بسم الله الرحمن الرحيم
يُمكن أن يكون المعنى انفروا خفافاً وثقالاً أي بهذه الهيئة ، ولن يمكن أن ينفر المؤمنون جميعاً .. فلتنفر طائفة منهم على الهيئة السابقة.
كما أن الجهاد كلفظ ليس مخصوصاً بالقتال:
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)
فجهاد المنافقين لا يكون بقتالهم ، لأنه لا يمكن معرفتهم.
وفي المعجم: جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه.
وفي الحديث: أَيُّ الصدقة أَفضل ؟ قال : جُهْدُ المُقِلِّ.
فالجهاد والشهادة تدخلان في مناحي الحياة والإيمان كلها:
وانظر إلى قوله تعالى: (لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَن يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ)
وقوله تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)
وفي الشهادة:(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)
ويقول تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
فإذا كان الجهاد في مناحي الحياة كلها ، والله تعالى يقول: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)
فلا عجب أن يعقبه هدى و فِقه في الآية التي ذكرتها..
والجهاد بمعنى القتال دفاعاً عن دين الله داخل في هذا وجزء منه فقط ، في مقابل الدفاع عن الدين والإيمان عموماً فهؤلاء يعطيهم الله هدى وفقهاً يتمكنون به من حفظ الدين والإيمان الذي دافعوا عنه أولاً وابتداءً ؛ وهذا من كرم الله وفضله ..
معنى كلمة جهد في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط - معجم عربي عربي - صفحة 1
والله تعالى أعلم.
والحمد لله رب العالمين.