بلال الجزائري
New member
- إنضم
- 08/02/2009
- المشاركات
- 614
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
تعتبر كتب الفهارس ( وقد تسمى ثبتاً أو معجماً أو برنامجاً أو مشيخةً) وثيقة علمية لطيفة طريفة، حيث تعطي الباحث تصوراً عاماً عن الحالة العلمية في عصر المؤلف، والعلوم محل العناية، والكتب محل الدراسة، ولا تخلو من فوائد، خاصة في الناحية التاريخية.
وقد جمعت كتب التفسير والقرءات التي ذكرها القاضي أبو محمد ابن عطية رحمه الله في فهرس شيوخه.
أولاً: كتب التفسير:
البيان في تفسير القرآن لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد النحوي الجاحظ المجاور بمكة (اختصار/ مختصر كتاب الطبري الكبير في تفسير القرآن).
التحصيل في تفسير القرآن لأبي العباس المهدوي.
شفاء الصدور للنقاش.
الإغفال (فيما أغفله الزجاج من المعاني) لأبي علي الفارسي
تواليف أبي عبد الله ابن أبي زمنين [ولعل تفسيره منها].
معاني القرآن لأبي إسحاق الزجاج
معاني القرآن لأبي جعفر النحاس.
مشكل القرآن لابن قتيبة الدينوري.
ثانياً: كتب القراءات:
الهداية في القراءات السبع
شرحها كلاهما لأبي العباس المهدوي.
الحجة لأبي علي الفارسي
المنتهى في القراءات لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي [408]
الروضة في القراءات لأبي علي البغدادي [438]
الواضح [في القراءات السبع] لأبي الحسن أحمد بن رضوان الصيدلاني [423]
وقد أوردت الكتب، حسب ورودها في الكتاب، ولم أرتبها، ثم عن القاضي قد يكرر رواية الكتاب أكثر من مرة، عن أكثر من شيخ.
أرجو من الإخوة [القراء] بيان حال كتب القراءات السابقة.
وأرجو ممن اشتغل بالمحرر أن يبين لنا أكثر هاته الكتب في التفسير، والله الموفق.
المصدر: فهرس ابن عطية تحقيق: محمد أبو الأجفان، ومحمد الزاهي، دار الغرب الإسلامي بيروت، 1400هـ ـ 1980م.
وقد جمعت كتب التفسير والقرءات التي ذكرها القاضي أبو محمد ابن عطية رحمه الله في فهرس شيوخه.
أولاً: كتب التفسير:
البيان في تفسير القرآن لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد النحوي الجاحظ المجاور بمكة (اختصار/ مختصر كتاب الطبري الكبير في تفسير القرآن).
التحصيل في تفسير القرآن لأبي العباس المهدوي.
شفاء الصدور للنقاش.
الإغفال (فيما أغفله الزجاج من المعاني) لأبي علي الفارسي
تواليف أبي عبد الله ابن أبي زمنين [ولعل تفسيره منها].
معاني القرآن لأبي إسحاق الزجاج
معاني القرآن لأبي جعفر النحاس.
مشكل القرآن لابن قتيبة الدينوري.
ثانياً: كتب القراءات:
الهداية في القراءات السبع
شرحها كلاهما لأبي العباس المهدوي.
الحجة لأبي علي الفارسي
المنتهى في القراءات لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي [408]
الروضة في القراءات لأبي علي البغدادي [438]
الواضح [في القراءات السبع] لأبي الحسن أحمد بن رضوان الصيدلاني [423]
وقد أوردت الكتب، حسب ورودها في الكتاب، ولم أرتبها، ثم عن القاضي قد يكرر رواية الكتاب أكثر من مرة، عن أكثر من شيخ.
أرجو من الإخوة [القراء] بيان حال كتب القراءات السابقة.
وأرجو ممن اشتغل بالمحرر أن يبين لنا أكثر هاته الكتب في التفسير، والله الموفق.
المصدر: فهرس ابن عطية تحقيق: محمد أبو الأجفان، ومحمد الزاهي، دار الغرب الإسلامي بيروت، 1400هـ ـ 1980م.