كتاب (فتح الوصيد في شرح القصيد) للإمام السخاوي بين تحقيقين

أبو يعقوب

New member
إنضم
10/02/2005
المشاركات
331
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر كتاب فتح الوصيد في شرح القصيد من أول الشروح على الشاطبية وقد صنفه علم الدين الإمام علي بن محمد السخاوي المتوفى 643هـ وهو من تلاميذ الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى

وقام بتحقيق هذا الكتاب:

أولا: د. مولاي محمد الإدريسي الظاهري في أربعة مجلدات طبعت في مكتبة الرشد 1426-2005

قال محققه:
أصل هذا الكتاب أطروحة تقدمت بها لنيل دكتوراة الدولة في الآداب (شعبة الدراسات الإسلامية من جامعة محمد الخامس بالرباط) تحت إشراف فضيلة الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي وناقشتها اللجنة المكونة من:
د. أحمد أبو زيد (رئيسا)
د. التهامي الراجي (مشرفا ومقررا)
د. محمد أمين الإسماعيلي (عضوا)
د. سعيد بن كروم (عضوا)
وحصلت على ميزة حسن جدا
التاريخ: 24 ربيع الأول 1421
27 يونيو 2000

[align=center]
2330248333_89b2235426_o.jpg
[/align]

مقدمة التحقيق:

[align=center] [/align]




ثانيا: د. أحمد عدنان الزعبي مدرس التفسير وعلوم القرآن في كلية التربية الأساسية في الكويت
طبعت في مجلدين بمكتبة دار البيان بالكويت 1423-2002
وأصل هذا البحث رسالة علمية مقدمة إلى كلية الدراسات العليا والبحث العلمي قسم التفسير وعلوم القرآن في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في السودان,لنيل الدرجة العالمية الدكتوراة, وقد أجيزت من اللجنة المناقشة بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع.
بدون ذكر للتاريخ أو أعضاء اللجنة

[align=center]
2330303053_bd58278779_o.jpg
[/align]

مقدمة التحقيق:

[align=center] [/align]



وأترك الحكم على النسختين لأهل الخبرة والاختصاص والمجال مفتوح للجميع
ملاحظة: اضغط على الصور للتكبير
 
أخونا الكريم أبو يعقوب نتمنى ان تقوم برفعه ليتم الاستفادة منه في بحوثاتنا ... جزاكم الله الفردوس الأعلى من الجنة .. فنحن بحاجة ماسة إليه .
 
وأترك الحكم على النسختين لأهل الخبرة والاختصاص والمجال مفتوح للجميع
ملاحظة: اضغط على الصور للتكبير
كنتُ نقلتُ جُملة من تحقيق أحمد عدنان الزعبي، وهي:
[أي: فجاهد به حِبْل العدا وما أوْلاه، كما تقول: اجعل زيدًا لمهمَّاتك وما أخلقه.
وللتعجُّب لفظان: أَفْعِلْ به، وما أفعله، فلفظه في أحدِهما لفظ الأمر، والفرق بينه وبين الأمْر لزوم الباء له في كلّ أحواله، وبقاء لفظه على حاله والمخاطَب جمع ومؤنث، فهو إذًا خبرٌ بلفظ الأمر، وجاز ذلك كما جاء [لعلها: جاز] الدعاء بلفظ الخبر، وقد قيل في الفرق بينه وبين "ما أفعل" أنَّه تعجَّب هاهنا ودعا غيرَه إلى التعجُّب، وثَمَّ تعجّب فقط.
((إذ ليس يخلق جدَّة)).
أي:لا تبلى جِدَّته كما جاء في الحديث.
ويقال: أخْلَقَ الشَّيء يُخلِقُ إذا بَلِي، وما لا تبْلى جدَّته خليق أن يُجعل عُدَّةً في مجاهدة العدا.
و ((جديدًا)) فعيل من الجدّ]
فجابهني أخٌ فاضل بأنَّ هذا النصَّ ناقصٌ، مقارنةً بما في التحقيق الآخر "تحقيق مولاي الإدريسي"، ففيه:
ويقال: أخْلَقَ الشَّيءُ يُخلِقُ وخَلق يَخلُق إذا بَلِي،
ذكرتُ ذلك الآن إحياءً للموضوع، وطلبًا للإفادة.
المجلس العلمي - عرض مشاركة واحدة - ضبط كلمة في حرز الأماني
 
عودة
أعلى