وتجدونه مصورا
هنا أيضا ، على هامش كتاب ( التيسير في علوم التفسير ) للديريني ، من صفحة 139 إلى 163 . وفي سنده اضطراب وسقط فيما يظهر ؛ قال ناشرها :
هذه رسالة جليلة لبعض الأفاضل تتضمن ما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل ، وأظنها للإمام أبي القاسم ابن سلام - حسبما نقل عنه صاحب الإتقان - :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله حق حمده ، وصلواته وسلامه على سيدنا محمد وآله وصحبه وجنده ، أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي رحمه الله إجازةً قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني وشهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن الحطاب ،
عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمرو بن إسماعيل المقرئ ابن عبيد ، عن الحسن بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبان القرشي ، عن أبي جعفر محمد بن أيوب ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، .... " .
قوله (
عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمرو بن إسماعيل المقرئ ابن عبيد ) لعل صوابه : ( عن أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل المقرئ ، عن ابن عبيد ) مع سقوط ابن حسنون المقرئ بينهما ، ويوافق بذلك نشرة صلاح الدين المنجد . والله أعلم .
وللدكتور مروان العطية مقال منشور على الشبكة بعنوان ( مُؤلَّفاتُ العلامة أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ) ، وذكر منها :
" كتاب ما ورد في القرآن الكريم من لغات العرب، أو (اللغات التي نزل بها القرآن) ، أو (كتاب لغات القبائل في القرآن) :
في سنة 1310هـ نشر كتاب التيسير في التفسير ، أو التيسير الكافل بحل المشكل من ألفاظ القرآن الكريم ، للإمام عبد العزيز بن أحمد ، الشهير بالديريني ، المتوفى سنة 694هـ ، ونشر بهامشه(ص139-163) رسالة : ( فيما ورد في القرآن من لغات القبائل ) .
وقال عنها الناشر : هذه رسالة جليلة ، لبعض الأفاضل ، تتضمن ما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل ، وأظنها للإمام أبي القاسم بن سلام ، حسبما نقل عنه صاحب الإتقان .
وهو يقصد نشرة كتاب ( الإتقان في علوم القرآن ) للسيوطي ، التي طبعت بالمطبعة الكاستلية ، سنة 1279هـ ، بتصحيح الشيخ نصر الهوريني .
وقد جاء في أول كتاب الإتقان المذكور في تعداد مصدار مؤلفه ، عبارة : ( اللغات التي نزل بها القرآن ، لأبي القاسم محمد بن عبد الله ) ، فنبه الشيخ نصر الهوريني ، على ما ظنه خطأ هنا ، وزعم أن الكتاب للقاسم بن سلام ، وتابعه على هذا المرحوم الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم ، في نشرته للإتقان بالقاهرة ، سنة 1967 م ، فقال في هامش (1/19) :
في الأصول : لأبي القاسم محمد بن عبد الله ، وهو خطأ نبه عليه مصحح (ط) (يقصد : نشرة الشيخ نصر الهوريني) .
غير أن صاحب معجم المطبوعات (سركيس) 1/121 ، كان معتدلا حين قال عن هذه الرسالة : يظن أنها لأبي عبيد بن سلام .
كما حاول بروكلمان أن يرجع هذه الرسالة إلى كتاب ( غريب القرآن ) المفقود لأبي عبيد ، فقال (2/159) :
ويبدو أن القائمة المنسوبة إلى أبي عبيد والمشتملة على ما ورد في القرآن من لغات القبائل ، مأخوذة من كتابه المفقود في غريب القرآن ، وقد طبعت هذه القائمة على هامش كتاب التيسير في علم التفسير لعبد العزيز بن محمد الديريني ، المطبوع في القاهرة ، سنة 1310هـ.
وفي عام 1365هـ =1946م ، نشر الدكتور صلاح الدين المنجد كتاب ( اللغات في القرآن ) بمطبعة الرسالة بالقاهرة ، وكتب في صفحة العنوان : أخبر به إسماعيل بن عمرو المقرئ ، عن عبد الله بن الحسين بن حسنون المقرئ ، بإسناده إلى ابن عباس .
وهذا الكتاب الذي نشره صلاح الدين المنجد ، ليس إلا نسخة أخرى من الكتاب المنشور على هامش كتاب :
التيسير للديريني ، ولا يخرج الخلاف بينهما من ناحية النص ، عن الخلاف الذي يوجد عادة بين مخطوطات كتاب ما ، من زيادة كلمة ، أو عبارة ، أو نقص أخرى ، وتحريف ، أو تصحيف في هذه الكلمة ، أو تلك .
ونحن نرى أن نسبة الكتاب لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي خطأ لا شك فيه ، وهي لا تخفى على القارئ والناقد البصير .
وثمة أمر يجب التنبه إليه ، وهو أن هناك مخطوطة في المكتبة التيمورية ، بدار الكتب المصرية ، تحت رقم 140 حديث تيمور ، في مجموع كتب سنة 1309هـ . وهو من صفحة (86-106) .
ويتشابه نصها وإسنادها مع المطبوعة على هامش التيسير للديريني ، وهي مجهولة المؤلف ، وعنوانها :
رسالة في لغات القرآن الكريم ، وليست منسوبة لأبي حيان الأندلسي ، المتوفى سنة 745هـ ، كما توهم الدكتور أحمد علم الدين الجندي ، في كتابه ( اللهجات العربية في التراث ) 1/139 ، حين خلط هذه المخطوطة المجهولة المؤلف ، بمخطوطة أخرى في المكتبة التيمورية ، تحت رقم : 74 لغة تيمور ، وهي بالفعل لأبي حيان الأندلسي ، وقد نشرها الدكتور أحمد مطلوب ، والدكتور خديجة الحديثي ، تحت عنوان ( تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب ) ، وطبع في بغداد سنة 1977م .
ونذكر أيضا أن كتاب لغات القبائل ، طبع على هامش تفسير الجلالين بمصر ، سنة 1954م " . [ انظروا
هنا ] .