محمود الشنقيطي
New member
[align=justify]الحمد لله , وبعد:
فقد رأيتُ في كتابِ الكامل للهذليِّ قولَهُ رحمه الله أنَّهُ ما من عالمٍ إلا وصنَّـفَ في الوقفِ والابتداءَ ومثل لذللك بعدة كتُبٍ لعدةِ علماء إلى أن ذكر نفسَـهُ فقال:
(وأنا في غير هذا الكتابِ , فمن أراد ذلك فليتأمَّل دُرَّة الوقوفِ والجامع , وبينتُ فيهِ وقفَ الفُقهاءِ والصوفيةِ والمتكلِّمينَ والقُرَّاءِ وأهل المعاني ...) حتى قال ( مُبَوَّباً هُناكَ أبواباً , مَن أرادَ أن يعلمَ فليُطالعها , وأشرنا إلى هذه الجُملةِ في هذا الكتابِ لئلاَّ نخليه من علمِ الوقفِ والابتداءِ وجعلناها كافةً , إذ المقصودُ بيان ليحثه على طلب غيرهِ من الكُتُبِ.).
آخرُ الكلامِ غيرُ واضحٍ , والنسخةُ التي عندي بتحقيق جمال الدين الشايب , وهي كثيرةُ التصحيف.
لكنَّ السؤال:
هل اطَّلعَ أحدٌ على هذا الكتابِ المصنَّفِ على هذا الوجهِ من التفصيلِ والتَّـوسُّعِ.؟[/align]
فقد رأيتُ في كتابِ الكامل للهذليِّ قولَهُ رحمه الله أنَّهُ ما من عالمٍ إلا وصنَّـفَ في الوقفِ والابتداءَ ومثل لذللك بعدة كتُبٍ لعدةِ علماء إلى أن ذكر نفسَـهُ فقال:
(وأنا في غير هذا الكتابِ , فمن أراد ذلك فليتأمَّل دُرَّة الوقوفِ والجامع , وبينتُ فيهِ وقفَ الفُقهاءِ والصوفيةِ والمتكلِّمينَ والقُرَّاءِ وأهل المعاني ...) حتى قال ( مُبَوَّباً هُناكَ أبواباً , مَن أرادَ أن يعلمَ فليُطالعها , وأشرنا إلى هذه الجُملةِ في هذا الكتابِ لئلاَّ نخليه من علمِ الوقفِ والابتداءِ وجعلناها كافةً , إذ المقصودُ بيان ليحثه على طلب غيرهِ من الكُتُبِ.).
آخرُ الكلامِ غيرُ واضحٍ , والنسخةُ التي عندي بتحقيق جمال الدين الشايب , وهي كثيرةُ التصحيف.
لكنَّ السؤال:
هل اطَّلعَ أحدٌ على هذا الكتابِ المصنَّفِ على هذا الوجهِ من التفصيلِ والتَّـوسُّعِ.؟[/align]