قول الجن في سورة الجن (و أنه --------

إنضم
22/12/2009
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
62
إخوتي الاعزاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كلنا نعرف أن من أدوان التوكيد ( أن و إن ) فلماذا استخدمت الجن عند سماعهم القرآن الكريم في سورة الجن حرف التوكيد (أن (و أنا وأنه و أنهم الخ---
 
إخوتي الاعزاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كلنا نعرف أن من أدوان التوكيد ( أن و إن ) فلماذا استخدمت الجن عند سماعهم القرآن الكريم في سورة الجن حرف التوكيد (أن (و أنا وأنه و أنهم الخ---


[align=center]
هل تقصد أن الجن استخدموا هذا التعبير؟
أو أن الله أخبر عن قولهم بهذا الأسلوب؟[/align]
 
اعتقد أن الجن استخدموا هذا اللفظ لان المولى سبحانه و تعالى قال ( قل أوحي الي أن استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرانا عجبا 000) فنلاحظ كلمة فقالوا ثم بعد ذلك استرسلوا في الكلام فسؤالي لماذ اختاروا جرف التوكيد ( أن 00)
 
اعتقد أن الجن استخدموا هذا اللفظ لان المولى سبحانه و تعالى قال ( قل أوحي الي أن استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرانا عجبا 000) فنلاحظ كلمة فقالوا ثم بعد ذلك استرسلوا في الكلام فسؤالي لماذ اختاروا جرف التوكيد ( أن 00)

[align=center]أخانا الفاضل عبد الرحمن

هل القرآن كلام الله أم كلام الجن ؟

أرجو أن تدقق في المسألة.[/align]
 
كلام الله سبحانه و تعالى حكاية عن الجن مثل قصص الانبياء و القصص القرآني
 
أظنني أخطأت فالله سبحانه يحكي المعنى بلفظه هو سبحانه لكن يبقى السؤال لماذ حرف التوكيد (أن )
 
جاءت حروف التوكيد إهتماما بالأمر ، لأن الحديث في معظمه عن أمر غيبي وعن أمر عقدي كل الأدلة تشير إلى أن ما حدث فيه من الانحراف لا يستند إلى دليل وإنما هو اتباع للهوى والتقليد الأعمى.

والله أعلى وأعلم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
 
لعل ما قصه الله في القرآن من كلام الجن بينهم هو ما كانت الجن تفعله فتفند مواقفها الأولى قبل سماعها القرآن..الذي عجبت له، وحالها هو العجب كيف كانت تقول هذا عن الله وكيف فندته بعد سماعها القرآن.
الجن عرفت أخطاءها وهي تعلمها من قبل، لأن الله قال عن المشركين: (ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق).
ولو تدقق السياق في السورة سترى كمال أحسن القصص، وكيف جاء تصوير سفه الجان جليا وهم يكلمون بعضهم. بينما كان سول الله صلى الله عليه وسلم يستمع إليهم، وكيف تعاهدوا أنهم لن يشركوا بربهم أحدا، فلما قام صلى الله عليه وسلم يدعو الله كادوا يكونون عليه لبدا..الجان فسقة، فهم يؤذون الناس ليفسدوا عباداتهم. لذلك جاء البيان القرآني: (وألو استقاموا على الطريقة) التي قرروها على أنفسهم، لابتلاهم الله بحق الماء فقط، فعجزت الجان من سفهها أن تقوم بحق شرب الماء وهو حفظ الغدق مما يفسده، فتبقى توسوس للفسقة أو تسلط الحيوانات لتنجيسه.

مما ظهر لي من القصة في السورة، ما يلي:
منذ شهر ذو الحجة وأنا أحاول كتابة قصة الجن التي جاءت في القرآن لشرح معانيها، وعجزت كثيرا..لأنه من الصعب أن تشرح موقف السفيه المؤذي..
فلما تأملت أول السورة..ظننت أنه صلى الله عليه وسلم كان يفكر كيف يقص الحوار الذي سمعه منهم بين بعضهم؟ ليوضح للصحابة رضي الله عنهم منهج التعامل مع السفهاء المؤذين كيف أدبهم بسياسة التعامل مع السفيه المؤذي.
فنزل عليه منهج قص هذا النوع من القصص: (قل أوحي إلي) السورة.
ولا زلت أفكر ما هي أصول هذا القصص؟ بعد أن استخرجت فقه السورة المتعلق بالحوار.

