محمد بن جماعة
New member
- إنضم
- 23/01/2007
- المشاركات
- 1,211
- مستوى التفاعل
- 2
- النقاط
- 38
- الإقامة
- كندا
- الموقع الالكتروني
- www.muslimdiversity.net
كتاب بالفرنسية يفيد ترجمته للعربية: "القرآن كما يتكلم عن نفسه" (Le Coran par lui-même)
في المرفقات كتاب بالفرنسية نشر سنة 2014، للدكتورة آن سيلفي بواليفو (Anne-Sylvie Boisliveau) بعنوان:
"القرآن كما يتكلم عن نفسه: المفردات والتراكيب الخطابية لوصف القرآن لنفسه"
Le Coran par lui-même.. Vocabulaire et argumentation du discours coranique autoréférentiel
اعتقد أن من المفيد جدا ترجمته للعربية.. وهو في قراءتي الأولية والسريعة له، يلتقي مع منهجية توشيهيكو إيزوتسو في تحليل الخطاب القرآني.
وهنا ترجمة سريعة قمت بها لفهرس الكتاب:
القسم الأول- المرجعية الذاتية المباشرة: المفردات التي يعرف بها القرآن ذاته.
أ- المفردات المختارة لتعريف القرآن
1- القرآن يعرّف نفسه بأنه "كتاب"
- القرآن "كتاب"، هل هو كتاب؟
- القرآن "كتاب": هل الكتاب تعاليم، اوامر؟
- القرآن "كتاب": نص مقدّس
2- القرآن يعرّف نفسه بأنه "قرآن":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- مفردة "القرآن" وعلاقتها بالقراءة (التلاوة)
3- القرىن يعرّف نفسه بأنه "ذكر":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- القرآن "ذكر": بأي معنى؟
4- القرآن يعرّف نفسه بأنه "آيات":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- مكونات القرآن "الآيات": بأي معنى؟
5- القرآن يعرّف نفسه بأسماء وحروف أخرى:
- السورة
- المثاني
- الفرقان
- الحروف المقطعة
خلاصة حول اختيار المفردات لتعريف القرآن كنص.
ب- المفردات المعتمدة في القرآن للتعير عن الظاهرة القرآنية
1- القرآن يصف نفسه بأنه "وحي من الله"، و"منزّل على نبي"
- القرآن "وحي من الله"
- الله "ينزّل" القرآن
- القرآن "وحي"
- مفردات أخرى تعبر عن الظاهرة القرآنية
2- القرآن يعرّف نفسه بأنه "كلمة/قول" "موجّه للناس"
- القرآن "كلمة"
- القرآن "كلام واضح وقابل للفهم"
- القرآن "نذير"
3- القرآن يصف دوره بأنه "إيجابي جدا"
- خطاب "ثنائي" دائم
- القرآن و"الصراط المستقيم"
- القرآن و"الصلاح"
- القرآن و"الوضوح"
- القرآن و"الحقيقة/الحق"
خلاصة حول المفردات المعتمدة من قبل القرآن للتعبير عن نفسه كظاهرة
خلاصة القسم الأول
القسم الثاني: المرجعية الذاتية غير المباشرة: الاستراتيجيات الجدلية
أ- الاستراتيجية الجدلية الأولى: الخطاب حول أفعال الله
1- الخطاب القرآني والظواهر الطبيعية
- القرآن يصف الظواهر الطبيعية
- القرآن يعلّق على الظواهر الطبيعية
- القرآن يوظف الظواهر الطبيعية في التصوير الفني
- القرآن ينشيء توازيا ضمنيا بينه وبين الظواهر الطبيعية
- خاتمة
2- الخطاب القرآني والغيبيات
- القرآن يصف الغيبيات
- تحليل
- خاتمة
3- الخطاب القرآني وأحداث الماضي (القصص)
- القرآن يصف أحداث الماضي
- القرآن يعلّق على أحداث الماضي
- وظائف الخطاب حول الماضي
- خاتمة
4- من خلال تركيب السور
خلاصة حول الاستراتيجية الأولى.
