كتاب (جمال القراء وكمال الإقراء) للسخاوي بين تحقيقين

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

يعد كتاب (جمال القراء وكمال الإقراء) للعلامة المقرئ النحوي أبي الحسن علي بن محمد بن عبدالصمد المعروف بعلم الدين السخاوي المتوفى سنة 643هـ من أهم الكتب المصنفة في علوم القرآن والتي تناولت عدداً من موضوعاته المهمة . وذلك لإمامة مؤلفه ومكانته العلمية .
وعندي لهذا الكتاب تحقيقان علميان جيدان ، أحببت أن أشير إليهما في هذه المشاركة رغبة في إفادة طلبة العلم والله الموفق .

الطبعة الأولى .
صدرت الطبعة الأولى للكتاب بتحقيق الدكتور علي بن حسين البواب وفقه الله ، وقد صدرت هذه الطبعة عام 1408هـ وتاريخ كتابة مقدمة التحقيق 1407هـ وقد أشار المحقق إلى أن هذا الكتاب كان ينبغي أن ينتهي تحقيقه منذ مدة طويلة ، حيث كان قد اتفق مع الدكتور محمد علي سلطاني رحمه الله على إخراج الكتاب معاً غير أنه لم يتيسر ذلك فأكمله الدكتور البواب بمفرده .
[align=center]
647f6a81ea3fb1.jpg
[/align]
وقد صدر الكتاب عن مكتبة الخانجي وطبع بمطبعة المدني بالقاهرة ، والطبعة التي عندي كتب على غلافها مكتبة التراث بمكة المكرمة فلا أدري هل هي الناشرة للكتاب أم الخانجي .
وقد قدم المحقق للكتاب بالتعريف بالمؤلف ، ثم تحدث عن الكتاب ونسبته للمؤلف ، ثم تحدث عن محتوى الكتاب باختصار، ثم تحدث عن الأصول الخطية التي نشر الكتاب اعتماداً عليها ، وهي :
1- الأصل . وهي مصورة عن المكتبة الأحمدية بحلب رقم 142 تقع في 158 ورقة . وخطها نسخي واضح .
2- نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق رقم 333 وهي في 202 ورقة . وخطها نسخي واضح .
3- نسخة مصورة عن نسخة الخزانة الملكية بالرباط رقم 465 وهي ليست كاملة .
4- نسخة مصورة عن الظاهرية 9035 خطها نسخي معتاد ، وليست تامة
ثم قال المحقق :(وقد اتخذت نسخة حلب أصلا لتحقيق الكتاب لقدمها وتمامها ، وإن لم تكن أفضل من غيرها ، ولو كانت نسخة المغرب تامة لفضلتها عليها ، وقد أضفت إلى الأصل ما اتفقت عليه النسخ أو بعضها مما تبين لي أنه من الكتاب وجعلته بين معقوفين وبينت مصدر الإضافات ونبهت على الاختلافات المهمة بين النسخ - لا عليها كلها - ... ) 1/13
وقد أجاد المحقق في تحقيقه لهذا الكتاب كعادته جزاه الله خيراً ، وطبعته هي الطبعة المتداولة المشهورة بين المحققين .

الطبعة الثانية .
صدرت هذه الطبعة عام 1419هـ عن مؤسسة الكتب الثقافية في لبنان ، ومحقق هذه الطبعة هو الأستاذ عبدالحق عبدالدايم سيف القاضي .
[align=center]
647f6a81ed7fbf.jpg
[/align]
وقد حصل الباحث بتحقيقه لهذا الكتاب على درجة الدكتوراه من كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد سالم محيسن رحمه الله . وقد نوقشت الرسالة في 13/11/1410هـ وناقش الطالب كل من الدكتور عبدالفتاح إبراهيم سلامة ، والدكتور عبدالله بن محمد الأمين الشنقيطي .
وقد قدم الباحث لتحقيقه بدراسة أكثر تفصيلاً عن المؤلف والكتاب ، وعن منهج المؤلف في الكتاب . ثم عرض لمحتوى الكتاب بتفصيل .
ثم ذكر المخطوطات التي اعتمد عليها في التحقيق وهي نسخة المغرب ونسختي الظاهرية ونسخة دار الكتب المصرية . ولم يشر إلى نسخة الأحمدية فلعله لم يعثر عليها ، كما لم يشر إلى أن نسخة الرباط ناقصة وليست تامة وقد جعلها أصلاً للتحقيق .
وقد توسع المحقق في التعليقات كثيراً على عادة الرسائل العلمية الأكاديمية ، وفيها فوائد واستطرادات ، وهي طبعة جيدة جديرة بالاقتناء أيضاً .

