الإشكال عندي ياشيخ هو أن المسلم لا ينجس فكيف يحمل المعنى هنا على الجنابة ؟
اسمح لى أخي / محمد .. بهذا القول ..
أهنئك على مجموع أسئلتك السابقة الذكيه ،
لماذا لانها تدفع أحدنا، لمزيد من الدراسه والتأمل ، فجزاك الله خيرا .
الايه التي ذكرتها في بداية المشاركه وقوله تعالى { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ (11)} (سورة الأَنْفال)
الايه أخي محمد فيها (لف ونشر غير مرتب من علم البديع )
1- (إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ )
المتعلق بالنعاس (رجز الشيطان والربط على القلوب )
2- (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً)
المتعلق بماء المطر( الطهاره وتثبيت الاقدام )
متعلقات اللف والنشر بشكل توضيحي
(
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ
وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ ).
الدليل ..
١- قوله تعالى ({ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) } (سورة الناس )
٢- غزوة أحد ، ذكر النعاس مع الذلة التي أصابت البعض من الشيطان وقوله تعالى {
ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154) إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ
إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (155) } (سورة آل عمران )
٣-
تفسير الصنعاني قال : عبد الرزاق عن الثوري في قوله تعالى : { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه } عن عاصم عن أبي رزين قال : قال عبد الله بن مسعود : النعاس في الصلاة من الشيطان ، والنعاس في القتال أمنة من الله تعالى .
وختاما ..أرجو أن يكون في ماذكر إجابه تسر خاطرك
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
والله أعلم