حديث : " لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء"
السؤال :
حديث روته عائشة رضي الله عنها ونصه
(لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء.)
الجواب :
حديث عائشة أورده العلامة الألباني في " الضعيفة " (4770) وقال :
ضعيف . أخرجه الديلمي (4/204) عن أبي نعيم بسنده عن هاشم بن عمرو البيروتي : حدثني أبي : حدثني سليمان بن أبي كريمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ سليمان بن أبي كريمة ؛ ضعفه أبو حاتم .
وقال ابن عدي : " عامة أحاديثه مناكير " .
وعمرو البيروتي : هو ابن هاشم ؛ قال الحافظ : " صدوق يخطئ " .
وابنه هاشم بن عمرو ؛ لم أجد له ترجمة .ا.هـ.
وكأنك تبحث في مسألة التمائم التي فيها شيء من القرآن .
اعلم أخي أن التمائم التي من القرآن اختلف فيها أهل العلم على قولين :
للاطلاع عليهما هنا
السؤال :
حديث روته عائشة رضي الله عنها ونصه
(لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء.)
الجواب :
حديث عائشة أورده العلامة الألباني في " الضعيفة " (4770) وقال :
ضعيف . أخرجه الديلمي (4/204) عن أبي نعيم بسنده عن هاشم بن عمرو البيروتي : حدثني أبي : حدثني سليمان بن أبي كريمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ سليمان بن أبي كريمة ؛ ضعفه أبو حاتم .
وقال ابن عدي : " عامة أحاديثه مناكير " .
وعمرو البيروتي : هو ابن هاشم ؛ قال الحافظ : " صدوق يخطئ " .
وابنه هاشم بن عمرو ؛ لم أجد له ترجمة .ا.هـ.
وكأنك تبحث في مسألة التمائم التي فيها شيء من القرآن .
اعلم أخي أن التمائم التي من القرآن اختلف فيها أهل العلم على قولين :
للاطلاع عليهما هنا