ب- الاستراتيجية الجدلية الثانية: الخطاب القرآني حول الكتب السابقة
1- القرآن يصف الكتب السابقة
- ما هي "التوراة" حسب القرآن؟
- ما هو "الإنجيل" حسب القرآن؟
- القرآن يذكر "كتبا" أخرى
- نتائج هذا الخطاب
2- القرآن يعبر عن صلته بالكتب السابقة:
- عبارات متشابهة، قضايا متشابهة
- القرآن والكتب السابقة باعتبارها ذات مصدر واحد؟
- النص يذهب أبعد من ذلك
3- نتائج وأسباب هذا الخطاب القرآني حول الكتب السابقة:
- النتيجة الأولى: القرآن يحصل على وضع "كتاب مقدّس"
- النتيجة الثانية: التنحية الفعلية للكتب السابقة
- خطاب يعزز تنحية الكتب السابقة
خلاصة حول الاستراتيجية الثانية.
ج- الاستراتيجية الجدلية الثالثة: الوظيفة النبوية والجدل حولها
- محمد نبي بعد أنبياء الماضي
- المشاهد الجدلية حول محمد: - محمد متهم، - استراتيجيات الرد على التهم
- استحضار مشاهد الجدل الحاصل في الماضي مع الأنبياء السابقين
- المقارنة بين الجدل حول النبوات السابقة ونبوة محمد
- من خلال تركيب السور
خلاصة حول الاستراتيجية الثالثة.
د. ربط الاستراتيجيات الثلاث والتراكيب البلاغية
1- الوضع "الثنائي" في الخطاب القرآني
- مجال الثنائية
- نتائج الثنائية
- خلاصة
2- تراكيب بلاغية لدعم الكل
- الاستطرادات، والتعليقات و"صوت النص"
- التلميحات
- تراكيب أخرى لتقوية المعاني
- خلاصة
آفاق بحثية: مقارنة مع حديث الكتب المقدسة الأخرى عن نفسها؟
خلاصات عامة
في المرفقات كتاب بالفرنسية نشر سنة 2014، للدكتورة آن سيلفي بواليفو (Anne-Sylvie Boisliveau) بعنوان:
"القرآن كما يتكلم عن نفسه: المفردات والتراكيب الخطابية لوصف القرآن لنفسه"
Le Coran par lui-même.. Vocabulaire et argumentation du discours coranique autoréférentiel
اعتقد أن من المفيد جدا ترجمته للعربية.. وهو في قراءتي الأولية والسريعة له، يلتقي مع منهجية توشيهيكو إيزوتسو في تحليل الخطاب القرآني.
وهنا ترجمة سريعة قمت بها لفهرس الكتاب:
القسم الأول- المرجعية الذاتية المباشرة: المفردات التي يعرف بها القرآن ذاته.
أ- المفردات المختارة لتعريف القرآن
1- القرآن يعرّف نفسه بأنه "كتاب"
- القرآن "كتاب"، هل هو كتاب؟
- القرآن "كتاب": هل الكتاب تعاليم، اوامر؟
- القرآن "كتاب": نص مقدّس
2- القرآن يعرّف نفسه بأنه "قرآن":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- مفردة "القرآن" وعلاقتها بالقراءة (التلاوة)
3- القرىن يعرّف نفسه بأنه "ذكر":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- القرآن "ذكر": بأي معنى؟
4- القرآن يعرّف نفسه بأنه "آيات":
- وجهة نظر اللغويين القدامى
- مكونات القرآن "الآيات": بأي معنى؟
5- القرآن يعرّف نفسه بأسماء وحروف أخرى:
- السورة
- المثاني
- الفرقان
- الحروف المقطعة
خلاصة حول اختيار المفردات لتعريف القرآن كنص.
