قوله (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ)

عمر احمد

New member
إنضم
20/02/2013
المشاركات
707
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
59
الإقامة
الامارات
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
قال سبحانه وتعالي
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿9﴾.وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴿10﴾.ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿11﴾فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿12﴾

اما بعد : ذكر بعض المقدمات:

في معنى العطف ب (ثم) الواقع بين الاية (10) قوله (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا ) و الايه (11) قوله (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ )
الاصل في حرف العطف (ثم ) الواقع بين الايه 10 والايه 11 هو الترتيب ( الاول ثم الثاني ) والتراخي الزمني (مهله وقتيه ) ولكن هذا ليس على اطلاقه ف (ثم ) لها أعمال اخري لمن اراد الاستزاده فيمكنه مراجعة كتاب " دراسات لاسلوب القران " ولكن هنا يهمنا أن (ثم) تفيد احيانا الترتيب الخبري (الذكري) بتراخي زمني او بدون تراخي
1. ترتيب خبري بدون تراخي(زمني) قوله تعالى"كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِير" يقول ابوحيان الاندلسي في البحر ( فإن قلت ) : ما معنى ( ثم ) قلت ) ليس معناها التراخي في الوقت ولكن في الحال ، كما تقول : هي محكمة أحسن الإحكام ، ثم مفصلة أحسن التفصيل ، وفلان كريم الأصل ، ثم كريم الفعل ، انتهى . يعني : أن ( ثم ) جاءت لترتيب الإخبار ، لا لترتيب الوقوع في الزمان ( البحر،انتهي
2 ترتيب خبري بتراخي وجود فتره زمنيه ( لكن الثاني( اتخاذهم العجل) حدث زمانيا قبل الاول – (الصاعقه ) قوله سبحانه وتعالى يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا 153:4) ثم: للترتيب في الأخبار لا في نفس الأمر، ثم قد كان من أمرهم أن اتخذوا العجل: أي آباؤهم، والذين صعقوا غير الذين اتخذوا العجل. والبينات: إجازة البحر، والعصا، وغرق فرعون، وغير ذلك.
___
الترتيب الزمني​
عند بعض المفسرين ان ايات فصلت السابقة ليس فيها مراعاة للترتيب الزمني وانما هي لترتيب الاخبار وهذا حق ، ولكن السؤال هل يمكننا بالقرائن معرفة الترتيب الزمني بمعنى هل هناك تقديم وتاخير ، الجواب بنعم يمكننا معرفة ذلك - أنشاء الله .
فالتقديم كان لاية فصلت رقم (10) قوله تعالى ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ) والتاخير كان لاية رقم (11) قوله (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) والاية رقم (12) قوله تعالى (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا )
___
ماهي اسباب هذا التقديم والتاخير
  • الاسبقيه الزمانيه والمكانية كانت للارض على السماء ، فالحق بها يوماه (بعد الدحو)
  • مراعاة السياق والخطاب ،فالخطاب موجه للمشركين ومناسبة قرب الارض منهم ومايعرفونه فجاء اليومان ( ما بعد الدحو) مع مادته الاولى ( الارض).
  • الحاق يومي (مابعد الدحو ) بالاصل الارض اضاف عامل في سرعة البيان بمدى ظلمهم وضلالهم .
  • الترقي الحسن من الارض الي السماء فانضم المتاخر ( يومي مابعد الدحو ) الي الاصل (الارض) ارض فسماء .
  • دحي الارض في يومين ليس هو خلق وايجاد من عدم بل تصير لحالة الي حالة لذلك الحقت مع الاصل
  • وفيها التنقل من الاقرب الي الابعد
___
الان ماهو الترتيب الزمني ( ايهم حدث قبل الاخر)
قوله تعالى
  1. قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿9﴾.
  2. ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿11﴾
  3. فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿12﴾
  4. وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴿10﴾.
___
والدليل على هذا التقديم والتاخير

قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الرعد (3) وقوله (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) (19)الحجر) وقوله (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) (7) ق
معنى مفرده مد : في لسان العرب مادة مد : ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها. وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها

1. أَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32)
معنى مفرده دحا : قال ابن فارس في معجمه ان كلمة دح : تدل على اتساع وتبسط تقول العرب دححت البيت وغيره اذا وسعته
2. قوله تعالى في سورة الشمس (وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)
معنى مفرده طحا في اللسان ماده : طحا : طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه.وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً. الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ وقال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها
3. هنا لاحظ : معنى دحا طحا ومد واتفاق دلالة هذه الالفاظ الثلاثة على الاقل من حيثية وهي (الاتساع والزياده والتبسط )
4. وعليه يكون مد الارض حدث بعد خلق وايجاد السموات وذلك يقتضى ان ايجاد الرواسي كان بعد خلق السماوات
5. وعليك بحديث ابن عباس الصحيح المسند في البخاري عند اجابته للرجل قال ابن عباس (خلق الأرض في يومين ، ثم خلق السماء ، ثم استوى إلى السماء ، فسواهن في يومين آخرين ، ثم دحى الأرض ، ودحيها : أن أخرج منها الماء والمرعى ، وخلق الجبال والجماد والآكام وما بينهما في يومين آخرين ، فذلك قوله : ( دحاها ) وقوله ( خلق الأرض في يومين ) فخلقت الأرض وما فيها من شيء في أربعة أيام ، وخلقت السماوات في يومين
6. مهم جدا الا وهو دلالة السياق في السور السابقة ( الرعد ، الحجر، و ق ) لاحظ أن الايات التي قبلها وفي الثلاث سور تخبرنا بخلق وايجاد السماوات قبل المد والرواسي.

