كتاب اللغة القرآنية و العربية الكلاسيكية، القواعد الأساسية للغة للمستشرق ويلر ثاكستون

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
كتاب اللغة القرآنية و العربية الكلاسيكية، القواعد الأساسية للغة للمستشرق ويلر ثاكستون.
المستشرق ويلر ثاكستون.
(1944-) هو محرر متميز بين المستشرقين، ومترجم للعديد من النصوص الأدبية العربية والفارسية، المصادر التاريخية، خريج دراسات برينستون قسم الدراسات الشرقية، كان عضوا في نادي برينستون، و في قسم دراسات الشرق الأدنى بهارفارد، حيث كان أستاذ اللغات العربية، الفارسية وغيرها من اللغات الشرقية منذ 1972، درس في جامعة برينستون تحت إشراف ديكسون وتحت إشراف مارتن في جامعة هارفارد مع المستشرقة الألمانية الراحلة آن ماري شيمل. تقاعد من التدريس في هارفارد في عام 2007، يقيم حاليا في كامبريدج.
له أعمال كثيرة في مختلف اللغات الشرقية (العربية، والتركية العثمانية، والسريانية، والأوزبكية، والكردية) درس أيضا الأردية، والسندية، ولكنه لم ينشر نصوص حولهما.
الكتاب
يعد الكتاب واحدا من أهم و أشهر المراجع الرئيسة لدراسة اللغة العربية، نشرت أول طبعة من هذا الكتاب في 1994م، و للإقبال الشديد عليه صدرت طبعته الثانية في السنة التالية، و الطبعة الثالثة في 2004م، يقول الناشر في التعريف بهذا الكتاب، كتاب ثاكستون، هو أحدث إضافة إلى المواد التعليمية العربية، ربما لأنه قدم نحو اللغة العربية للغربيين، تفسيراته النحوية هي واضحة ومختصرة، ولكنها تغطي اللغة كاملة، به وصف كاف للقواعد الأساسية للغة العربية، يتألف الكتاب من مقدمة، وأربعين درسا، تتضمن قراءات إضافية من القرآن الكريم (القرآن الكريم كتاب المسلمين المقدس) والحديث النبوي (أقوال النبي محمد)، بجانب 10 ملاحق بالإنجليزية والعربية، و المعاجم، و مؤشر أنماط الفعل الاشتقاقية، والمؤشر العام. كل درس يتفق بتصميم متدرج: وينقسم إلى أقسام كل قسم له أقسام فرعية، بجانب التفسيرات من أمثلة عديدة، كل درس يختتم قائمة المفردات ونوعين من التمارين، التمارين النحوية والترجمة.
كما أن هذا العمل مفيد بشكل خاص في برامج القراءة حيث يمكن من الكفاءة في القرآن والحديث و هما أمران مرغوب فيهما في غضون فترة زمنية قصيرة نسبيا، بالنظر إلى أن الطلاب لديهم بالفعل فهم معقول للهياكل العربية والمفردات، وعموما كتاب مصمم بشكل جيد جدا للقواعد الأساسية التي يمكن أن تكون بمثابة دراسة تكميلية مفيدة للطلاب المتوسطين، ​​والمتقدمين في مختلف مستويات برامج اللغة العربية.- علوش المهدي، مجلة اللغة الحديثة.
هذا التقديم يشجع المسلمين و يدفعهم دفعا لشراء هذا الكتاب، و هذا أسلوب تسويقي لترويج الكتاب بين المسلمين عموما، و المسلمين الجدد خصوصا، الحق إن هذا التقديم شجعني على هذا الكتاب، كنت أفكر في تقديم هذدية قيمة لصديقي البروفيسور والتر واغنر تقديرا لهديته التي أتحفني بها، أقول شجعني هذا التقديم و دفعني إلا أنه هالني ما رصدت بعدما قرأت، حتى رأيتني كأني خدعت بهذا التقديم البراق !
ملاحظات حول الكتاب بإيجاز
يقع الكتاب في 32 صفحة، في المقدمة قدم بسلاسة صوتيات اللغة العربية، و الأبجدية العربية، و قائمة الحروف العربية في مختلف أشكالها، في أول الكلمة، ووسطها و آخرها، نلاحظ في نطق بعض الكلمات أخطاء، على سبيل المثال رد radda ، حياة Hayati ،الآية al-ayat، آمن amana ، كان أفضل لو سكن الحرف الأخير، لأن هذا النطق يتمسك به الغربي و يحرص عليه، و قد لا يتركه إلا بعد احتكاك و تعايش طويلين مع العرب في مجتمعاتهم المحلية.
الدرس الأول
أداة التعريف، تخلل هذا الدرس الكثير من العبارات الدينية، كان الرجل نبيا، الرسول في الجنة، إن محمدا في المدينة، إن محمدا رسول، أين محمد و موسى.
في الدرس الثاني، المذكر و المؤنث في الأسماء، استخدم جمل غاية في الاستفزاز مثل:
1-خرج شيخ المدينة الكبيرة من بيت المرأة الجميلة.
2- كان كتاب الرسول في بيت الملك.
3- كان اسم ابن الرجل المؤمن محمد.
4- ذهب إلى بيت المرأة المؤمنة الليلة.
5- إن كتاب الرسول للمؤمن.
6- وجد النبي امرأة جميلة قريبة من العين.
