كيفية البدء بالكلمات القرآنية

إنضم
09/05/2010
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم

كيفيات البدء بالكلمات القرآنية


يقوم هذا البحث على استقراء الكلمات القرآنية من أول المصحف إلى آخره، ثم تقسيمها إلى مجموعات، تخضع كل مجموعة منها لقاعدة من القواعد التي توضح كيفية الابتداء بها.
ويهدف هذا البحث إلى أن يكون القارئ على معرفة تامة بالكيفيات التي يصحّ الابتداء بها إذا أراد أن يتلو القرآن الكريم.
ومن المعروف لدى علماء القراءات، أن القارئ إذا ابتدأ باختياره فعليه أن يختار موضعاً يحسن أو يقبل البدء منه، أما إذا ابتدأ اختباراً بأن سئل: كيف تبدأ بهذه الكلمة؟ فهذا يعني أن كل كلمة قرآنية ستكون عرضة للسؤال عن كيفية البدء بها، وعلى القارئ أن يجيب وفق ما تقتضيه القواعد التي قعدها علماء التجويد أخذاً من الرواية والدراية، واستنباطاً من الأصول اللغوية التي تحكم ذلك.
البحث موجود في الملف المرفق
وشكراً جزيلاً.
 
ملحوظة
نُشر هذا البحث في مجلة الزرقاء للبحوث
وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن عمادة البحث العلمي بجامعة الزرقاء الأهلية _ في الأردن
 
جزاكم الله خيرًا بحث مميز
حصلت عليه من مجلة الفرقان الاردنية التابعة لجمعية المحافظة على القرآن الكريم

 
جزاكم الله خيراً الدكتور أحمد القضاة على هذا البحث خيراً

وكنتُ قد قرأتُ لكم تحقيقكم لكتاب ( الإنباء في تجويد القرآن ) لابن الطحان - رحمه الله - فأحببتُ التعرف على محققه ، ولله الحمد رأيناك معنا على هذا الملتقى المبارك - فلا تبخل علينا ببحوثك ، أسأل الله تعالى أن يبارك في جهودك -
 

بارك الله فيكم جميعا وجزاك الله خيرا يا دكتور أحمد

قال الله –تعالى-: "فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف" سورة الطلاق

"أتمروا ": هو فعل أمر صيغ من الفعل الخماسي فحذفت همزة الوصل وثبتت همزة القطع رسما ساكنة
فجاء خلافا لما ذكرتموه أن الأفعال الخماسية همزتها وصل ، فهمزة " أتمروا" تثبت وصلا
فكيف يبدأ به ؟

 
"أتمروا ": هو فعل أمر صيغ من الفعل الخماسي فحذفت همزة الوصل وثبتت همزة القطع رسما ساكنة
فجاء خلافا لما ذكرتموه أن الأفعال الخماسية همزتها وصل ، فهمزة " أتمروا" تثبت وصلا

فكيف يبدأ به ؟
الأخ الفاضل (مخلد إسماعيل)
أشكرك على المرور هنا
وأشكرك أيضاً على السؤال اللطيف
في الحقيقة هذا الفعل سبقته واو العطف (وَأْتَمِرُوا)
لذلك لا تكون همزته مبتدأً بها بحال. وهذا باتفاق جميع القراء. ولم يرد هذا الفعل بهذه الصيغة في موضع آخر.
ولو افترضنا وروده مجرداً من الواو، لكان يُكتب في القرآن هكذا: (ائتمروا)، ولكان البدء به بكسر أوله
وإبدال الهمزة الثانية ياءً على قاعدة البدل: (إِيتمِروا).
والله تعالى أعلم.
 
جزاكم الله خيراً الدكتور أحمد القضاة على هذا البحث خيراً

وكنتُ قد قرأتُ لكم تحقيقكم لكتاب ( الإنباء في تجويد القرآن ) لابن الطحان - رحمه الله - فأحببتُ التعرف على محققه ، ولله الحمد رأيناك معنا على هذا الملتقى المبارك - فلا تبخل علينا ببحوثك ، أسأل الله تعالى أن يبارك في جهودك -

أخي الفاضل أبا إسحاق
إنها لنعمة عظيمة أن نتعارف ونتآلف، ونتبادل التحيات والدعوات، ومسائل العلم
رغم البعد والمسافات الشاسعة
يسعدني أن ألتقي بكم وبأمثالكم، وأن نتواصل دائماً.
حفظكم الله ووفقكم.
 
"أتمروا ": هو فعل أمر صيغ من الفعل الخماسي فحذفت همزة الوصل وثبتت همزة القطع رسما ساكنة
فجاء خلافا لما ذكرتموه أن الأفعال الخماسية همزتها وصل ، فهمزة " أتمروا" تثبت وصلا

فكيف يبدأ به ؟
الأخ الفاضل (مخلد إسماعيل)
أشكرك على المرور هنا
وأشكرك أيضاً على السؤال اللطيف
في الحقيقة هذا الفعل سبقته واو العطف (وَأْتَمِرُوا)
لذلك لا تكون همزته مبتدأً بها بحال. وهذا باتفاق جميع القراء. ولم يرد هذا الفعل بهذه الصيغة في موضع آخر.
ولو افترضنا وروده مجرداً من الواو، لكان يُكتب في القرآن هكذا: (ائتمروا)، ولكان البدء به بكسر أوله
وإبدال الهمزة الثانية ياءً على قاعدة البدل: (إِيتمِروا).
والله تعالى أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيرا استاذنا الفاضل على الشرح ومن خلال الشرح الآن فهمت ما يلي :
وأتمروا - اجتماع همزتين وصل وقطع في فعل
وسبقت همزة الوصل همزة القطع مثل ( اؤتمن , ائت , ائذن ,...
ولكن لا تندرج تحت بدل الابتداء لانها سبقت بالواو

وارجو التصحيح لو اخطأت
بارك الله فيكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيرا استاذنا الفاضل على الشرح ومن خلال الشرح الآن فهمت ما يلي :
وأتمروا - اجتماع همزتين وصل وقطع في فعل
وسبقت همزة الوصل همزة القطع مثل ( اؤتمن , ائت , ائذن ,...
ولكن لا تندرج تحت بدل الابتداء لانها سبقت بالواو

وارجو التصحيح لو اخطأت
بارك الله فيكم

كلام صحيح تماماً
بوركت وجزيت خيرا.
 
عودة
أعلى