كيفية توثيق قواعد التفسير؟

أبو أنس

New member
إنضم
25/04/2003
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فنبارك لكم هذا الموقع الذي نسأل الله ألا يحرمكم من أن تكونوا ممن علم القرآن وعلمه ، ونرجو أن يحذو أصحاب التخصصات الأخرى حذوكم وأن يكون موقعكم هذا شامة في جبين الإنترنت ................ولولا بطئي في الكتابة لأطلت معكم .....
سؤال : ما هي الطريقة العلمية للإحالة على قاعدة من قواعد التفسير في بحث علمي ؟
مثال قاعدة إذا أمكن حمل اللفظ القرآني على محامله فإنه يحمل عليها جميعاً ........
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم الله

نرحب بالأخ أبي أنس ، ونشكره على مشاركته معنا

وأما ما سألت عنه من كيفية الإحالة على قاعدة تفسيرية فجوابه :

من المؤسف أنه لا يوجد كتب قديمة أصيلة أفردت القواعد التفسيرية بالتصنيف حتى يحال إليها مباشرة ؛ وإنما توجد هذه القواعد مبثوثة في كتب التفسير ، وخاصة تفسير ابن جرير الطبري .

ولذلك إذا أردت الإحالة على مرجع أصيل لقاعدة من قواعد التفسير ؛ فإنك تستعين بالمراجع المتأخرة التي جمعت هذه القواعد واعتنت بها ، وخاصة كتابي :

قواعد التفسير لخالد السبت ، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي

ومن خلال هذه الكتب المتأخرة يمكنك التوصل إلى مكان ذكر القاعدة التي تريد توثيقها ثم ترجع إلى ذلك المرجع بنفسك للتأكد من صحة العزو .

كما تعدُّ كتب علوم القرآن من المراجع المهمة لتوثيق تلق القواعد التفسيرية ؛ ففي كتابي البرهان للزركشي والإتقان للسيوطي قواعد كثيرة من قواعد التفسير.
 
يضاف الي هذين الكتابين كتاب الدكتور خليل الكبيسي علم التفسير اصوله وقواعده فقد خص قواعد التفسيربما يزيد عن 225صفحةوعزاها الي مصادرها من كتب الاصول والتفسير واللغة الخ
 
قال الشيخ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري في مقال له بعنوان : مقدمة في قواعد التفسير


( المؤلفات في قواعد التفسير:

غالب ما ألف في قواعد التفسير إنما هو في علوم القرآن الكريم ككتاب (التيسير في قواعد علم التفسير) لمحمد بن سليمان الكافيجي (ت 879)، و (أصول التفسير وقواعده) لخالد بن عبد الرحمن العك.



أما التأليف في القواعد ذاتها جمعاً ودراسة ففيه رسالتان فريدتان:

1 ـ قواعد التفسير جمعاً ودراسة، لخالد بن عثمان السبت في مجلدين وهي رسالة دكتوراه مقدمة في الجامعة الإسلامية.



2 ـ قواعد الترجيح عند المفسرين، لحسين بن علي الحربي في مجلدين، وهي رسالة ماجستير مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وموضوع الثانية أخص من الأولى؛ إذ هي في القواعد الترجيحية.



وقد ضمَّن الكاتبون في علوم القرآن وفي أصول التفسير كتبهم فصولاً في قواعد التفسير ككتاب البرهان لبدر الدين الزركشي (794هـ)، والإتقان لجلال الدين السيوطي (911هـ).



إضافة إلى ما زخـــرت به مقدمــات المفسرين في تفاسيرهم كـ مقدمة (النكت والعيون) للماوردي، ومقدمة (التسهيل) لابن جزي الكلبي، ومقدمة (التحرير والتنوير) للطاهر بن عاشور. ومقدمة ابن كثير في تفسيره والتي استفادها من كتابة شيخ الإسلام في أصول التفسير.



أما المصدر التطبيقي الثّر فهي كتب المفسرين المؤصلة كتفسير الطبري، والمحرر الوجيز لابن عطية، وأضواء البيان للشنقيطي.)
 
عودة
أعلى