د. جمال القرش
Member
كن مبدعا في سورة المسد
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ، فهذا أحد برامج خطوات التميز في تعليم القرآن الكريم والذي يجمع بين التربية الأدائية، والتدبرية، ومعرفة الإعراب، والوقف والابتداء والاستدلال بالمتون مع التطبيق الأولى على جزء عم على مراحل متدرجة .
المستدفون : البرنامج يستهدف النخبة من طلاب الدراسات القرآنية والمجازين ، والموهوبين من حملة القرآن الكريم لتطوير أدئهم وقدراتهم في تعليم القرآن الكريم ، ضمن محاور محدده عملية متدرجة ، تقوم على التأصيل العلمي الأكاديمي، وتربط بين علمي الدراية والرواية ، وقد وضع كبرنامج تدريبي يناقش فيها الطالب في محور من المحاور من خلال التعلم التعاوني، وطرح كل مجموعة ما لديها ثم عرض المادة العلمية والبرنامج عدد ساعته 12 ساعة تقسم على ثلاثة أيام أو أربعة ، والله أسأل أن يجعله عملا مباركا نافعا لي ولإخواني المؤمنين في كل مكان ، أخوكم جمال القرش الرياض 27/3/1438 هـ
المرحلة الأولى : التربية الأدائية ولها ثلاثة مراحل :
أولا: اللحون الجلية :
وتتضمن التأكيد على نطق الحرف والحركة ، مع بيان نماذج من الأخطاء في الحروف والحركات ، وما يتوقع عند نطقها من لحون جلية ، وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
ثانيا: اللحون الخفية :
وتتضمن أحكام التجويد والتي لا يترتب على ضياعها استبدل حرف أو حركة ، أو حذف حرف، أو تسكين متحرك ، مع بيان نماذج من الأخطاء ، وما يتوقع عند نطقها من لحون خفية.وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
ثالثا: اللحون الأدائية :
وتتضمن مراعاة ضبط الحروف والحركات بدون إفراط، كما قال السخاوي للحرف ميزان فلا تك طاغيا فيه ولا مسرف الميزان ، مع بيان نماذج من الأخطاء المتوقعة بسبب اختلاس الحرف والحركات، أو المبالغة في نطق نطقهما، مع بيان النطق الصحيح لها. وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
المرحلة الثانية : التدبر ولها محاور:
أولا: معرفة اسم السورة :
هو معرفة معنى اسم السورة وما يدل عليه هذا المسمى .
ثانيا: معرفة المحور العام:
من خلال معرفة المعنى العام الذي تدور حوله السورة .
ثالثا: معرفة الوحدات الموضوعية:
من خلال تحديد المقاطع والمقاصد العامة التي تدور حولها السورة مع بيان بداية ونهاية المعنى
رابعا: معرفة التفسير اللفظي:
من خلال تدريب الطالب على حفظ غريب كلمات القرآن، في سياق متوصل مع توجيه الضمائر لأصحابها، بطلاقة ودون تدرر، مع الالتزام باللفظ الوارد، عند أهل العلم.
خامسا: توجيهات الأيات:
من خلال بيان بعض الرسائل العملية والتوجيهات التربوية للسورة واللطائف التدبرية والتفسيرية، وأسباب النزول.
المرحلة الثالثة : الوقف والابتداء : وتتضمن ما يلي:
أولا:: مهارة التحليل الإعرابي
من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة
ثانيا: الوقف والابتداء
من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة
المرحلة الرابعة : الاستدلال بالمتون : وتتضمن ما يلي:
أولا: الاستدلال بالمتون (التحفة والجزرية)
من خلال الاستدلال من الحفظ بالشاهد من التحفة ،أو الجزرية مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه يقدر بثلاث ألفات مثلا.
ثانيا:: المقارنة بين التحفة والجزرية.
من خلال الاستدلال بالتحفة إن وجد، ثم الجزرية إن وجد مع مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه.
روابط ذي صلة
أولا : مشروع اقرا وتدبر جزء عم
http://vb.tafsir.net/tafsir34142/#.WGIQENQrLeE
ثانيا : روابط تدبر وتفسير جزء عم
]
ثالثا: نماذج عملية للطلاب والمعلمين
http://vb.tafsir.net/tafsir46998/#.WGIL_tQrLeF
مشاهدة المرفق 11064مشاهدة المرفق 11066مشاهدة المرفق 11068مشاهدة المرفق 11070مشاهدة المرفق 11072مشاهدة المرفق 11072مشاهدة المرفق 11074
مشاهدة المرفق 11054مشاهدة المرفق 11056مشاهدة المرفق 11058مشاهدة المرفق 11060مشاهدة المرفق 11062
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ، فهذا أحد برامج خطوات التميز في تعليم القرآن الكريم والذي يجمع بين التربية الأدائية، والتدبرية، ومعرفة الإعراب، والوقف والابتداء والاستدلال بالمتون مع التطبيق الأولى على جزء عم على مراحل متدرجة .