جزى الله المحققين خيراً ، وبارك فيهما .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وطبعة شيخنا واخينا الشيخ الدكتور مروان؟
راجع اخي عبدالرحمن http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=10425


[align=center]دائما ينسانا أخي الحبيب الغالي الدكتور عبد الرحمن (ابتسامة)
وشكرا لأخي الغالي الفاضل الجنيد الله ـ حفظه الله ـ
على هذه التذكرة ..

وفي الحقيقة أن كتابنا لقي من الحيف والظلم كثيرا
من الناشر ـ سامحه الله ـ وبرد مضجعه ـ
الذي نوّم الكتاب عنده أكثر من عشر سنين (عجاف)

ومن التوزيع المجاني الذي ركن بسببه على الرفوف
(عشر ألاف نسخة وزعت في الإمارات على كل من هبّ ودبّ)
رغم أنهم أبلغوني أنهم وزعوا صناديق منه على مكتبات
المراكز الثقافية والجامعات في الوطن العربي

وجزاكم الله خيرا
[/align]
 
[align=center]وكنت أتمنى ممن أخذ الكتاب مجانا
من مركز التوزيع لأولاد نهيان ؛ أو هدية مني

أن يرسل لي ولو ملحوظة واحدة على الكتاب

نعم ،، وأشكر تلفاز الشارقة
على عمل ندوات عنه عند صدور الكتاب
مع كبار الأساتذة والباحثين
حول الكتاب وأهميته
وموضوعاته وتحقيقه ..

وشكرا لكم
[/align]
 
توضيح

توضيح

السلام عليكم رحمة الله وبركاته


من باب التوضيح أن كتاب السخاوي مجموعة من الكتب جعلها المؤلف تحت كتاب واحد ...انظر الحديث عن ذلك في الصفحة التاسعة من تحقيق الدكتور البواب .
وبالنسبة لتحقيق الدكتور عبد الحق فينتهي بنهاية الكتاب السابع وهو: الطود الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ ، ولعله كما ذكر الدكتور عبد الرحمن بأنه اعتمد على نسخة غير كاملة وجعلها له أصلا .
أما بالنسبة لتحقيق الدكتور البواب فزاد على التحقيق السابق بثلاثة كتب :
الكتاب الثامن: مراتب الأصول وغرائب الفصول .
الكتاب التاسع: منهاج التوفيق إلى معرفة التجويد والتحقيق .
الكتاب العاشر: علم الاهتداء في معرفة الوقف والابتداء .
أما محتويات كتاب جمال القراء (على تقسيم الدكتور البواب ) فهي :
1- نثر الدرر في ذكر الآيات والسور.
2- الإفصاح الموجز في إيضاح المعجز .
3- منازل الإجلال والتعظيم في فضائل القرآن العظيم .
4- تجزئة القرآن .
5- أقوى العدد في معرفة العدد .
6- ذكر الشواذ.
7-الطود الراسخ في المنسوخ والناسخ . إضافة إلى الكتب المتقدمة الذكر .
نسأل الله أن يكتب للجميع الأجر والمثوبة في الدنيا والآخرة .
 
