أم عبدالله الجزائرية
New member
- إنضم
- 03/09/2008
- المشاركات
- 389
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .
أما بعد :
منذ مدة قرأت في الملتقى مثالا يخص الفسير الإشاري ، وهو كيف أن ابن عباس رضي الله عنه استنبط من سورة النصرما يشير إلى اقتراب انتقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى .
والمثال يدل على أن التفسير الإشاري يحتاج إلى نوع من الاستنباط ولا يظهر بسهولة ، إلا أني وجدت مثالا يدرجه بعض أهل العلم تحت هذا النوع من التفسير ، وهو قوله تعالى :
((( وَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ )))
وحكم المسألة ظاهر جلي ، وقد ذكر أهل العلم أن هذه الآية تدل بطريق الإشارة إلى تحريم ضرب الوالدين ، إلا أن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، فلا يستطيع المسلم أن يعتدي حتى على غير والديه بالضرب ، قال تعالى :
((( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )))
من يخفض جناح الذل كيف له أن يضرب ؟
كيف تكون إشارة ، وكل هذه الأدلة الواضحة تحيط بها ؟
جزاكم الله خيرا .
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .
أما بعد :
منذ مدة قرأت في الملتقى مثالا يخص الفسير الإشاري ، وهو كيف أن ابن عباس رضي الله عنه استنبط من سورة النصرما يشير إلى اقتراب انتقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى .
والمثال يدل على أن التفسير الإشاري يحتاج إلى نوع من الاستنباط ولا يظهر بسهولة ، إلا أني وجدت مثالا يدرجه بعض أهل العلم تحت هذا النوع من التفسير ، وهو قوله تعالى :
((( وَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ )))
وحكم المسألة ظاهر جلي ، وقد ذكر أهل العلم أن هذه الآية تدل بطريق الإشارة إلى تحريم ضرب الوالدين ، إلا أن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، فلا يستطيع المسلم أن يعتدي حتى على غير والديه بالضرب ، قال تعالى :
((( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )))
من يخفض جناح الذل كيف له أن يضرب ؟
كيف تكون إشارة ، وكل هذه الأدلة الواضحة تحيط بها ؟
جزاكم الله خيرا .