كتاب اللغات الوادرة في القرآن الكريم لابي عبيد pdf

إنضم
17/04/2010
المشاركات
104
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
العراق
السلام عليكم أيها الأكارم ... أعضاء ملتقى اهل التفسير
بارك الله جهودكم ووفق بتوفيق من عنده
عذرا لأني ابتعدت عنكم في الآونة الأخيرة كوني كنت أعاني من وعكة صحية ... عافانا الله وإياكم
أنا بحاجة إلى كتاب ( لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم ) لابي عبيد ، شرط أن يكون موافقا للمطبوع ، لأن نسخة المكتبة الشاملة كما تعلمون غير موافقة للمطبوع .. مع الشكر الجزيل لكم
وأرجو دعاءكم لي بظاهر الغيب فأنا بحاجة إلى ذلك وبارك الله بكم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بعودتكم وسهلا ، وشفاكم الله وعافاكم ، ولا بأس طهور إن شاء الله .

تفضل الكتاب مصورا من هنا ، بتحقيق صلاح الدين المنجد ، طبعه بعنوان ( اللغات في القرآن ) . وإسماعيل بن عمرو المقرئ هو راوي الكتاب .

ونسبته لأبي عبيد القاسم بن سلام = خطأ ؛ كما حقق ذلك الدكتور أحمد السلوم في كتابه عن أبي عبيد .
والصحيح أنه لأبي القاسم حسن بن محمد بن حبيب النيسابوري ( ت 406 هـ ) كما ذكر . [ انظر هنا ].
وفقكم الله وبارك فيكم .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بعودتكم وسهلا ، وشفاكم الله وعافاكم ، ولا بأس طهور إن شاء الله .

تفضل الكتاب مصورا من هنا ، بتحقيق صلاح الدين المنجد ، طبعه بعنوان ( اللغات في القرآن ) . وإسماعيل بن عمرو المقرئ هو راوي الكتاب .

ونسبته لأبي عبيد القاسم بن سلام = خطأ ؛ كما حقق ذلك الدكتور أحمد السلوم في كتابه عن أبي عبيد .
والصحيح أنه لأبي القاسم حسن بن محمد بن حبيب النيسابوري ( ت 406 هـ ) كما ذكر . [ انظر هنا ].
وفقكم الله وبارك فيكم .
................................
بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا على هذا البيان والتوضيح
 
جزاك الله خيراً أخي العزيز حسين، ولكن الكتاب الذي وضعت رابطه لابن حسنون المقرئ، وليس كتاب لغات القرآن المنسوب لأبي عبيد الذي يقصده أخي عبيدة، ولا أعلم لهذا الكتاب نسخة مصورة على الانترنيت، فقد بحثت عنه سابقاً فلم أجده.
 
بارك الله فيكم ، وجزانا وإياكم خيرا .
رواه ابن حسنون ، عن أبي العباس أحمد بن عبيد ، عن الحسن بن محمد .
فلعل اسمه قد صحف إلى ( الحسين ) في طبعة المنجد . والله أعلم بالصواب .
ولأبي القاسم الحسن بن محمد كتاب آخر بعنوان ( عقلاء المجانين ) مطبوع بتحقيق الدكتور عمر الأسعد . [ تجدونه هنا ] .
 
وتجدونه مصورا هنا أيضا ، على هامش كتاب ( التيسير في علوم التفسير ) للديريني ، من صفحة 139 إلى 163 . وفي سنده اضطراب وسقط فيما يظهر ؛ قال ناشرها :
هذه رسالة جليلة لبعض الأفاضل تتضمن ما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل ، وأظنها للإمام أبي القاسم ابن سلام - حسبما نقل عنه صاحب الإتقان - :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله حق حمده ، وصلواته وسلامه على سيدنا محمد وآله وصحبه وجنده ، أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي رحمه الله إجازةً قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني وشهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن الحطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمرو بن إسماعيل المقرئ ابن عبيد ، عن الحسن بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبان القرشي ، عن أبي جعفر محمد بن أيوب ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، .... " .

قوله ( عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمرو بن إسماعيل المقرئ ابن عبيد ) لعل صوابه : ( عن أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل المقرئ ، عن ابن عبيد ) مع سقوط ابن حسنون المقرئ بينهما ، ويوافق بذلك نشرة صلاح الدين المنجد . والله أعلم .

