كتابُ " دُرَّة الوقوف" للإمامِ الهُذلِيِّ هل هو موجود.؟

إنضم
20/01/2006
المشاركات
1,245
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
[align=justify]الحمد لله , وبعد:
فقد رأيتُ في كتابِ الكامل للهذليِّ قولَهُ رحمه الله أنَّهُ ما من عالمٍ إلا وصنَّـفَ في الوقفِ والابتداءَ ومثل لذللك بعدة كتُبٍ لعدةِ علماء إلى أن ذكر نفسَـهُ فقال:

(وأنا في غير هذا الكتابِ , فمن أراد ذلك فليتأمَّل دُرَّة الوقوفِ والجامع , وبينتُ فيهِ وقفَ الفُقهاءِ والصوفيةِ والمتكلِّمينَ والقُرَّاءِ وأهل المعاني ...) حتى قال ( مُبَوَّباً هُناكَ أبواباً , مَن أرادَ أن يعلمَ فليُطالعها , وأشرنا إلى هذه الجُملةِ في هذا الكتابِ لئلاَّ نخليه من علمِ الوقفِ والابتداءِ وجعلناها كافةً , إذ المقصودُ بيان ليحثه على طلب غيرهِ من الكُتُبِ.).
آخرُ الكلامِ غيرُ واضحٍ , والنسخةُ التي عندي بتحقيق جمال الدين الشايب , وهي كثيرةُ التصحيف.

لكنَّ السؤال:

هل اطَّلعَ أحدٌ على هذا الكتابِ المصنَّفِ على هذا الوجهِ من التفصيلِ والتَّـوسُّعِ.؟[/align]
 
[frame="7 80"][align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معك في انتظار لإجابة، فأنا لم أطلع على ذلك، والله أعلى وأعلم وأحكم.
[/align][/frame]
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وحياكم الله وبارك فيكم .

من باب الفائدة :

قال الباحث عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر الهندي - وفقه الله - في بحثه ( الإمام الهذلي ومنهجه في كتابه الكامل في القراءات الخمسين ) [ رسالة دكتوراه بجامعة أم القرى 1429 ] في مبحث ( مؤلفات الإمام الهذلي ) ؛ ص 131 - 132 :

" لم يكن الإمام الهذلي - رحمه الله - مكثرا في التأليف فيما يبدو من مؤلفاته التي صحت لديّ نسبتها إليه وصرح بتأليفها ، ويمكن أن تكون له مؤلفات أخرى ولم يشأ الله لها أن تذيع وتنتشر ويتناقلها الناس ، ولكن الاحتمال الأول لعله أقوى السببين .
فالمؤلفات التي صرح بها وبتأليفها وصحّت نسبتها إليه هي كما يلي :
...1- الكامل في القراءات .
...2- الوجيز في القراءات .
...3- الهادي في القراءات .
...4- درّة الوقوف .
...5- الجامع في الوقف والابتداء .
ولم تصلنا من مؤلفات الهذلي حتى الآن إلا الكتاب الأول ( الكامل في القراءات الخمسين ) "

ثم أشار الباحث إلى أن الهذلي ألّف ( الكامل ) بعد كتابيه ( درة الوقوف ) و ( الجامع في الوقف والابتداء ) ، واستدل على ذلك ببعض ما تفضلتم بنقله أعلاه .

ثم قال عن ( الكامل ) أيضا : " وغالبا ما أنه ألفه قبل وصوله واستقراره في نيسابور وتكليفه من قبل نظام الملك بالتدريس في المدرسة النظامية بنيسابور ، لأنه لم يَرد أي ذكر لنيسابور في ( الكامل ) ، ولا عن قراءته على الشيوخ أو تلقيه للعلوم فيها ، إلا أن تأليف ( الكامل ) كان بعد رحلاته العلمية لسمرقند وبخارى وغزنة وغيرها لوورد ذكرها فيه " .
ثم قال : " أما كتابيه ( الوجيز ) و ( الهادي ) ، فقد ألفهما الإمام الهذلي بعد تأليفه لكتاب ( الكامل ) ؛ فقد قال الإمام الحافظ ابن الجزري نقلا عن ( كامل ) الهذلي : وألفت هذا الكتاب - أي الكامل - فجعلته جامعا للطرق المتلوة والقراءات المعروفة ، ونسخت به مصنفاتي كالوجيز والهادي [ غاية النهاية 2/398 ] " ، قال الباحث : " إلا أني لم أجد أي ذكر لهذين الكتابين في فهارس المكتبات ، ولا ذكرهما أحد ممن تتلمذ على الإمام الهذلي أو استفاد منها أو وقف عليها " .

وقال في الحاشية عن كتاب ( الجامع في الوقف والابتداء ) :
" استفاد منه أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي ( ت 756 ﻫ ) في تفسيره المسمى بـ ( الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ) ، ونقل فيه عن الهذلي نقلا له ؛ قال : وروي الوقف على قوله ( أم لم تنذرهم ) والابتداء بقوله ( لا يؤمنون ) على أنها جملة من مبتدأ وخبر ، وهذا ينبغي أن يُردَّ ولا يُلتفت إليه ، وإن كان قد نقله الهذلي في ( الوقف والابتداء ) له . انظر : الدر المصون للسمين 1 / 109 ت د. أحمد محمد الخراط ، دار القلم دمشق ، ط2 1424 ﻫ " . اﻫ

وفيما نقل عن السمين الحلبي بشارة ببقاء كتابه ( الجامع ) إلى القرن الثامن ، بما لا يفقدنا أمل العثور عليه يوما ، إن لم يكن قد نقل عمن نقل عنه .

أما ما نقله ابن الجزري عن الكامل فيما يخص كتابي ( الوجيز ) و( الهادي ) = فهو غير موجود بمخطوطة الأزهرية ، ولعل ذلك - والله أعلم - للنقص الذي في أولها ، وكنت قد أشرت قبلُ إلى وجود نسخة متأخرة منه [ 1061 ﻫ ] بمكتبة ( آية الله مرعشي نجفي ) بمدينة ( قم ) الإيرانية ؛ محفوظة تحت رقم 3570 / 4 ، ورقة 249 - 293 ، ولا أدري إن كانت كاملة أو لا ، أو إن كانت منقولة عن الأزهرية أو عن غيرها ، ويحسن الاطلاع عليها إن تيسر . استفدت ذلك من معجم التاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم / 4007 ، وكنت قد نظرت فيه ، وفي خزانة التراث لمركز الملك فيصل ، فلم أجد ذكرا لغير كتابه ( الكامل ) . والله أعلم ، وهو الموفق والمستعان .

 
عودة
أعلى