كتاب نثر المرجان في رسم القرآن الرجاء الإفادة

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الأفاضل الرجاء موافاتي بأي علم عن مخطوط له>ا الكتاب وهل هو مطبوع ، وأين توجد نسخه الخطية وكيفية الحصول عليها الرجاء الإفادة لكل من عنده علم للأهمية وجزاكم الله خيرا.
 
المعلومات التي حصلت عليها

المعلومات التي حصلت عليها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت في الشبكة : نقل من هذا الكتاب لفضيلة الأستاذ الدكتور الفرماوي في موقع هدي الاسلام ، في مقاصد سورة النحل ، ولم آلو جهدا في الاتصال بسيادته فتفضل مشكورا بهذه المعلومات:

الكتاب موجود في مكتبة الحرم المكي مطبوعا يقع في عدة أجزاء .

فالرجاء من الرواد الباحثين في هذا المنتدى من المكيين خاصة أن يساعدوني في الحصول على نسخة مصورة من الكتاب، والله ولي التوفيق .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الكتاب في 7 أجزاء
اسم الكتاب : نثر المرجان في رسم نظم القرآن
المؤلف : محمد غوث بن ناصر الدين محمد بن نظام الدين أحمد الأركاتي

وصف الكتاب
المجلد الأول
عدد الصفحات 712

المجلد الثاني
الجزء الثاني
من (لايحب الله الجهر بالسوء
وآخره التوبة
عدد الصفحات 644

الجزء الثالث
من اول سورة يونس
الى النحل
عدد الصفحات 510

المجلد الثالث
الجزء الرابع
من اول الاسراء - الفرقان
عدد الصفحات 735

المجلد الرابع
الجزء الخامس
الشعراء - يس
عدد الصفحات 600


المجلد الخامس
الجزء السادس
الصافات - الحجرات
عدد الصفحات 680

المجلد السادس
الجزء السابع
من ق - الناس
عدد الصفحات 797


في آخر المجلد السابع

(قد تم المجلد السابع من الكتاب المستطاب نثر المرجان في رسم نظم القرآن في سنة1348
بتصحيح شيخ القراء المقرىء أبي الكاظم السيد علي الحسيني القادري المعرف بالقارىء مير روشن على الحكاك شيخ التجويد والقراءات
في المدرسة العالية النظامية العثمانية الموقوفة ببلدة حيد آباد الدكن صانها الله تعالى عن الشرور والفتن )
انتهى

يتبع
 
الكتاب في مكتبات الجامعات

في الرياض وجدة والمدينة وو...... الخ

(نثر المرجان فى رسم نظم القران

محمد غوث بن ناصرالدين محمد

لنائطى الركاتى

مطبعه عثمان بريسى حيدر اباد الدكن

تاريخ النشر : 1331

رقم التصنيف : 211,3 م ن م ن
)
انظر الى أخطاء من أدخل البيانات
وهذا التصحيف له أثر سلبي في البحث
فلو أدخلت اسم الأركاتي على سبيل المثال لن تجد نتيجة
كل ذلك بسبب التصحيف في البيانات

عموما هذا في جامعة الملك سعود

وأما في الجامعة الإسلامية
الجامعة الإسلامية
http://www.iu.edu.sa/arabic/DisplayBI.asp?id=11358

411،61
ا ر ن

الأركاتي، محمد غوث بن ناصرالدين محمد بن نظام الدين أحمد
نثير المرجان في رسم نظم القرآن / محمد غوث بن ناصرالدين محمد بن نظام الدين أحمد الأركاتي
1328هـ
7 ج ; 24 سم

بعض أجزاء هذه الطبعة طبعت في مطبعة أشرف بريس
211،0
ا ر ب

الأركاتي، محمد غوث بن ناصرالدين محمد بن نظام الدين أحمد
بنثر المرجان في رسم نظم القرآن / محمد غوث بن ناصرالدين محمد بن نظام الدين أحمد الأركاتي
د0ت
7ج ; 25س
http://www.iu.edu.sa/arabic/DisplayBI.asp?id=16045
411،61
أ ر ن

الاركاتي، محمد غوث نمحمد أحمد النائطى
نثر المرجان في رسم نظم القرآن / محمد غوث نمحمد أحمد النائطى الاركاتي
1349هـ
7 ج ; 54 سم