ب- المفردات المعتمدة في القرآن للتعير عن الظاهرة القرآنية
1- القرآن يصف نفسه بأنه "وحي من الله"، و"منزّل على نبي"
- القرآن "وحي من الله"
- الله "ينزّل" القرآن
- القرآن "وحي"
- مفردات أخرى تعبر عن الظاهرة القرآنية
2- القرآن يعرّف نفسه بأنه "كلمة/قول" "موجّه للناس"
- القرآن "كلمة"
- القرآن "كلام واضح وقابل للفهم"
- القرآن "نذير"
3- القرآن يصف دوره بأنه "إيجابي جدا"
- خطاب "ثنائي" دائم
- القرآن و"الصراط المستقيم"
- القرآن و"الصلاح"
- القرآن و"الوضوح"
- القرآن و"الحقيقة/الحق"
خلاصة حول المفردات المعتمدة من قبل القرآن للتعبير عن نفسه كظاهرة
خلاصة القسم الأول
القسم الثاني: المرجعية الذاتية غير المباشرة: الاستراتيجيات الجدلية
أ- الاستراتيجية الجدلية الأولى: الخطاب حول أفعال الله
1- الخطاب القرآني والظواهر الطبيعية
- القرآن يصف الظواهر الطبيعية
- القرآن يعلّق على الظواهر الطبيعية
- القرآن يوظف الظواهر الطبيعية في التصوير الفني
- القرآن ينشيء توازيا ضمنيا بينه وبين الظواهر الطبيعية
- خاتمة
2- الخطاب القرآني والغيبيات
- القرآن يصف الغيبيات
- تحليل
- خاتمة
3- الخطاب القرآني وأحداث الماضي (القصص)
- القرآن يصف أحداث الماضي
- القرآن يعلّق على أحداث الماضي
- وظائف الخطاب حول الماضي
- خاتمة
4- من خلال تركيب السور
خلاصة حول الاستراتيجية الأولى.
ب- الاستراتيجية الجدلية الثانية: الخطاب القرآني حول الكتب السابقة
1- القرآن يصف الكتب السابقة
- ما هي "التوراة" حسب القرآن؟
- ما هو "الإنجيل" حسب القرآن؟
- القرآن يذكر "كتبا" أخرى
- نتائج هذا الخطاب
2- القرآن يعبر عن صلته بالكتب السابقة:
- عبارات متشابهة، قضايا متشابهة
- القرآن والكتب السابقة باعتبارها ذات مصدر واحد؟
- النص يذهب أبعد من ذلك
3- نتائج وأسباب هذا الخطاب القرآني حول الكتب السابقة:
- النتيجة الأولى: القرآن يحصل على وضع "كتاب مقدّس"
- النتيجة الثانية: التنحية الفعلية للكتب السابقة
- خطاب يعزز تنحية الكتب السابقة
خلاصة حول الاستراتيجية الثانية.
ج- الاستراتيجية الجدلية الثالثة: الوظيفة النبوية والجدل حولها
- محمد نبي بعد أنبياء الماضي
- المشاهد الجدلية حول محمد: - محمد متهم، - استراتيجيات الرد على التهم
- استحضار مشاهد الجدل الحاصل في الماضي مع الأنبياء السابقين
- المقارنة بين الجدل حول النبوات السابقة ونبوة محمد
- من خلال تركيب السور
خلاصة حول الاستراتيجية الثالثة.
د. ربط الاستراتيجيات الثلاث والتراكيب البلاغية
1- الوضع "الثنائي" في الخطاب القرآني
- مجال الثنائية
- نتائج الثنائية
- خلاصة
2- تراكيب بلاغية لدعم الكل
- الاستطرادات، والتعليقات و"صوت النص"
- التلميحات
- تراكيب أخرى لتقوية المعاني
- خلاصة
آفاق بحثية: مقارنة مع حديث الكتب المقدسة الأخرى عن نفسها؟
خلاصات عامة