كتاب: "المختار من كنوز السُّنّة النبوية"، د. محمد عبدالله دراز

إنضم
23/01/2007
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
كندا
الموقع الالكتروني
www.muslimdiversity.net
في المرفقات، كتاب: "المختار من كنوز السُّنّة النبوية"، للدكتور محمد عبدالله دراز.

وهذا فهرس الكتاب، وفيه شرح لبعض الأحاديث المتعلقة بعلوم القرآن.


المادة
تصدير
ترجمة المؤلف
المقدمة
سند المؤلف
باب بدء الوحي
الوحي وأنواعه، والفرق بينه وبين الإلهام، والفِرَاسة.
الحديث (1)
أول ما بُدئ به الوحي الرؤيا.
مدة وحي الرؤيا.
تأويل حديث: "الرؤيا الصالحة جزء من ستةٍ وأربعين جزءاً من النبوة".
فضل العزلة والاعتكاف.
التناوب بين العزلة والاختلاط.
اتخاذ الزاد لا يُنافي التوكل.
حكمةٌ إجماليةٌ لتعدد أزواج الرسول.
تحديد اليوم والشهر الذي نزل فيه أول القرآن.
معنى قراءة الرسول المأمور بها في "اقْرَأ".
المعنى الإجمالي لصدر سورة "اقْرَأ".
تبرئة الرسول من تهمة الشك في أمر نفسه عند مجيء الوحي له.
مدة فترة الوحي، ومدة النبوة كلها.
الحديث (2)
نزول سورة (المدثر) بعد الفترة، ورد الخلاف في ذلك.
تفسير أول سورة المدثر.
الحديث (3)
تمثيل الوحي بِدَوِيِّ النحل.
الخصال التي اشتمل عليها صدر سورة "المؤمنين".
الحديث (4)
آخر ما أُنزل من القرآن.
بيان أن قوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم" ليس آخر ما نزل من القرآن إجماعاً.
الحديث (5)
عرض النبي نفسه على القبائل في المواسم.
كتاب الإيمان والإسلام
تحديد معناهما اللغوي.
معناهما في لسان "القرآن".
بحوثٌ تمهيدية
البحث الأول: ما الدين؟ بيان أنه مركبٌ من عناصر ثلاثة.
البحث الثاني: ما حظ كلمة "إيمانٍ" وكلمة "إسلامٍ" من هذه العناصر.
البحث الثالث: في تحقيق أن الإيمان يزيد وينقص بكلا معنييه.

الفصل الأول في فضل الإيمان
الحديث (1)
من شهد أن لا إله إلا الله إلخ.. أدخله الله الجنة.
معنى الشهادة واشتقاقها.
أصول العقائد ثلاثةٌ يجمعها الحديث.
معنى أن عيسى كلمة الله وروحٌ منه.
الحديث (2)
"من شهد إلخ ... حرمه الله على النار".
رد شبهة المرجئة في الحديث.
مذاهب العلماء في طريق تأويله.
الحديث (3)
يُخرجُ من النار من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من إيمانٍ.
الفوائدُ المستنبطةُ منه.
الحديث (4)
من قال: رضيت بالله رباً إلخ .. وجبت له الجنة.
الحديث (5)
إذا أسلم العبد فحسن إسلامه كتب الله له كل حسنة إلخ..
قبول عمل الكافر إذا أسلم.
مُقاصة الحسنات والسيئات بعد الإسلام.
بيان أن المقاصة غير الإحباط.
من المفلس؟
الحديث (6)
كسابقه مختصراً.

الحديث (7)
من كان آخر كلامه: "لا إله إلا الله دخل الجنة".
بيان دخول العقائد تحت كلمة التوحيد.
تأويل قوله تعالى: "ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".
هل يُكتفى من الداخل في الإسلام بكلمة التوحيد وحدها.
كيف تنفع الشهادة عند الموت، والله يقول: "وليست التوبة للذين يعملون السيئات، الآية".
فائدة الذكر باللسان وإعلان التوبة وغيرها من الطاعات.
الحديث (8)
من مات من أُمتك لا يُشرك بالله شيئاً دخل الجنة وإن زنى وإن سرق.
الضروريات خمسٌ.
مراجعة الصحابة للنبي إلى ثلاث.
معنى قولهم: "على رغم أنف فلان".
مسلكان في تأويل الحديث.
الحديث (9)
ثنتان مُوجبتان إلخ..
وجوب الجزاء بالعقل أم بالشرع.
الحديث (10)
أسعد الناس بشفاعتي إلخ..
معنى الشفاعة ومراتبها.
حكم الثناء على المؤمن في وجهه.