باختصار: الجن أكثرت من (وأنّ) بفتح الهمزة وتشديد النون، لأن الكلام كله استئناف لجديد..ليس كلامهم منضبط بترتيب ولا بتفصيل.والله أعلم
أسأل الله أن يسهل لي استخراج أصول قص هذا النوع من القصص من خلال قصص القرآن لخبر كلام الجان..ليتهيأ لي كتابة معاني القصة من السورة.
 
ولو تدقق السياق في السورة سترى كمال أحسن القصص، وكيف جاء تصوير سفه الجان جليا

[align=center]!!!!!![/align]

مما ظهر لي من القصة في السورة، ما يلي:
منذ شهر ذو الحجة وأنا أحاول كتابة قصة الجن التي جاءت في القرآن لشرح معانيها، وعجزت كثيرا..لأنه من الصعب أن تشرح موقف السفيه المؤذي..

[align=center]!!!!!![/align]

فلما تأملت أول السورة..ظننت أنه صلى الله عليه وسلم كان يفكر كيف يقص الحوار الذي سمعه منهم بين بعضهم؟ ليوضح للصحابة رضي الله عنهم منهج التعامل مع السفهاء المؤذين كيف أدبهم بسياسة التعامل مع السفيه المؤذي.

[align=center]!!!![/align]

فنزل عليه منهج قص هذا النوع من القصص: (قل أوحي إلي) السورة.
ولا زلت أفكر ما هي أصول هذا القصص؟ بعد أن استخرجت فقه السورة المتعلق بالحوار.

[align=center]!!!![/align]

باختصار: الجن أكثرت من (وأنّ) بفتح الهمزة وتشديد النون، لأن الكلام كله استئناف لجديد..ليس كلامهم منضبط بترتيب ولا بتفصيل.والله أعلم.

[align=center]!!!![/align]


[align=center] سبحان الله[/align]
 
[align=center]فيها قراءتان :
بالفتح لكل من ابن عامر وحفص وحمزة والكسائي وخلف .
وبالكسر للباقين .
وحجة من فتح المواضع الثلاثة عشر أنه قطعها مما قبلها وابتدأ بقوله { وإنه تعالى جد ربنا} وعطف عليه ما بعده من إن فكسرها كلها كحال المعطوف عليه .
أما حجة من كسر تلك المواضع أنه عطف كله على { قل أوحي إلي أنه } فلما عطف على ما عمل فيه الفعل فتحه كله .

للتوسع انظر كتب توجيه القراءات كالكشف للمكي وحجة القراءات لابن زنجلة وغيرهما.[/align]
 
طالبة علم التفسير( وكيف جاء تصوير سفه الجان جليا وهم يكلمون بعضهم. بينما كان سول الله صلى الله عليه وسلم يستمع إليهم، .[/QUOTE قال:
هل كان الرسول صلى الله عليه و سلم يعلم بوجودهم (قل أوحي الي انه استمع نفر من الجن ) الاية
 
لم أكتب القصة بعد، ولكن أفيدك بالسياق اللاحق، فحين توعدهم عليه الصلاة والسلام لما أن مهد لهم ليسمعوا بعد أن ينزلوا عنه لما كادوا يكونون عليه لبدا.
إقرأ من عند قوله تعالى: (قل إنما أدعوا ربي) إلى آخر السورة
والله أعلم
 
علموني كيف الاقتباس

تشير على كلمة اقتباس في أسفل الصفحة على يسارك ، وتظهر لك المشاركة كاملة مقتبسة.
إذا أردت اقتباس بعض المشاركة تظلل الكلام الذي لا ترغب في التعليق عليه ثم تمسحه والباقي يبقى مقتبسا وتعلق أسفله.

ولا أدري إذا كان هناك طريقة أخرى
 
جزاك الله خير أخي حجازي و لكن كيف اجعل النص داخل اطار كما تفعل في مداخلاتك
 
جزاك الله خير أخي حجازي و لكن كيف اجعل النص داخل اطار كما تفعل في مداخلاتك

أخانا الفاضل

تشير على كلمة اقتباس أسفل المشاركة تظهر لك المشاركة منتهية بهذه:

[/QUOTE]

تبدأ الكتابة بعد هذه الإشارة ثم ترسل المشاركة وسيظهر لك الكلام المقتبس كما تريد أن تراه داخل االإطار
 
عودة
أعلى