المستدفون : البرنامج يستهدف النخبة من طلاب الدراسات القرآنية والمجازين ، والموهوبين من حملة القرآن الكريم لتطوير أدئهم وقدراتهم في تعليم القرآن الكريم ، ضمن محاور محدده عملية متدرجة ، تقوم على التأصيل العلمي الأكاديمي، وتربط بين علمي الدراية والرواية ، وقد وضع كبرنامج تدريبي يناقش فيها الطالب في محور من المحاور من خلال التعلم التعاوني، وطرح كل مجموعة ما لديها ثم عرض المادة العلمية والبرنامج عدد ساعته 12 ساعة تقسم على ثلاثة أيام أو أربعة ، والله أسأل أن يجعله عملا مباركا نافعا لي ولإخواني المؤمنين في كل مكان ، أخوكم جمال القرش الرياض 27/3/1438 هـ
المرحلة الأولى : التربية الأدائية ولها ثلاثة مراحل :
أولا: اللحون الجلية :
وتتضمن التأكيد على نطق الحرف والحركة ، مع بيان نماذج من الأخطاء في الحروف والحركات ، وما يتوقع عند نطقها من لحون جلية ، وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
ثانيا: اللحون الخفية :
وتتضمن أحكام التجويد والتي لا يترتب على ضياعها استبدل حرف أو حركة ، أو حذف حرف، أو تسكين متحرك ، مع بيان نماذج من الأخطاء ، وما يتوقع عند نطقها من لحون خفية.وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
ثالثا: اللحون الأدائية :
وتتضمن مراعاة ضبط الحروف والحركات بدون إفراط، كما قال السخاوي للحرف ميزان فلا تك طاغيا فيه ولا مسرف الميزان ، مع بيان نماذج من الأخطاء المتوقعة بسبب اختلاس الحرف والحركات، أو المبالغة في نطق نطقهما، مع بيان النطق الصحيح لها. وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي.
المرحلة الثانية : التدبر ولها محاور:
أولا: معرفة اسم السورة :
هو معرفة معنى اسم السورة وما يدل عليه هذا المسمى .
ثانيا: معرفة المحور العام:
من خلال معرفة المعنى العام الذي تدور حوله السورة .
ثالثا: معرفة الوحدات الموضوعية:
من خلال تحديد المقاطع والمقاصد العامة التي تدور حولها السورة مع بيان بداية ونهاية المعنى
رابعا: معرفة التفسير اللفظي:
من خلال تدريب الطالب على حفظ غريب كلمات القرآن، في سياق متوصل مع توجيه الضمائر لأصحابها، بطلاقة ودون تدرر، مع الالتزام باللفظ الوارد، عند أهل العلم.
خامسا: توجيهات الأيات:
من خلال بيان بعض الرسائل العملية والتوجيهات التربوية للسورة واللطائف التدبرية والتفسيرية، وأسباب النزول.
المرحلة الثالثة : الوقف والابتداء : وتتضمن ما يلي:
أولا:: مهارة التحليل الإعرابي
من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة
ثانيا: الوقف والابتداء
من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة
المرحلة الرابعة : الاستدلال بالمتون : وتتضمن ما يلي:
أولا: الاستدلال بالمتون (التحفة والجزرية)
من خلال الاستدلال من الحفظ بالشاهد من التحفة ،أو الجزرية مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه يقدر بثلاث ألفات مثلا.
ثانيا:: المقارنة بين التحفة والجزرية.
من خلال الاستدلال بالتحفة إن وجد، ثم الجزرية إن وجد مع مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه.
روابط ذي صلة
أولا : مشروع اقرا وتدبر جزء عم
http://vb.tafsir.net/tafsir34142/#.WGIQENQrLeE
ثانيا : روابط تدبر وتفسير جزء عم
]
ثالثا: نماذج عملية للطلاب والمعلمين
http://vb.tafsir.net/tafsir46998/#.WGIL_tQrLeF
مشاهدة المرفق 11064مشاهدة المرفق 11066مشاهدة المرفق 11068مشاهدة المرفق 11070مشاهدة المرفق 11072مشاهدة المرفق 11072مشاهدة المرفق 11074
مشاهدة المرفق 11054مشاهدة المرفق 11056مشاهدة المرفق 11058مشاهدة المرفق 11060مشاهدة المرفق 11062