الحديث (11)
عجباً لأمر المؤمن إلخ..
حكمة تقديم الإجمال على التفصيل.
خُلُقُ المؤمن وخلق الكافر.
الحديث (12)
لا يسمع بي يهودي ولا نصراني.
عموم رسالة النبي r
معنى "يد الله ويمينه" عند السلف والخلف.
بلوغ الدعوة شرطٌ في عقوبة الكفار.
الأثرُ (1)
مفتاح الجنة: التوحيد وأسنانه العمل.
الأثرُ (1)
الصراط المستقيم هو السنة، والبدعُ كلها انحرافٌ.
الفصل الثاني: في حقيقة الإيمان والإسلام
الحديث (1)
بُني الإسلام على خمسٍ إلخ..
رأي ابن عمر وغيره في الحروب الإسلامية.
تمثيل الإسلام بالبنيان.

عرض الشرائع الإسلامية إجمالاً وبيان الأمور ومنـزلة الخمس منها.
تفاوت القواعد الخمس في الحكم.
الحديث (2)
سؤال جبريل عن: الإسلام والإيمان والإحسان.
بحث: القدر- تعريفه.
الإيمان بالقدر، والإيمان بالأسباب.
عقيدة القدر عقيدةٌ مشتركةٌ بين أهل الأديان والحكماء والجهلاء.
بدعة إنكار القدر مُكفرةٌ.
مذهب القدرية المقتصدة: -المعتزلة-.
مذهب الجبرية.
تحقيق المذهبين ورفع وصمة الكفر عنهما.
ما في كلا المذهبين من الغلو.
إلزام المعتزلة بما فروا منه.
مذهبهم خالٍ من التحقيق العلمي.
محاولة التوسط من متأخري أهل السنة: -أشعرية- وماتريدية.
مذهب الماتريدية: شعبة من مذهب "التفويض". ومذهب الأشعرية شعبة من مذهب الجبر.
انتقال البحث من ميدان الأعمال إلى ميدان الإرادات.
الإرادة التابعة للبواعث ليست مقدورة.
تحليل بواعث الإرادة ومقدمات الحكم وبيان أن منها ما ليس اختيارياً.

تأييد هذه النظرية لمذهب الجبر وشواهدها في القرآن.
علم النفس والأخلاق يقرر أن الحركات النفسية يمكن إخضاعها للإرادة.
تأييد هذه النظرية لمذهب التفويض وشواهدها في القرآن أيضاً.
الجمع بين النظريتين بأن هناك تفويضاً في مقدمةٍ بعيدةٍ وهي النظر والتفكر.
المحظورات التي ترد على هذا الرأي وعلى مقابله.
انتصار مذهب السلف في النهاية.
منشأ افتراق الآراء الاعتقادية هو التعمق بالبحث فيما لم نكلف به.
الأسئلة التي نهى الله عنها.
سؤال جبريل فيختام الحياة النبوية يجمع مقاصد الدعوة كلها.
جواز رؤية البشر للملائكة مُتمثلين.
استحباب تجمل أهل العلم باللباس الحسن.
الأدب في مخاطبة الرسول.
هل في القدر خيرٌ وشرٌ؟
معنى الإحسان ووسيلته.
معنى الساعة وذكر شيءٍ من أشراطها، والضابط العام للأشراط.
تحديد معنى الغيب وضابط ما يُعلم منه وما يُجهلُ.
حديث جبريل هذا هو "أم السنة" كما أن الفاتحة هي "أم القرآن".
الحديث (3)
إن أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة ..إلخ.
الحديث يقرر قاعدة الأسباب ويقرر عدم استقلال العباد بأعمالهم.

الحديث (4)
وفود "ضمام" وسؤاله عن الإسلام.
حكمة نهي الصحابة عن السؤال.
جواز اتكاء الرجل بين أصحابه.
تصرفات مادة: "وَجَدَ".
تصرفات مادة: "نَشَدَ".
الحديث (5)
سؤال الرجل النجدي عن الإسلام.
حكم الوتر مع قوله: خمس صلواتٍ في اليوم والليلة.
هل يجب إتمام نوافل العبادات؟
الموقف الرشيد في التقليد.
هل في المال حقٌ سوى الزكاة؟
كيف يفلح من يترك السنن.
المواظبة على ترك السنن فسقٌ.
الرفق بالجاهل والتدرج في التشريع.
الحديث (6)
حديث وفد: عبدالقيس.
يُعطي المفتي كل سائلٍ على قدره.
سبب قدوم الوفد وتاريخه.
الجمع بين كون العمل سبباً لدخول الجنة وليس سبباً.
ضابط الأوعية التي لا يُنتبذ فيها.
الرخصة فيها بعد النهي، والخلاف في مدى هذه الرخصة.

