قول ابن الجزري على أن المقصود بـ(التجويد)في قوله (من لم يُجوّد القران) هو اللحن الذي يحيل المعنى وهو من أحكام التجويد ؟
2/ من المعلوم أن الاستدلال عند أهل العلم يكون بأدلة الكتاب أوالسنة ..... لكننا نرى علماء التجويد وخصوصا في علم القراءات يستدلون على تنوّع قراءاتهم بأبيات من الشاطبية ، فهل يصح هذا الاستدلال وهل هو مقدمٌ على غيره؟[align=center]
وبارك الله فيكم[/align]
 
جزاكم الله خيرا
السؤال:
هناك اختلاف يقع في بعض الكلمات في كونها مقطوعة أو موصولة وعلى حد علمي أن هذا الأختلاف وقع بين المصاحف العثمانية التى بعث بها الخليفة عثمان ابن عفان مع أن هذه المصاحف قد نسخت من مصحف واحد ألا وهو المصحف الإمام وإن كان ذلك كذلك فكيف ولم وقع الخلاف؟
جزيتم خيرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
السلام عليكم

السلام عليكم

أتوجه بالشكر والتقدير لإدارة المنتدى لإتاحة مثل هذا اللقاء العزيز
وأشكر فضيلة الدكتور غانم قدوري الحمد على إسهامته العلمية وعندي بعض الأسئلة حول الضبط وعلاماته للنص القرآني :

- ما قول فضيلة الدكتور في القاعدة التي تقول (الأصل الإستحباب في التوسع في علامات الضبط مع المحافظة على علامات المتقدمين)
- هل تأخذ علامات الضبط بالقياس مثل وضع السين في كلمة مسيطر. فتوضع فوق الصراط في رواية قنبل .
وعليه هل يجوز الاجتهاد في وضع علامات جديدة لضبط القراءات الأخري مثل :

وضع حرف الخاء الصغير في الدلالة على الإختلاس في رواية الدوري في لقظ يأمر .
وضع حرف زاي صغير أسفل لفظ الصراط في رواية خلف للدلالة على إشمامه .
وضع سين السكت فوق كل ما يسكت عليه خلف وخلاد عن حمزة في كل ساكن قبل الهمز.
ما هو تصور سيادتكم عن ضبط إشمام قيل وسئيت لمن أشم .

وعن استخدام الألوان فهل يجوز استخدام ألوان خاصة غير التي استخدامها المتقدمون (الحمرة والخضرة والصفرة) في بيان أحكام التلاوة خاصة للإدغام الكبير للسوسي ، ولامات وراء ورش .

وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير.
 
سؤال يتعلق بعدد الآي

سؤال يتعلق بعدد الآي

فضيلة الشيخ غانم الحمد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد فهل توجد مصاحف مطبوعة جرى ترقيم آياتها بالعدد المكي، وهل يوجد للدوري مصحف مطبوع باعتماد العدد البصري، وجزاكم الله خيراً.
 
السلام عليكم ورحمة الله

في البداية تُشكر على جهدك في كتابك الموسوعي حول رسم المصحف الشريف

والسؤال: هل هنالك علاقة بين رسم المصحف والإعجاز ؟
أتكلم عن الإعجاز شكلاً في رسم الحرف في المصحف العثماني

وبارك الله بكم
 
قال الدكتور موراني :
هل يرى الاستاذ المحترم فائدة في البحث النقدي المقارن للنص معتمدا فيه على ما ورد في المصاحف القديمة مثل ما تم اكتشافها ـ على سبيل المثال ـ بالخط الحجازي من أواخر القرن الأول الهجري باليمن) , وهو أمر لا يخفى عليكم لما قضيتم من الزمن هناك .
هل هناك معاهد خاصة لقراءة هذه المصاحف المخطوطة ومقارنتها بالمصحف المطبوع ؟


وأرغب من الدكتور أن ينتبه إلى أن القرآن الكريم لم ولن تختلف نصوصه من مخطوط لمخطوط آخر .
بل إن العوام قبل المتخصصين يعلمون إن النص القرآني واحد ، حتى لو عثرنا على مخطوط يختلف في إسقاط بعض الكلمات من القرآن ، أترانا سنعده نسخة خطية لها قيمتها ، وسنقول في الهامش : في نسخة أخرى جاء النص هكذا : ......
وهاهنا حكاية طريفة : رغب أحد الناس البحث عن أصح الديانتين : النصرانية أو الإسلام ، فقرر نسخ التوراة والقرآن والتحريف فيهما ثم توزيعها أمام الكنيسة والمسجد ، فتقبل النصارى كتابهم ، وتوقف المسلمون أمام بعض الآيات المحرفة ، ثم أرادوا معاقبة الرجل .
لقد تكرر مثل هذا الطلب من الدكتور موراني في أكثر من موقع على الشبكة ، ومع تكرار التنبيه ليس أمام الباحث إلا شرح هذا الأمر للدكتور ولمشرفي الموقع ، والله تعالى الموفق لما فيه الخير .
 
