كتب التفسير والقراءات من فهرس القاضي ابن عطية

إنضم
08/02/2009
المشاركات
614
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
تعتبر كتب الفهارس ( وقد تسمى ثبتاً أو معجماً أو برنامجاً أو مشيخةً) وثيقة علمية لطيفة طريفة، حيث تعطي الباحث تصوراً عاماً عن الحالة العلمية في عصر المؤلف، والعلوم محل العناية، والكتب محل الدراسة، ولا تخلو من فوائد، خاصة في الناحية التاريخية.
وقد جمعت كتب التفسير والقرءات التي ذكرها القاضي أبو محمد ابن عطية رحمه الله في فهرس شيوخه.

أولاً: كتب التفسير:
البيان في تفسير القرآن لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد النحوي الجاحظ المجاور بمكة (اختصار/ مختصر كتاب الطبري الكبير في تفسير القرآن).
التحصيل في تفسير القرآن لأبي العباس المهدوي.
شفاء الصدور للنقاش.
الإغفال (فيما أغفله الزجاج من المعاني) لأبي علي الفارسي
تواليف أبي عبد الله ابن أبي زمنين [ولعل تفسيره منها].
معاني القرآن لأبي إسحاق الزجاج
معاني القرآن لأبي جعفر النحاس.
مشكل القرآن لابن قتيبة الدينوري.

ثانياً: كتب القراءات:
الهداية في القراءات السبع
شرحها كلاهما لأبي العباس المهدوي.
الحجة لأبي علي الفارسي
المنتهى في القراءات لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي [408]
الروضة في القراءات لأبي علي البغدادي [438]
الواضح [في القراءات السبع] لأبي الحسن أحمد بن رضوان الصيدلاني [423]
وقد أوردت الكتب، حسب ورودها في الكتاب، ولم أرتبها، ثم عن القاضي قد يكرر رواية الكتاب أكثر من مرة، عن أكثر من شيخ.
أرجو من الإخوة [القراء] بيان حال كتب القراءات السابقة.
وأرجو ممن اشتغل بالمحرر أن يبين لنا أكثر هاته الكتب في التفسير، والله الموفق.


المصدر: فهرس ابن عطية تحقيق: محمد أبو الأجفان، ومحمد الزاهي، دار الغرب الإسلامي بيروت، 1400هـ ـ 1980م.
 
مَرَّ أسبوع وما ثمت مشارك
أين محبو ابن عطية؟
أين (العطائيون) وأعني بهم من اشتغل بالكتاب تحقيقاً ودراسةً؟!
أين قراء المحرر؟!!
 
الهداية في القراءات السبع
مفقود, وقد سمعت أن أحد المشايخ المعتنين بالمخطوطات قد وقف على نسخة منه في تركيا, ووقفت على نسخة كتبت عليها نفس العنوان ونفس المؤلف, ولكن لما عرضناها أنا وبعض زملائي على د/حازم حيدر قال: النسبة خطأ, وليس هو الهداية للمهدوي.
شرحها كلاهما لأبي العباس المهدوي.
حققه: د/حازم سعيد حيدر .
وأصل التحقيق رسالة ماجستير 1411 هـ, بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الحجة لأبي علي الفارسي
حققه: د/بدر الدين قهوجي - بشير جويجاتي
دار المأمون للتراث - دمشق - الطبعة الأولى - 1404 هـ / 1984 هـ
المنتهى في القراءات لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي [408]
حققه: محمد شفاعت رباني
وأصل التحقيق رسالة دكتوراه 1416هـ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الروضة في القراءات لأبي علي البغدادي [438]
حققه:عبد الرحيم الطرهوني.
دار الكتب العلمية 2012م.
وقد حقق أيضا في جامعة الإمام محمد بن سعود "رسائل دكتوراه".
الواضح [في القراءات السبع] لأبي الحسن أحمد بن رضوان الصيدلاني [423]
بحثت عنه في الفهارس فلم أجده.
 
شكرا عمرو
بيض الله وجوه أهل القراءات،
(الكرة الآن) عند أهل التفسير...
ونحن منتظرون
 
بسم1
جزاكم الله خيرا على موضوعكم
اما ما ذكرتم من الكتب من فهرسته والسؤال عن اكثرها اعتمادا في تحريره؟
ففي التفسير: اكثر النقل عن ابن جرير ويحيل على تفسيره لامختصره، وكذلك تفسير المهدوي والنقاش، وايضا تفسير مكي وان لم يذكره في فهرسته، وغيرها من التفاسير، وكذلك معاني الزجاج والنحاس والفارسي، وهذه كلها اشار اليها في مقدمته وبين حالها ونصه:
ان محمد ابن جرير الطبري رحمه الله جمع على الناس اشتات التفسير وقرب البعيد وشفا في الاسناد، ومن المبرزين في المتاخرين: ابو اسحاق الزجاج وابو علي الفارسي فان كلامهما منخول، واما بو بكر النقاش وابو جعفر النحاس فكثيرا ما استدرك الناس عليهما، وعلى سننهما مكي،وابو العباس المهدوي متقن التاليف.
اما كتب القراءات: فاكثر النقل والاعتماد على توجيهات ابي علي وابن ابي حاتم في المتواتر وابن جني في الشاذ وكذلك مكي والمهدوي والزهراوي، وكتب الداني في نقل القراءات، وغيرها ولك ان تطلع على مصادره في تفسيره في هذا الرابط

اما الكتب التالية:
المنتهى في القراءات لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي [408]
الروضة في القراءات لأبي علي البغدادي [438]
الواضح [في القراءات السبع] لأبي الحسن أحمد بن رضوان الصيدلاني [423]

فلم اجدها في فهرسته ولا اكثر الاعتماد عليها في تحريره ولا اجزم بعدم استفادته منها ولا ايرادها مطلقا في تفسيره.
ولو تفضلتم بالاحالة على مواضع هذه الكتب من الفهرسة.
 
عودة
أعلى