لأهل التوجيه والعلل

إنضم
27/05/2015
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
العراق
السلام عليكم ورحمة الله : الإخوة الأكارم ما هو توجيه قراءة قوله تعالى (أَؤنبئكم) بهمزة واحدة ؟
وما هو الوجه أو ما هي العلة لمن رقَّق اللام من لفظ (الله) في كل حال ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله
اما الاول فهو من باب التخفيف حذف همزة الاستفهام ان دل عليها اللفظ وهو كباب حذف الهمزة الاولى من ءأنذرتهم على قراءة ابن محيصن ومن وافقه ولم يسهل لانه كأنه قد جامع بينهما اي ادغمهما
فحذفها حذفا وهو كثير في كلام العرب كقولهم بسبع رميت ام بعشر اي أبسبع رميت ام بعشر
واما الثاني فهو لغويا ان اللام حرف مستفل في جميع احوال بدون تخصص فرقق وهو قبييييييييييح لغويا ومعنا لما فيه من التشبه بكلمة اللات وخاصة لمن وقف عليها بالهاء اللاه فلما لم يخشى تشابه اللفظين رقق والله اعلم
دمتم سالمين
 
هل استطيع تحميل الكتابين من النت اخي حسن؟ وعندي بعض المسائل ان لم اثقل عليك فاني ابحث لها عن توجيه فإن كان لديك وقت فإني سأنزلها اليوم عصرا وان لم يكن لديك وقت فبارك الله فيك على ما ساعدتني فيه
 
المحتسب تستطيع تحميله فهو كامل ومحقق اما جامع الفارسي فهو مخطوط واما ما تحتاجه فسوف اعينك به ان شا الله
 
أخ حسن بحثت عن توجيه ترقيق لفظ الجلالة في المحتسب ولم أجده فممكن أن تذكر لي رقم الصفحة من بعد إذنك ؟
 
بخصوص ترقيق لام لفظ الجلالة تحدث عن ذلك ابن الباذش في (الإقناع في القراءات السبع) تحقيق د.عبدالمجيد قطامش بجامعة أم القرى، ورواه عن أساتذة كبار لكن أنكره محققون جاءوا بعده كابن الجزري في (النشر في القراءات العشر) وعدوه من التأثر بالعجمة فيما يحضرني. والله أعلم
 
مذهب اهل البصرة القديم ثم اصبح مذهب اهل الكوفة الحديث او العكس انظر الكامل في القراءات ااخمسين كتاب التجويد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعلم حفظك الله : أن الصواب أن نقول: ما توجيه، وما الوجه،وما العلة؟ من دون كتابة هو، هو، هى على الترتيب .
-جزاكم الله خير الجزاء-
 
عودة
أعلى