وللحديث بقية ..
والسلام عليكم ورحمة الله
 
تكملة - قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ

تكملة - قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ

ا
معاني بعض المفردات وسؤلالين

قوله تعالى (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴿10﴾.

معنى كلمة قوت ؟ يقول ابن فارس في معجمه القاف والواو والتاء اصل صحيح يدل على امساك وحفظ وقدرة على الشي ومن قوله تعالى (وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً) النساء (85) اي حافظا له شاهدا عليه وقادر على ما أراد .وقال ايضا القوت مايمسك الرمق.
معنى كلمة سواء : يقول ابن فارس ((سَوِيَ) السِّينُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى اسْتِقَامَةٍ وَاعْتِدَالٍ بَيْنَ شَيْئَيْنِ. يُقَالُ هَذَا لَا يُسَاوِي كَذَا، أَيْ لَا يُعَادِلُهُ. وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ عَلَى سَوِيَّةٍ مِنْ هَذَا الْأَمْرِ، أَيْ سَوَاءٍ.
اهم سؤال في رايي يطرح عند قراءة هذه الاية هو من هم السائلين ؟؟؟؟
في كتب التفسير لن تجد من استشهد بحديث عبد الله ابن عباس في البخاري ، الذي يبين لنا ويشرح لنا ان السائلين هما الارض والسماء ، نعم السائلين هما الارض والسماء ، قال الامام البخاري : وقال طاووس عن ابن عباس (ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا) اعطيا (قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) اعطينا - لله درك يا ابن عباس – رضي الله عنه وحتى مع توجيه الحافظ ابن حجر يقول ان ابن عباس كان يقرا الاية بالمد ( اّتينا ) اي اعطنا ولامشاحة هنا مع التاويلات الاخري
كم عدد السائلين ؟؟؟؟ هم اربعة عشر فردا
محمد الامين الشنقيطي في كتابه (دفع الايهام) في قوله ((قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) ولماذا جمع المذكر العاقل ويرجح ان انهن سبع ارضين وسبع سماوات ، فالتثنيه في قوله ( قالتا ) لفظيه تحتها اربعة عشر فردا
___
ا
اذا عرفنا كل هذا نبدا – باذن الله - بتاويل الايات
قال الزّجّاج في قوله : { سواء للسائلين } ثلاث لغات : بالنصب والرفع والخفض ، فمن خفضه : سواء للسائلين صيّره صفة ونعتا للأيام ، كأنه قال : في أربعة أيام سواء للسائلين ، أي مستويات ، ليس بعضها أطول من بعض . ومن قرأ بالنصب { سواء } صيّره مصدرا أي سواء وتسوية . ومن قرأ بالرفع [ سواء ] 11 صيّره على الابتداء ؛ يقول ، والله أعلم ، أي تلك الأقوات التي قدّرها سواء للمحتاجين ، أي كفاية لهم على قدر حاجتهم
قلت : قراءة النصب هي العامة سوف نعتمدها وتؤيدها قراءه الخفض سواء هنا هي صفة ونعت للايام ، الان عرفنا من هم السائلين وعرفنا متى كان السؤل، قسم الاربعة ايام بينهم فيكون يومين يومين بمعنى ان السماء اخذت يومين والارض اخذت يومين

وتامل قول البقاعي في نظمه يقول ( ولما كان لفظ { سواء } الذي هو بمعنى العدل الذي لا يزيد عن النصف ولا ينقص يطلب اثنين ، تقول : سواء زيد وعمرو { إلى كلمة سواء بيننا وبينكم } قال تعالى مزيلاً لما أوهمه قوله : { أربعة أيام } من أنها للأقوات والبركة ليكون مع يومين من الأرض ستة ، ناصباً على المصدر : { سواء } أي التوزيع إلى يومين ويومين على السواء { للسائلين * } أي لمن سأل أو كان بحيث يسأل ويشتد بحثه بسؤال أو نظر عن التوفيق بين ظاهر هذه الآية وبين غيرها ، ولا يتأتى السواء إلا بين يومين ويومين لا بين يومين وأربعة ، لا يزيد أحد الشقين من اليومين على اليومين الآخرين ذرة بعلم محيط وقدرة شاملة - انتهي -

فقوت السماء وهو الحفظ والدليل قوله تعالي في نفس سورة فصلت الاية (12) قوله ( وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) وهن سبع سماوات
وعرفنا قوت الارض وهو ماءها ومراعاها وانهارها وثمارها وامطارها وهن سبع اراضي

فائدة : لاحظ ان في بعض كتب التفسير التركيز على كلمة - قدر- وقولهم لولا هذا التقدير لاصبحت الايام ثمانية ، ولم يركزوا علي الضابط الذي قاله ابن عباس في تحديد السائلين وكلمة ( سواء) التي وزعت الايام

بانتظار مشاركاتكم الغالية اخوتي الافاضل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 
عودة
أعلى