[align=center]شكرا لك أخي الكريم نواف

وتقسيمات الكتاب بحسب مخطوطات كتابنا :

1ـ الكتاب الأول : نثر الدر ، في ذكر الآيات والسور

2 ـ الكتاب الثاني : الإفصاح الموجز ، في إيضاح المعجز

3 ـ الكتاب الثالث : منازل الإجلال والتعظيم ، في فضائل القرآن الكريم

وفيه فصل مطول عن : فضل حامل القرآن ومتعلمه ومعلمه ..

4 ـ الكتاب الرابع : أقوى العـُدد ، في معرفة العدد

5 ـ الكتاب الخامس : الطود الراسخ ، في المنسوخ والناسخ

6 ـ الكتاب السادس : مراتب الأصول ، وغرائب الفصول

7 ـ الكتاب السابع : منهاج التوفيق ، إلى معرفة التجويد والتحقيق

8 ـ الكتاب الثامن : قصيدة عمدة المفيد ، وعدة المجيد ، في معرفة التجويد

9 ـ الكتاب التاسع : علم الاهتداء ، في معرفة الابتداء

هذه هي تقسيمات الكتاب الحقيقية ؛ كما جاءت في مخطوطات الكتاب
جميعها ؛ وهي التي أثبتناها في تحقيقنا للكتاب في مجلديه ..


وجزاكم الله خيرا
[/align]
 
[align=center]( 6- ذكر الشواذ..) !!

ليس بابا في الكتاب ؛ وإنما هو جاء
ضمن الكتاب الرابع : أقوى العـُدد ..

وهو في كتابنا يحتل الصفحات
322 ـ 334 من المجلد الأول

وشكرا لكم
[/align]
 
[align=right] ( 4- تجزئة القرآن ) !!!

وليس هذا من تجزئة المؤلف للكتاب ؛ بل هو
جزء من : ( فضل حامل القرآن ومتعلمه ومعلمه ... ) ،


والذي هو في الأصل : ( فصل ) من :

(الكتاب الثالث : منازل الإجلال والتعظيم ، في فضائل القرآن الكريم)

وجاء هذا بعد : (ذكر ختم القرآن) ؛

ولو كان ذلك كذلك ؛ لعددنا هذا أيضا من أبواب الكتاب !!!؟


وأوله :

ذكر تجزئة القرآن : الجزء والحزب والورد !!!
من صفحة 213 ـ 271 من المجلد الأول

ثم يليه :

( ومما روي في الإعانة على حفظ القرآن العزيز )
من 271 ـ 273

بالله عليكم :
أين ذكر باب : تجزئة القرآن !!!؟


[/align]
 
أشكر أخي العزيز الشيخ عاصم القارئ على تنبيهه على طبعة الأستاذ الدكتور مروان الظفيري وفقه الله التي فاتني الإشارة إليها بسبب عدم وجودها عندي للأسف برغم طلبي لها منذ قرأت الإشارة إليها قديماً في الملتقى في الموضع الذي أشرتم إليه جزاكم الله خيراً .
كما أعتذر لأخي العزيز الدكتور مروان وفقه الله وأرجو أن يوفقني الله للحصول على نسخة من تحقيقه للكتاب لننتفع به بإذن الله .

كما أشكر أخي الكريم نواف الحارثي وفقه الله على إضافته القيمة للموضوع بارك الله فيه ونفع بعلمه .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
استفسار عن ثالثة

استفسار عن ثالثة

هذه تحيتي إلى

أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري ، وأخي الدكتور مروان ،

والأخوين الكريمين : الجنيد الله ، ونواف

واستفساري إلى كل ذي معرفة بالكتب :

كأني رأيت ذات يوم طبعة ثالثة لهذا الكتاب ، ومحققها في نسبته ( الزبيدي )

فهل مَن يصحح لي المعلومة ؟
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

سلامي و تحياتي للأخ الكريم الأستاذ : منصور مهران .

الكتاب الذي تعنيه هو فعلا كتاب جمال القراء و كمال الإقراء للإمام : علم الدين أبي الحسن علي بن محمد السخاوي...
و عندي منه نسخة .
حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
دار البلاغة ـ الطبعة الأولى ـ1413 هـ ـ 1993 م ـ بيروت .
 
