محمد أبا الخيل
New member
1/ (راموز التحرير والتفسير للأرضرومي: لطف الله بن محمد الحنفي(ت1202)
مخطوط موجود بخطه في مكتبة عارف حكمت بالمدينة رقم( 228/55), وهو تفسير متوسط, بناه علي تفسير البيضاوى واعتمد علي رواية حفص وانتهي من تأليفه سنة(1198) يقتصر علي تصيد المفيد والكاشف للنص فقط ومحرر ينقد ويوجه واحسن مافيه قوة الاختيار والاستدلال له وقوة التدبر والاستنباط كما انه له اهتمام فائق في تحرير علوم القرآن وقواعد التفسير وله رسالة ماتعة مخطوطة في مكتبة عارف( 52/ب) ولم يدرس فيما أعلم]
انظر: -طبقات المفسرين لبلمان (730)وفهرس مخطوطات المدينة (467/3) ومعجم المجمع(775/2)
(تفسير النسفي)
[نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد الحنفي-ت-(537)
مخطوط كبيرموجود مثني عليه ولم يدرس فيما أعلم ]
انظر: - مجلة اللغات الهندية سنة (1391)ع(12/2) مقال ماتع للشيخ حبيب الرحمن الدهلوي
والفهرس الشامل(897/898)
(التنوير في التفسيرللربعي)
شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أبي القاسم بن عبد السلام المالكي التونسي-ت-(715)
مخطوط مختصر للتفسير الكبير للفخر الرازي مع زيادات نافعة من التوضيح والترجيح و صياتنة من البدع والمباحث الكلاميه ومن كل ماليس له تعلق بالنص والتفسير وقد أطنب بعض التوانسة في مدحه وهوموجود لم يدرس ونهيب بطلبة العلم وخاصة عائلة الربعي بالأهتمام به واخراج تراث اجدادهم-]
انظركتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين( 155)
والفهرس الشامل( 359)-
محمد الفايز
مخطوط موجود بخطه في مكتبة عارف حكمت بالمدينة رقم( 228/55), وهو تفسير متوسط, بناه علي تفسير البيضاوى واعتمد علي رواية حفص وانتهي من تأليفه سنة(1198) يقتصر علي تصيد المفيد والكاشف للنص فقط ومحرر ينقد ويوجه واحسن مافيه قوة الاختيار والاستدلال له وقوة التدبر والاستنباط كما انه له اهتمام فائق في تحرير علوم القرآن وقواعد التفسير وله رسالة ماتعة مخطوطة في مكتبة عارف( 52/ب) ولم يدرس فيما أعلم]
انظر: -طبقات المفسرين لبلمان (730)وفهرس مخطوطات المدينة (467/3) ومعجم المجمع(775/2)
(تفسير النسفي)
[نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد الحنفي-ت-(537)
مخطوط كبيرموجود مثني عليه ولم يدرس فيما أعلم ]
انظر: - مجلة اللغات الهندية سنة (1391)ع(12/2) مقال ماتع للشيخ حبيب الرحمن الدهلوي
والفهرس الشامل(897/898)
(التنوير في التفسيرللربعي)
شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أبي القاسم بن عبد السلام المالكي التونسي-ت-(715)
مخطوط مختصر للتفسير الكبير للفخر الرازي مع زيادات نافعة من التوضيح والترجيح و صياتنة من البدع والمباحث الكلاميه ومن كل ماليس له تعلق بالنص والتفسير وقد أطنب بعض التوانسة في مدحه وهوموجود لم يدرس ونهيب بطلبة العلم وخاصة عائلة الربعي بالأهتمام به واخراج تراث اجدادهم-]
انظركتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين( 155)
والفهرس الشامل( 359)-
محمد الفايز