عمر احمد
New member
بسم1
{ فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60) فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) } (سورة الشعراء ).اولا : من كتب الاعراب نقول أن (الكاف ) في كذلك هي إسم بمعنى (مثل ) مبنى على الفتح في محل رفع مبتدأ ، فيكون تقدير المعنى مثل ذلك الاخراج من الجنات والعيون جردناهم من كنوزهم واموالهم
ثانيا :هل يرجع الضمير المتصل (الهاء ) في اورثناها الي الكنوز او المقام الكريم او كليهما ، يرجع الضمير المتصل (الهاء ) للكنوز فقط ويتم ذلك بمطابقة اية الشعراء ، باية سورة الدخان ، فتجد ان المقام الكريم والجنات والعيون اورثت لقوم اخرين ، فلايمكن أن يرجع ضمير اية الشعراء (اورثناها ) اليهم . في سورة الدخان وقوله تعالى { وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ (28) } (سورة الدخان ) لاذكر للكنوز في هذه الاية كما نلاحظ وعليه تكون ارض مصر التي تركها فرعون وجنوده اورثت لقوم أخرين ليسوا بني اسرائيل
ثالثا : ماهو هذا الشي الذي يمكن ان يحمل ويورث وانت مطارد ويتم ذلك بمراعاة ترتيب الايات ، والاجابة هي الكنوز
رابعا : هو كيف وصلت هذه الكنوز لبني اسرائيل وهم مستضعفون ، الاجابة من ابن عم موسى عليه السلام ، قارون
قوله تعالى ({ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ } (سورة القصص 76)عن ابنِ عباسٍ أنه [ أي قارون ] كانَ ابنَ عمِّ موسى الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجرالصفحة أو الرقم: 516/6 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
خامسا : وهل خرج قارون بكنوزه وكنوز من كان مع فرعون نعم لحديث ابن عباس التالي ويظهر منه تواجد قارون معهم بعد العبور وفيه ايضا سبب الخسف الذي لحق بقارون
عن ابنِ عبَّاسٍ قال : كان موسَى يقولُ لبَني إسرائيلَ إنَّ اللهَ يأمرُكُم بكذا حتَّى دخلَ عليهِمْ في أموالِهِم فشقَّ ذلك على قارونَ فقال لبني إسرائيلَ : إنَّ موسَى يقولُ : من زنَى رُجِمَ ، فتعالَوْا نجعلْ لبغِيٍّ شيئًا حتَّى تقولَ إنَّ موسَى فعلَ بها فيُرجمُ فنستريحُ منه ، ففعَلوا ذلك ، فلمَّا خطبَهُم موسَى قالوا له : وإن كنتَ أنت ؟ قال : وإن كنتُ أنا . فقالوا : فقد زنَيتَ ، فجَزعَ . فأرسلوا إلى المرأةِ فلمَّا جاءتْ عظُمَ عليها موسَى ، وسألَها بالَّذي فلَقَ البحرَ لبني إسرائيلَ إلَّا صدَقَتْ ، فأقرَّتْ بالحقِّ ، فخرَّ موسَى ساجدًا يبكي ، فأوحَى اللهُ إليه : إنِّي أمرتُ الأرضَ أنْ تُطيعَكَ فأمُرْها بما شئتَ ، فأمرَها فخُسِفَتْ بقارونَ ومَن معهُ الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر ، الصفحة أو الرقم: 517/6 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
سادسا : ملاحظة الايات التي وردت في عبادة العجل وكثرة الحلي التي كانت مع بني اسرائيل بعد مجاوزتهم البحر، والسؤال عن مصدرها وكيف حصلوا عليها ، وتسهل الاجابة بناء على ماسبق .
سابعا : الارض التي ورثها بنو اسرائيل هي (أرض الشام )، و قوله تعالى ({ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) } (سورة الأَعراف )
والله اعلم