مع وافر الشكر

مع وافر الشكر

أشكر لأخي العلامة لحسن بنلفقيه هذه الأريحية

فقد تعبت كثيرا بحثا عن هذه الفائدة

ولا غرو أن أجدها في جعبتك

لك تحيتي وسلامي ودامت مودتك
 
جزاكم الله خيراً على هذه الفوائد .

إذن فللكتاب إلى الآن أربع نشرات .

1- نشرة الدكتور علي البواب .
2- نشرة الدكتور مروان الظفيري .
3- نشرة د. عبدالكريم الزبيدي .
4- نشرة الدكتور عبدالحق عبدالدايم سيف القاضي .
 
رسالة علمية حول الكتاب

رسالة علمية حول الكتاب

العنوان: علم الدين السخاوي وكتابه جمال القراء وكمال الاقراء
المؤلفون: عبدالله محمد مرزوق المعيتق
تاريخ المناقشة: 1421
الموضوع: السخاوي، علي محمد ، ترجمة
موضوع آخر: القرآن - القراءات
المشرف: عبدالباسط ابراهيم بلبول
الجامعة: ام القرى
الكلية: الشريعة والدراسات الاسلامية
القسم: الدراسات الاسلامية
الدرجة: ماجستير
 
من باب الفائدة : جاء ف ترجمة ( أحمد راتب النفاخ - رحمه الله تلميذ العلامة محمود شاكر - أن له تحقيقاً لكتاب جمال القراء للسخاوي ولكنه لم ينشر

إتمام الأعلام ص36
 
ما شاء الله .
قام الأخ الكريم المساهم برفع نسخة إلكترونية مصورة من تحقيق حبيبنا الدكتور مروان العطية لكتاب جمال القراء ، التي نشرتها دار المأمون بسوريا عام 1418هـ .
ويمكن للجميع الآن قراءتها والإفادة منها ولله الحمد .

[align=center]رمضانيات المساهم (15): جمال القراء وكمال الإقراء (لأول مرة) Pdf بتحقيق الدكتور مروان العطية ومحسن خرابة .[/align]
 
شكرا لك أخي الحبيب الفاضل الدكتور عبدالرحمن بن الشهري
وقد فرحت لذلك أيّما فرح ؛ لأن الكتاب يطلب مني دائما عن طريق الشابكة
وبارك الله في الأخ الكريم المساهم ، وجزاك الله خيرا ، وأحسن إليك ، وغفر لك ولوالديك ،، ورمضان مبارك ..
 
تنبيه جدير بالعناية

تنبيه جدير بالعناية

جزى الله جميع الأخوة على هذه المعلومات ، ويا حبذا لو يتبرع لنا أحدهم بتعريف موجز للكتاب وأهميته بين كتب علوم القرآن حتى يرغب في طلب الكتاب ؛ لأن أغلب طلبة العلم لا يهتمون به على رغم نفاسة معلوماته ، وإمامة مؤلفه
كما أريد التنبيه بأن دار النشر " مؤسسة الكتب الثقافية " في بيروت هي للفرقة البغيضة التي تكفر علماء السلف جميعاً ، وهي فرقة الأحباش المعروفة ، وأستغرب كيف يطبع الأخوة كتبهم عند مثل هؤلاء ، وعادتهم تحريف الكتب وحذف العبارات التي تخالف معتقداتهم الباطلة من النصوص, فاقتضى التنبيه
 
وقد سألت في مكتبات مكة فأفادوني أن الكتاب حققه الشيخ: جمال الدين محمد شرف.
 
السلام عليكم ورحمة الله
والآن وبعد أن تعددت طبعات الكتاب ولله الحمد والمنة وجب علينا ان نسأل الإخوة أهل التخصص والدراية في طبعات الكتب : أي الطبعات او بالأحرى ( أي التحقيقات ) أفضل وأولى بالإقتناء من الأربعة المذكورة ؟؟ أفيدونا بارك الله فيكم ولكم مني دعاء بظهر الغيب
 
عودة
أعلى