لغز قرائي

سمير عمر

New member
إنضم
06/06/2012
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
53
الإقامة
مراكش المغرب
قال الشيخ الصالح المقرئ يحيى الضرير:
ألا أين يروى المد عن مازنيهم***ومك وورش ثم عن غيرهم فلا
 
إذا كان يقصد الأصبهاني فما هي الكلمة المقصودة؟
أي المقصود والله أعلم -حسبما فهمته من البيت- أنه لا يمد لمك و ورش والمقصود هو الاصبهاني إذا لم يروى أحد قصر المد عن الازرق والباقون لا يقصرون ولم يقصد بكلمة معينة ولعلك تسوق البيت الذي قبله أو بعده ليفهم البيت المطلوب أكثر
جزاك الله الفردوس
 
حله عند الشيخ إبراهيم الجرمي في معجم علوم القرآن ص68،
نقله عن الإمام ابن الجزري رحم الله الجميع :)
 
حله عند الشيخ إبراهيم الجرمي في معجم علوم القرآن ص68،
نقله عن الإمام ابن الجزري رحم الله الجميع :)
أجاب ابن الجزري رحمه الله:
يمدّ أبو عمرو ومكّ وورشهم***بدائرة السّوء المكانين فانقلا
وهو أيضا في جامع الأسانيد لابن الجزري بلفظ:
يمد أبو عمرو ومك وورشهم***على السوء في فتح وفي التوبة العلا
 
بارك الله فيكم يا أستاذ سمير،
وأستأذنك في نقل ما أحلت عليه من معجم علوم القرآن لأن فيه لغزين آخرين،
يقول الدكتور:
"ألغاز القرّاء
اللّغز: جحر الضبّ والفأر. والألغاز طرق تلتوي وتشكل على سالكها، والمراد هنا تعمية المراد بالسؤال عن مسائل دقيقة خفية من علم القراءات والتجويد، على سبيل الإغراب والتعليم.
ولا تتأتى صياغة اللغز العلمي وفكّه وحلّه إلا للعلماء الكمّل والقراء المهرة المجيدين.
أمثلة:
1 - ألغز يحيى بن زكريا أبو زكريا الضرير فقال:
ألا أين يُروَى المدُّ عن مازنيّهم *** ومكٍّ وورشٍ، ثم عن غيرهم فلا​
فأجابه ابن الجزري:
يمدّ أبو عمرو ومكٍّ وورشُهم *** بـ{دائرة السّوء} المكانين فانقلا​
فك اللغز:
قرأ ابن كثير المكي وأبو عمرو المازني: {عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ} [التوبة: 98] بالتوبة، وفي الموضع الثاني من الفتح، بضم السين، فالمدّ لهما مدّ واجب متصل يمدانه بمقدار أربع حركات.
وورش يقرأ الموضعين بفتح السين، فهو لين مهموز لورش، يمدّه أربع أو ست حركات.
2 - قال أحد القراء:
ألا فاسألوا أهل الدراية بالحرز *** عن احكام وقف الراء للسبعة الغرّ
فما كلمة فيها خلاف لديهم *** لدى وقفهم قال الإمام أبو عمرو
فشامي وبصري فخّماها بلا امترا *** وللخمسة الباقين ترقيقها يجري​
فأجاب الإمام الصفاقسي:
مرادك يا أستاذ {يصدر} بالقصص *** كما قاله أهل الدراية والخبر​
وقال آخر:
ألا أيها الأستاذ ذو العلم والفخر *** لقد غصت في بحر المعاني على الدّرّ
فجئت بما يزري على كل لؤلؤ *** و{يصدر} عنه ما سألت أخي فادر​
فك اللغز:
قرأ ابن عامر الشامي وأبو عمرو البصري {يُصْدِرَ} [القصص: 23] هكذا:
{يَصْدُرَ}، فالراء مفخمة عندهما عند الوقف؛ لأن ما قبل الراء حرف مضموم.
3 - وألغز يحيى بن زكريا فقال:
ألا أين يروي نجل غلبون سكتة *** ونقلا عن الزّيّات وقفًا وموصلا
وذا كلّه قد جاء في فرد كلمة *** فأفتون في رؤياي يا أيها الملا​
فأجابه ابن الجزري:
لقد غصت يا ذا الحبر في البحر معجزًا *** وجئت بدرّ زان نظما مفصَّلا
بالاِفتاء في المقصود فلينظر الفتى *** يجد كَلِمًا أَلْغزت حيث تأمّلا"​
(معجم علوم القرآن: 68)
 
عودة
أعلى