29951 [نادر]
http://www.iu.edu.sa/arabic/DisplayBI.asp?id=29951
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الأستاذ ابن وهب جزاك الله خيرا عني على هذا المجهود الرائع في البحث عن هذا المرجع الهام .
والمعلومات التي ذكرتها فضيلتك من الأهمية عندي بمكان أكرر لسيادتك الشكر وأتمنى من الله تعالى لك دوام التوفيق والتسديد
 
وإليك هذه الفائدة منقولة عنك أيضا في ملتقى أهل الحديث:
وفي نثر المرجان في رسم نظم القرآن للاركاتي
(سورة قريش أربع آيات عند غير الحجازيين وعندهم خمس
واختلف فيها تفصيلا
بسم الله الرحمن الرحيم
لايلف بوصل لام الجر مكسورة وباثبات صورة الهمزة في الأكثر وباثبات الياء التحتانية الساكنة بعدهاوبحذف الألف بين اللام والفاء بالاتفاق كما نص عليه الداني والشاطبي والسخاوي زالسيوطي
قرأه ابن عامر بغير ياء بعد الهمزة على مصدر الف ثلاثيا يقال الف الرجل يالف الفا والافا على فعال
وقرأ أبو جعفر بياء ساكنة من غير همزة فقيل انه لما أبدل الثانية ياء حذفت الاولى حذفا على غير قياس ويحتمل أن يكون الأصل عنده ثلاثيا كقراءة ابن عامر ثم خفف ثم ابدل على أصله ويدل عليه قراءته الحرف الثاني كذلك
قال الجزري في النشر : وقرأ الباقون بهمزة مكسورة بعدها ياء ساكنة كما تقدم على زنة افعال مصدر الف ولايذهب عليك قراءة ابن عامر وابي جعفر ليستا خلاف الرسم لانا نقول ان الحرف رسم على احدى القراءات ولكل أن يرسم على حسب قراءته وقد يرسم ليلف بدون الالف بعد اللام الاولى ايضا ذكره صاحبا الخزانة والخلاصة وهذا موافق لقراءة أبي جعفر بلاريب وتنتطبق عليه قراءة ابن عامر ايضا بأن رسمت الهمزة ياء على مراد الوصل والتليين كما في يومئذ هذا ما سنح لي في توجيه المقام والله الموفق للمرام وعلى الوجو
مضاف
قريش بصيغة التصغير هم بنو فهر بن مالك بن النضر
الفهم رسم بغير ياء بعد الهمزة المكسورة ولا الف بعد اللام بالاتفاق كما نص عليه الداني في المقنع والتيسير وبوصل الضمير مخفوض على تأكيد الأول
قال الداني في التيسير وأجمعوا على اثبات ياء في اللفظ دون الخط بعد الهمزة في الفهم
وتابعه الشاطبي
وقال السخاوي في الوسيلة في تفسير الفهم يقول ان ايلفهم كتب الفهم بغير ياولا الف
قراءة أبو جعفر بهمزة مكسورة من غير ياء
وهي قراءة عكرمة وشيبة وابن عتبة وجاءت عن ابن كثير أيضا قاله الجزري
ووجهها بانه مصدر ثلاثي كقراءة ابن عامر اللفظ الأول فابدل الهمزة ياء ثم حففها
وقرأ الباقون بالهمزة وياء ساكنة بعدها
قال صاحب كنز المعاني في شرح حرز الأماني
واثبات الياء فيه لفظا ليس بخلاف الرسم لان حرف اللين يحذف كثيرا ولايوجب ذلك حذفها في اللفظ لانهم حذفزا الالف من العالمين والكافرين مع اثباتها في اللفظ انتهى
أقول وقع هذا الرسم موافقا لقراءة أبي جعفر ولا مشاحة فيه ويصلح للقراءة بكسر الهمزة وسكون اللام بدون الف بعدها وان كانت شاذة
قال السخاوي قد روي عن ابي بكر انه قرا الفهم بكسر الهاء وعن أبي وابن مسعود كذلك الا انهما ضما الهاء انتهى
وبقوله انهما ضما الهاء انه منصوب بمحذوف وذلك لان كسر الهاء يدل على جر ما قبله وضمها يدل على نصبه
.......