وللدكتور مروان العطية مقال منشور على الشبكة بعنوان ( مُؤلَّفاتُ العلامة أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ) ، وذكر منها :
" كتاب ما ورد في القرآن الكريم من لغات العرب، أو (اللغات التي نزل بها القرآن) ، أو (كتاب لغات القبائل في القرآن) :
في سنة 1310هـ نشر كتاب التيسير في التفسير ، أو التيسير الكافل بحل المشكل من ألفاظ القرآن الكريم ، للإمام عبد العزيز بن أحمد ، الشهير بالديريني ، المتوفى سنة 694هـ ، ونشر بهامشه(ص139-163) رسالة : ( فيما ورد في القرآن من لغات القبائل ) .
وقال عنها الناشر : هذه رسالة جليلة ، لبعض الأفاضل ، تتضمن ما ورد في القرآن الكريم من لغات القبائل ، وأظنها للإمام أبي القاسم بن سلام ، حسبما نقل عنه صاحب الإتقان .
وهو يقصد نشرة كتاب ( الإتقان في علوم القرآن ) للسيوطي ، التي طبعت بالمطبعة الكاستلية ، سنة 1279هـ ، بتصحيح الشيخ نصر الهوريني .
وقد جاء في أول كتاب الإتقان المذكور في تعداد مصدار مؤلفه ، عبارة : ( اللغات التي نزل بها القرآن ، لأبي القاسم محمد بن عبد الله ) ، فنبه الشيخ نصر الهوريني ، على ما ظنه خطأ هنا ، وزعم أن الكتاب للقاسم بن سلام ، وتابعه على هذا المرحوم الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم ، في نشرته للإتقان بالقاهرة ، سنة 1967 م ، فقال في هامش (1/19) :
في الأصول : لأبي القاسم محمد بن عبد الله ، وهو خطأ نبه عليه مصحح (ط) (يقصد : نشرة الشيخ نصر الهوريني) .
غير أن صاحب معجم المطبوعات (سركيس) 1/121 ، كان معتدلا حين قال عن هذه الرسالة : يظن أنها لأبي عبيد بن سلام .
كما حاول بروكلمان أن يرجع هذه الرسالة إلى كتاب ( غريب القرآن ) المفقود لأبي عبيد ، فقال (2/159) :
ويبدو أن القائمة المنسوبة إلى أبي عبيد والمشتملة على ما ورد في القرآن من لغات القبائل ، مأخوذة من كتابه المفقود في غريب القرآن ، وقد طبعت هذه القائمة على هامش كتاب التيسير في علم التفسير لعبد العزيز بن محمد الديريني ، المطبوع في القاهرة ، سنة 1310هـ.
وفي عام 1365هـ =1946م ، نشر الدكتور صلاح الدين المنجد كتاب ( اللغات في القرآن ) بمطبعة الرسالة بالقاهرة ، وكتب في صفحة العنوان : أخبر به إسماعيل بن عمرو المقرئ ، عن عبد الله بن الحسين بن حسنون المقرئ ، بإسناده إلى ابن عباس .
وهذا الكتاب الذي نشره صلاح الدين المنجد ، ليس إلا نسخة أخرى من الكتاب المنشور على هامش كتاب :
التيسير للديريني ، ولا يخرج الخلاف بينهما من ناحية النص ، عن الخلاف الذي يوجد عادة بين مخطوطات كتاب ما ، من زيادة كلمة ، أو عبارة ، أو نقص أخرى ، وتحريف ، أو تصحيف في هذه الكلمة ، أو تلك .
ونحن نرى أن نسبة الكتاب لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي خطأ لا شك فيه ، وهي لا تخفى على القارئ والناقد البصير .
وثمة أمر يجب التنبه إليه ، وهو أن هناك مخطوطة في المكتبة التيمورية ، بدار الكتب المصرية ، تحت رقم 140 حديث تيمور ، في مجموع كتب سنة 1309هـ . وهو من صفحة (86-106) .
ويتشابه نصها وإسنادها مع المطبوعة على هامش التيسير للديريني ، وهي مجهولة المؤلف ، وعنوانها :
رسالة في لغات القرآن الكريم ، وليست منسوبة لأبي حيان الأندلسي ، المتوفى سنة 745هـ ، كما توهم الدكتور أحمد علم الدين الجندي ، في كتابه ( اللهجات العربية في التراث ) 1/139 ، حين خلط هذه المخطوطة المجهولة المؤلف ، بمخطوطة أخرى في المكتبة التيمورية ، تحت رقم : 74 لغة تيمور ، وهي بالفعل لأبي حيان الأندلسي ، وقد نشرها الدكتور أحمد مطلوب ، والدكتور خديجة الحديثي ، تحت عنوان ( تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب ) ، وطبع في بغداد سنة 1977م .
ونذكر أيضا أن كتاب لغات القبائل ، طبع على هامش تفسير الجلالين بمصر ، سنة 1954م " . [ انظروا هنا ] .
 
عودة
أعلى