بعون الله وتوفيقه انتهى تنسيق أجوبة الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ، ويمكنك الآن قراءته كاملاً في موضعه من الشبكة ، وربما يفضل معظمكم قراءته مطبوعاً لطول اللقاء ، ولذلك قمنا في شبكة التفسير بتنسيقه وتهيئته للطباعة بشكل جميل . نرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا اللقاء طلاب العلم ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل. وأشكر أخي الكريم الدكتور مساعد الطيار المشرف على هذا اللقاء العلمي الذي تفضل بصياغة معظم أسئلته ، ومتابعته ومراجعته حتى خرج بهذه الصورة ، وفقه الله وجميع الإخوة المشرفين والأعضاء على هذا الملتقى العلمي . ونرجو أن نتواصل معكم في لقاءات علمية قادمة بإذن الله .


[align=center][/align]
 
الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات .
أخي الكريم عبد الرحمن ، لئن كان من شكر يوجه ، بعد شكر الله ، فلكما أنت وأستاذنا القدير غانم .
فلقد توليت اللقاء ، وصغته على ما هو ظاهر لكل من سيطلع عليه ، فلك من الله الجزاء الأوفى على ما تبذله في هذا الملتقى .
وأما الأستاذ الدكتور القدير غانم قدوري ، فلا أدري كيف أصف إجاباته التي اتسمت بما تتسم به كتبه من البحث والتحرير والتنقيح والتجديد ، فلله الحمد الذي منَّ على الملتقى بمثله ، فأجاب مشكورًا إلى المشاركة أولاً ، ثم إلى الإجابة إلى عقد لقاءٍ علميٍّ ثانيًا ، فكان فوق ما نتوقع .
إن هذه الإجابات لتعطينا دافعًا قويًّا إلى بذل المزيد من استقطاب الأعلام المتخصصين في الدراسات القرآنية ، ولمن لهم به عناية من غير الأكاديميين ، ونتمى من الله لنا وللمشاركين التوفيق والسداد في القول والعمل ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
 
السلام عليكم

جزاكما الله خيرا على هذا اللقاء الذي أرجوا من الله تعالى أن يكون في صحيفتنا يوم القيامة وجزا الله بالخير فضيلة الدكتور غانم قدوري على ما تفضل به
 
سؤال عن البغدادي مؤلف القاعدة البغدادية ؟

سؤال عن البغدادي مؤلف القاعدة البغدادية ؟

الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد الأستاذ بكلية التربية بجامعة تكريت بالعراق بارك الله فيكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين

أرجو أن تفيدونا بواضع القاعدة البغدادية هل هو ابن مجاهد البغدادي أوغيره؟
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم

عندي سؤال وهو إن كان العرب قبل الإسلام يكتبون من غير تشكيل ولا تنقيط فكيف كانوا يميّزون في كتاباتهم مثلاً بين الحاء والخاء وبين القاف والفاء وبين كلمة { فتبيّنوا } و{ فتثبّتوا }.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمّد يحيى شريف الجزائري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للدكتور الفاضل غانم قدوري الحمد أبلغ الشكر وأجزله على هذه البحوث الماتعة المحررة ، والشكر لأهل التفسير ( مشرفين وأعضاء ).
أشكل عليّ أمر في مسألة مخرج الضاد وصفتها ، فأرجو التكرم بالبيان .
مخرج الضاد وصفة الضاد بينهما علماء اللغة وعلماء التجويد ، وهذا مأخوذ بالتلقي ، وعلى الخصوص بعد دخول غير العرب في الإسلام الأمر الذي جعل سيبويه وغيره من أعلام اللغة يجتهدون في تحديد مخارج الحروف كما كانت تنطق في السليقة العربية.
واليوم وبعد أن تطور صوت الضاد إلى ما نراه حتى عند الأدباء وأرباب الفصاحة والبيان ، هل نعتد بهذا التطور في النطق القرآني ؟
مع أنكم ذكرتكم في بحثكم ضرورة الالتزام بأحكام التجويد " فكما أن القراءة سُنَّـةٌ يأخذها الآخِر عن الأول ، فكذلك التجويد ، لأن أحكام التجويد مُضَمَّنَةٌ في القراءات المروية " وأن اللحن "الخفي ترك إعطاء الحرف حَقَّهُ من تجويد لفظه"
فإذا كان واقع اللغة هو المعيار ، فإن هناك كثيراً من الحروف قد تطورت مخرجاً وصفة ، كالذال التي ينطقها أبناء الشام ومصر زاياً ، أو الثاء التي أصبحت سيناً وغيرهما ، فإذا رجعنا إلى واقع اللغة فهذا سيوقعنا في فوضى لا نهاية لها ، لأن هذا التطور لن يتوقف وهذا من خصائص اللغة ، والدراسات الحديثة التي أجريت على الضاد وغيرها من الحروف دراسة وصفية ، فإذا تبعنا نتائج هذه الدراسة الوصفية ( المتطورة ) نكون قد تخلينا عن سنة التلقي .
ويمكن عند ذلك لكل قارئ أن يقرأ بما وصل إليه بلده من تطور لمخرج الحرف أوصفته ، فمن يقرأ الضالين : الظالين . أو الذين : اللزين . أو ثم : سم . فينبغي أن نعتبر قراءته صحيحة ...
أرجو أن أكون مخطئاً في فهمي ، وأرجو التصويب .
ولكم جزيل الشكر


عبد الله إبراهيم
 
عودة
أعلى