الخ
)
نثر المرجان (7/784)
__________________________
نقلا عن ابن وهب ؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خيرا فضيلة الأستاذ ابن وهب .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عفوا اطلعت قبل أيام قلائل على كتاب نثر المرجان في رسم نظم القرآن للأركاتي ( 7 أجزاء) إذ تتوفر نسخة منه مطبوعة في الهند تصويرا على مخطوط في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي.
بالإضافة إلى أنّ الكتاب موجود في مكتبة الحرم المكي مطبوعا أيضا.

والله ولي التوفيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د.محمد إبراهيم
 
الكتاب نفيس جدا ويعتبر موسوعة في بابه
وقد رأيت منه نسخة في مكتبة شيخنا الشيخ سعيد العبد الله المحمد رحمه الله في مكة المكرمة
وهي الآن عند أولاده حفغظهم الله

وهي مطبوعة بخط نسخي باكتساني
وإذا سالتم إخواننا الباكستانيين فقد تجدونها متوفرة لديهم في مكتباتهم والله أعلم
وأقول لأخي الأستاذ أيمن شعبان حفظك الله ورعاك
إذا وجدت منه نسخة فاحجز لي نسخة معك وأنا كذلك سأفعل
 
وقد حققه الشيخ / عبد الرحيم نبولسي [ انظر هنا ] ، ولا أدري طبع تحقيقه أم لا .
 
السلام عليكم :
أشكر كل ما تفاعل في هذا الموضوع ..
وقد هاتفت المجمع لشأن الحصول على نسخة مصورة من الكتاب فدلوني على وجوده في المكتبة الأزهرية والنسخة خاصتهم مصورة عنها بواسطة فضيلة الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله .....
ذهبت إلى المكتبة الأزهرية لكن الكتاب غير موجود؟؟؟؟
فضيلة الدكتور كامل صالح حفظه الله ورعاه عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف بالأزهر يملك نسخة .. ووعدني بالحصول على مصورة منها وهو يعمل على تحقيقها فلم أشأ الإلحاح عليه ... غير أن الحقيقة سوف ألح عليها في رمضان طبعا (ابتسامة).
نداء أخير للأعضاء الأفاضل العاملين في الجامعة الإسلامية .
كان عندي رصيد للمخطوطات في الجامعة الإسلامية يقدر بما يزيد عن ألف لوحة إثر تبادل مني للجامعة سنة 1996 . لنسخة لسان الميزان بخط الحافظ ابن حجر عن الإسكندرية ونسخة التذييل على ميزان الإعتدال لعلاء الدين مغلطائي وكانت كلها ميكروفيلم وكان مستند التبادل رسالة موثقة من الجامعة لكنها للأسف ضاعت مني .
كان عميد شؤون المكتبات هو فضيلة الدكتور يعقوب تركستاني وهو ما زال موجودا في الجامعة حفظه الله أظنه ما زال يذكر هذا الأمر .
حيث حصلت من الجامعة على إكمال تهذيب الكمال لعلاء الدين مغلطائي جزء حرف الدال عن نسخة أحمد الثالث ولم أحصل على شيء باقي رصيدي هنالك .
فالرجاء من الأحباب أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية التواصل مع فضيلة الدكتور يعقوب التركستاني لمحاولة حصولي على نسخة مصورة من كتاب نثر المرجان.
==============================
فضيلة الدكتور يحيى الغوثاني حفظه الله يسر الله لي ومن عيوني نسختك دعواتكم.
 
وجدت في احد المعاهد أكثر من نسخة لا يستفيد منها رواد مكتبتهم ، ولا يعرف قيمته كثيرون ، وطلبت منهم أن آخذ نسخة من الكتاب بمقابل توفير كتاب آخر ، لكن النظام لا يسمح !
 
وجدت في احد المعاهد أكثر من نسخة لا يستفيد منها رواد مكتبتهم ، ولا يعرف قيمته كثيرون ، وطلبت منهم أن آخذ نسخة من الكتاب بمقابل توفير كتاب آخر ، لكن النظام لا يسمح !
شوقتنا يا دكتور مساعد !
هذا المعهد محلي أو خارجي !
هلا خاطبتم النظام نفسه ! ؟ !
على كل حال إن ظفرتم بنسخة منه فلا تبخلوا بالرفع !
 
عودة
أعلى