أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
{لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى}.
- قال الضحاك: (سكر النوم).
رواه الطبري7/48 وابن أبي حاتم5356، وهو ثابت عنه.
- قال ابن تيمية: (هذا إذا قيل: إن الآية دلت عليه بطريق الاعتبار[أي:القياس]، أو شمول معنى اللفظ العام[أي:داخل في المعنى المقصود من النهي]، وإلا فلاريب أن سبب نزول الآية كان السكر من الخمر، واللفظ صريح في ذلك).
مجموع الفتاوى10/438
- وبنحوه قال ابن العربي في أحكامه1/553
والقرطبي في تفسيره5/201
- وهذا التخريج وإن كان في ذاته صحيحا لكن تنزيله على قول الضحاك بعيد[وممن استبعده من المفسرين:ابن عطية وابن الجوزي]؛ لأنه قد جاء في رواية صحيحة صريحة عنه عند الطبري7/49 وابن المنذر1802 حصر السكر في الآية بالنوم.
- قال ابن عبدالبر: (لا أعلم أحدا قال ذلك غير الضحاك). التمهيد22/118
- وقد تواترت الآثار الصحيحة بخلافه كما أشار لذلك النحاس في الناسخ والمنسوخ338.
والله أعلم والحمدلله
{لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى}.
- قال الضحاك: (سكر النوم).
رواه الطبري7/48 وابن أبي حاتم5356، وهو ثابت عنه.
- قال ابن تيمية: (هذا إذا قيل: إن الآية دلت عليه بطريق الاعتبار[أي:القياس]، أو شمول معنى اللفظ العام[أي:داخل في المعنى المقصود من النهي]، وإلا فلاريب أن سبب نزول الآية كان السكر من الخمر، واللفظ صريح في ذلك).
مجموع الفتاوى10/438
- وبنحوه قال ابن العربي في أحكامه1/553
والقرطبي في تفسيره5/201
- وهذا التخريج وإن كان في ذاته صحيحا لكن تنزيله على قول الضحاك بعيد[وممن استبعده من المفسرين:ابن عطية وابن الجوزي]؛ لأنه قد جاء في رواية صحيحة صريحة عنه عند الطبري7/49 وابن المنذر1802 حصر السكر في الآية بالنوم.
- قال ابن عبدالبر: (لا أعلم أحدا قال ذلك غير الضحاك). التمهيد22/118
- وقد تواترت الآثار الصحيحة بخلافه كما أشار لذلك النحاس في الناسخ والمنسوخ338.
والله أعلم والحمدلله