كيف يوظف المعلم دروس القراءة في تنمية الإنشاء عند التلاميذ .. موضوع تفاعلي

إنضم
22/03/2012
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
في بدء عام دراسي جديد أضع بين أيديكم هذا الموضوع لعلنا نثريه.
ما هو؟
إنه: كيف يوظف المعلم دروس القراءة في تنمية الإنشاء عند التلاميذ؟
 
أقول لك عن تجربتي الشخصية :
أنا والحمد لله كنت طالبة متفوقة في جميع المواد بلا استثناء ، فما كنت أتنازل عن الدرجات النهائية أو ما يدانيها بشدة ، ولكن مادة اللغة العربية كانت أحب مادة إلى قلبي بعد مادة الرياضيات ، وكان نظامي هو : مراجعة ما أخذته في يومي الدراسي أولا بأول ثم حل الواجبات ثم تحضير درس اليوم التالي ، وهنا المراد : تحضير دروس القراءة والنصوص كما علمتني معلمتي في الصف الرابع الابتدائي واستمريت على ذلك : قراءة الدرس قراءة صحيحة ، واستخراج الأفكار الرئيسة ومعاني المفردات والجمع والمفرد وما إلى ذلك ، مع تطور ذلك حتى وصلنا إلى الصور البلاغية والمحسنات البديعية في المرحلة الثانوية .
وطبعا كل ذلك يتم عرضه على المعلمة في الحصة بتفاعل من قمن بتحضير الدرس مع تصويبها له .
أعتقد أن هذا المنهج مع شغفي بالقراءة الحرة ولا ننسى الموهبة كانت سببا في حصولي على أعلى الدرجات في الإنشاء ، لدرجة أن موضوعي التعبيري في امتحانات الفصلين كانت تجمع عليه آراء مدرسات اللغة العربية بأن آخذ فيه الدرجة النهائية .‏
كم كانت جميلة تلك الأيام .‏‎ ‎
 
عودة
أعلى