الحديث (7)
لا يؤمن عبدٌ حتى يؤمن بأربعٍ.
الحديث (8)
قوله r للشريد: "أعتقها فإنها مؤمنةٌ".
متى يشترط الإيمان في عتق الرقاب.
قبول الإسلام بكل لفظ يدل عليه.
لا يُسأل الداخل في الإسلام عن مصدر اعتقاده، ولكنه يؤمر بعد ذلك بالنظر في أدلته.
الحديث (9)
قوله r لمعاوية: "أعتقها فإنها مؤمنةٌ".
حكم الخط في الرمل ونحوه.
حكم ضرب الخادم ووجوب اتقاء وجهه.
حكم اعتقاد الجهة العلوية لله تعالى.
الحديث (10)
ذاق طعم الإيمان من رضي الله رباً ..إلخ.
الذوق ذوقان.
وكلٌ منهما له درجاتٌ متفاوتةٌ.
الحديث (11)
ثلاثٌ من فعلهن ذاق طعم الإيمان.

الحديث (12)
كل مسلمٍ على مسلمٍ مُحرمٌ إلخ..
قصة ثُمامة وتبدل عداوته لله ورسوله محبةً وولايةً.
العام يُراد به الخصوص بقرينة العقل أو السياق.
هل يجوز التوسل بوجه الله إلى خلقه؟
حقوق المسلم على المسلم.
حكم الهجرة من دار الشرك.
كلامٌ نفيسٌ "لابن تيمية" في حكم التشبه بغير المسلمين.
الحديث (13)
ثلاثٌ من أصل الإيمان: الكف عمن قال: "لا إله إلا الله" ..إلخ.
حكم تكفير المسلم.
معنى الجهاد وأنواعه.
الدجال لقبٌ لكل كاذبٍ مُموهٍ.
انتهاء الجهاد عند ظهور الدجال الأكبر.
وجوب التحرز من رد السنة الصحيحة بمجرد الاستبعاد.
الحديث (14)
قل آمنت بالله ثم استقم.
تحقيق معنى الاستقامة وصعوبتها.
خاتمة.

الفصل الثالث: في مجاز الإيمان والإسلام
الحديث (1)
الإيمان بضعٌ وسبعون شبعة إلخ..
الحياء والفرق بينه وبين الخوف.
الحياء خيرٌ كله.
الحديث (2)
ثلاثٌ من كن فيه وجد حلاوة الإيمان.
تحقيق معنى محبة الله ورسوله.
هل هي واجبةٌ وجوب الأصول أم الفروع.
معنى المحبة في الله وفائدتها.
الحديث (3)
من أحب الله إلخ... فقد استكمل الإيمان.
الحديث (4)
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ..إلخ.
لا يكره الخير للغير إلا أحد ثلاثةٍ.
حكم محبة العلو في أمر الدنيا أو الدين.
الحديث (5)
المسلم من سلم المسلمون من لسانه.
مسالك ثلاثةٌ في فهم الحديث.
موازنةٌ بين منـزلة العبادات والمعاملات في نظر الشارع.

الحديث (6)
"... والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه".
الحديث (7)
تُطعم الطعام وتقرأ السلام.
حكم السلام على الكفار والفساق.
الحديث (8)
إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد.. إلخ.
دفع إشكالٍ في الحديث، وفي الاستشهاد بآية: "إنما يعمر مساجد الله".
الحديث (9)
الوسوسة في الإيمان.
الفرق بين الشك والوسوسة.
استطرادٌ في دحض فرية الملاحدة المنكرين لما وراء المادة.
حكمة ابتلاء المؤمنين بتلك الزلال السطحية من الوساوس الاعتقادية.
علاج هذه الوساوس بالإعراض عنها والالتجاء إلى الله في دفعها.
الفهارس:
فهرس الأعلام.
فهرس المواد.
جدول التصويبات.
 
عودة
أعلى