لأن الغربي لا يتصور أن هذه مجرد أمثلة، بل يعتقد بأنها أمثلة موجودة في القرآن، و الحديث النبوي، يعتبرها مما ذكره الناشر (تتضمن قراءات إضافية من القرآن الكريم (القرآن الكريم كتاب المسلمين المقدس) والحديث النبوي (أقوال النبي محمد).
في الدرس الخامس، من الأمثلة التي تضمنها الدرس:
1-خلق الله آدم من طين الأرض.
2- سجد الملائكة لآدم إلا أبليس و هو للإنسان عدو.
3- إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن.
4-أهو من المؤمنين برسول الله.
في الدرس السادس، من الأمثلة المستفزة:
1- خرجت المرأة على رجال المدينة فقالوا قد خرجت من دين الله.
2- قد سمع الله قول الكفار و هم قالوا إن الله فقير و نحن أغنياء.
في الدرس التاسع
1- قمنا الليل إلا قليلا.
2- إني وجدت هنا شيخا كبيرا و معه بنت واحدة.
3- وجد نفسه في بيت عظيم فقام إلى الصلاة مع رجال البيت.
و في الدرس العاشر:
1- قال النبي إني كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين.
2- و الله هو الذي خلق من الماء بشرا.
في الدرس الحادي عشر
1- الأرض يوم الأحد و الاثنين.
2- و قال قائل آخر أخذ الرسول بيدي فقال خلق الله التربة يوم السبت و خلق الجبال يوم الأحد.
الدرس الثاني عشر
قراءة مختارة سورة النمل 22-30. بتعديل طفيف هكذا
كتب هذا العنوان بالإنجليزية "سليمان و سبأ" و كتب النص بالعربية هكذا
قال الهدهد لسليمان جئتك من سبأ بنبأ يقين(22)
إني وجدت امرأة تملكهم ...و لها عرش عظيم(23)
وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله(24)
لا يسجدون لله الذي ... يعلم"كل شيء" (25)
قال سليمان سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين(27)
اذهب بكتابي هذا ... فانظر ماذا "يفعلون" (28)
قالت يا أيها الملأ إني "أتاني" كتاب كريم (29)
إنه من سليمان و إنه باسم الله الرحمن الرحيم (30)
في الدرس الرابع عشر
1- يا أبانا الذي في السماوات.
2- كان هارون أخا موسى و كان لهما بنت اسمها مريم.
في الدرس السادس عشر
1- إن اسمعيل مذكور في الكتاب و كان رسولا نبيا و كان يأمر أهله بالصلاة.
2- ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان و لكمن جعلنا نورا نهدي به من نشاء.
3- تنام عيناي و لا ينام قلبي.
4- و إذ جعل السامري عجلا لبني إسرائيل قال هذا إلهكم و إله موسى فعبدوه و نسوا الله.
5- في الدرس السادس عشر قال قراءة مختارة من سورة الشورى الآيات 70-78 ، و لم يدون إلا خمس آيات فقط.
و في الفصل السابع عشر
1- و إذا سألوه عن الروح قال إن الروح من أمر ربي.
2- أتأمرون الناس بالخير و تنسون أنفسكم.
في الفصل التاسع عشر
1- قالت نساء مصر إنا لنرى زليخا في ضلال مبين فلما سمعت بقولهن دعتهن و قالت ليوسف أخرج عليهن فلما رأينه قلن ليس هذا بشر إن هذا إلا ملك كريم.
في الدرس العشرين
1-إن أمتي أمة مرحومة ليس عليها في الآخرة حساب إنما عذابها في الدنيا (حديث نبوي)
في الدرس الحادي و العشرين
1- خلقت من نور الله و خلق أهل بيتي من نوري(حديث نبوي)
2- قال الله للنبي لولاك لما خلقت الأفلاك.
في الدرس الثالث و العشرين
1- قال النبي إني خائف أن أموت فينقطع منكم هذا العلم.
في الدرس الخامس و العشرين
1- أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم.
في الدرس السادس و العشرين كتب الآيات بطريقة كتابة الشعر
هذا للتدليل، ليس من باب الحصر، هناك نسخة مصورة من هذا الكتاب على هذا الرابط
و يأتي السؤال ترى ما البديل؟!
لا أقول لك تجده في كتاب العربية من خلال القرآن لألان جونز، لعل أفضل كتاب هو Understand theQur'an & Salah The Easy way للدكتور عبد العزيز عبد الرحيم مدير أكاديمية فهم القرآن، حيدرأباد، كنت من المحظوظين في مؤتمر تطوير الدراسات القرآنية التقيته في المعرض المصاحب للمؤتمر في جامعة الملك سعود بالرياض، كان حديثه شيقا و مقنعا، أردت أن أشتري نسخة من الكتاب لأرسلها للصديق والتر واغنر فأهداه إلى، جزاه الله خيرا و بارك في جهوده و أكاديميته، للمزيد عليك بزيارة هذا الرابط.
معذرة إن أطلت عليكم.
 
التعديل الأخير:
يسأل كثير من الأصدقاء لماذ لا نقرأ تعليقا ل د.موراني على هذا المستشرق؟!
أجبت و أرجو أن أكون مخطئ ...لأن د.موراني لا يزال مشغولا بالمصطلح و لا يريد أن يتجاوز انشغاله به.
 
عودة
أعلى