جمال حسني الشرباتي
New member
- إنضم
- 30/10/2004
- المشاركات
- 342
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
السلام عليكم
في قوله تعالى
((فَلاَ اقْتَحَمَ العَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ)11-16 البلد
من المعروف أنّ لا النافية إذا دخلت على فعل ماض تكرر كما في قوله تعالى
"({ فلاَ صَدَّق ولا صلَّى }"قال الزمخشريُّ معللا عدم تكرارها في الآية الكريمة
(: هي متكررة في المعنى؛ لأن معنى: " فلا اقتحم العقبة: فلا فكَّ رقبة، ولا أطعم مسكيناً ". ألا ترى أنه فسر اقتحام العقبة بذلك؟)
قال أبو حيَّان معقبا على قوله: ولا يتم له هذا إلا على قراءة: " فكّ " فعلاً ماضياً.
في قوله تعالى
((فَلاَ اقْتَحَمَ العَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ)11-16 البلد
من المعروف أنّ لا النافية إذا دخلت على فعل ماض تكرر كما في قوله تعالى
"({ فلاَ صَدَّق ولا صلَّى }"قال الزمخشريُّ معللا عدم تكرارها في الآية الكريمة
(: هي متكررة في المعنى؛ لأن معنى: " فلا اقتحم العقبة: فلا فكَّ رقبة، ولا أطعم مسكيناً ". ألا ترى أنه فسر اقتحام العقبة بذلك؟)
قال أبو حيَّان معقبا على قوله: ولا يتم له هذا إلا على قراءة: " فكّ " فعلاً ماضياً.