قواعد طلب العلم ونشره

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,520
مستوى التفاعل
92
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى آله الطاهرين ورضي الله تعالى عن صحابته الكرام.
الأخوة الكرام..الأخوات الكريمات...قد ينسى البعض قواعد طلب العلم ونشره أو لايهتم بها ولكن أهل العلم وطلبته
كانوا يتخلقون بصفات تميزهم عن عامة الناس لإنهم يتعلمون القرآن الكريم والسنة النبوية وفي هذين الأصلين الغاية
والمنتهى من الأخلاق الحميدة والخصال النبيلة ولكي نذكر حول تلك القواعد أرجو النظر بما يأتي-
1- ان لهذا الملتقى المبارك بإذن الله تعالى قوانين أشترطها ومنها-(البوابة الإلكترونية للتفسير (ويتبعها ملتقى أهل التفسير) تتخذ من منهج أهل السنة والجماعة منهجاً لها تعتمده في بحوثها ومقالاتها، وكل ما يخالف هذا المنهج فليس مقبولاً لديها، ولا يُسمَح بكتابتِه، وإن وجد شيء من ذلك فهو يُمثِّل رأي كاتبه .2- ذكر ابن عبد البر في كتاب جامع بيان العلم وفضله فصلا بعنوان(في الإنصاف في العلم) وذكر فيه روى سفيان بن عيينة عن ابي حسين قال-(اختلف ابن عباس وزيد بن ثابت في الحائض تنفر(في الحج)؟فقال زيد-(لاتنفر)حتى يكون آخر عهدها بالبيت الطواف،وقال ابن عباس(رض)-(اذا طافت طواف الإ فاضة فلها ان تنفر ولاتودع البيت،فرد عليه زيد قوله،فقال ابن عباس لزيد-سل نسائك أم سليم وصواحباتها فذهب زيد فسألهن ثم جاء وهو يضحك فقال- القول ماقلت.​ثم ذكر ابن عبد البر رحمه الله تعالى وقال عبد الرحمن بن مهدي-(ذاكرت عبيد الله بن الحسن القاضي بحديث وهو يومئذٍ قاضٍ فخالفني فيه،فدخلت عليه وعنده الناس بسماطين(يقصد كثيرين) فقال لي-ذلك الحديث كما قلت أنت وأرجع أنا صاغرا)!!!ونكمل لاحقا ان شاء الله تعالى.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...وبعد...
3-ذكر ابن عبد البر في كتابه السابق-(الباب السادس والخمسون-ما تٌكره فيه المناظرة
والجدال والمراء)وذكر حديث أبي هريرة عن رسول الله اللهم صلي عليه وآله-(المراء
في القرآن كفر)وقال-إنما يتمارى اثنان في آية،يجحدها أحدهما ويدفعها ويصير فيها
الى الشك فذلك هو المراء الذي هو الكفر.
ثم يقول(ر)-ونهى السلف(رض)عن الجدال في الله جل ثناؤه وفي صفاته وأسمائه..
وبعد ذلك يقول-وقد نهينا عن التفكر في الله تعالى وأٌمرنا بالتفكر في خلقه الدال عليه.
ثم ذكر قوله تعالى-(فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء)المائدة14 قال ابراهيم التيمي-(
الخصومات والجدال في الدين).قلت-ويدخل في هذا التحدث عن الله تعالى وكأنه يتحدث
عن البشر فلا يوقر أسمه سبحانه....ويناقش صفاته كما يناقش مسألة فقهية كثر فيها
الجدال والإختلاف!!!
4- وفي فصل(مخاطبة الناس على قدر عقولهم) قال ابن عبد البر-وعن عبدالله بن
مسعود-(ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة)ثم ذكر
قول اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب(رض)-(حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون
أن يٌكذب الله ورسوله)...قلت-ليس من الحكمة ان يتكلم صاحب العلم بالألفاظ
الغريبة وغير الدارجة لقوله تعالى-(أدعٌ الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)
النحل125...إنما عليه أن يختار الألفاظ المفهومة التي لاتٌتعب طالب العلم...
والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....وفي كتاب الشريعة للإمام أبي بكر محمد بن الحسين الآجري(ت360هجرية)
[باب/ (الحث على التمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه اللهم صلِ عليه وآله وسنة أصحابه اللهم أرض عنهم وترك البدع،وترك النظر والجدال فيما يخالف
فيه الكتاب والسنة،وقول الصحابة(رض)]....90-وذكر السند الى معاذ بن جبل(رض)
انه يقول في كل مجلس يجلسه-(هلك المرتابون،ان من ورائكم فتنا يكون فيها المال،ويفتح
فيها القرآن،حتى يأخذه الرجل والمرأة والحر والعبد،والصغير والكبير،فيوشك الرجل أن
يقرأ القرآن في ذلك الزمان فيقول-(مابال الناس لايتبعوني فيه،وقد قرأت القرآن،ثم يقول-
ما هم بمتبعي حتى أبتدع لهم غيره،فإياكم وما أُبتدع،فإنما أبتدع ضلالة)).صحيح.
وفي سنن ابي داود(ر)زيادة-(....أتقوا زيغة العالم،فإن الشيطان يلقي على فِي الحكيم كلمة الضلالة، ويلقي المنافق كلمة الحق،قال-قلنا وما يدرينا -رحمك الله تعالى-أن المنافق
يلقي كلمة الحق،وأن الشيطان يلقي على فِي الحكيم كلمة الضلالة؟قال-إجتنبوا من كلمة
الحكيم كل متشابه،الذي إذا سمعته قلت-ماهذا؟ولايثنيك ذلك عنه،فإنه لعله أن يراجع،
وتلقى الحق إذا سمعته،فإن على الحق نورا)صحيح سنن أبي داود.
قلت-إنظروا ياكرام الى كلام هذا الصحابي العالم ....ثم أنظروا في هذا الملتقى كيف
يتعالم البعض ويأتي بمواضيع عجيبة غريبة...ويذكر الآية ويقول عنها-في النفس منها
شيء.....لايرضى بقول العلماء حتى يتبعه بكلام غير مفهوم يحتاج ان تسأله هل تقصد
بكلامك كذا وكذا؟ ولهذا فإني أدعو الأخ المشرف العام والمشرفين الكرام الى متابعة من
تتصف مشاركاته بما ذكرته....والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...وبعد ونستمر مع كتاب الآجري (الشريعة)وذكر بنفس الباب أعلاه أن مالك بن انس(ر)اذا ذٌكر عنده الزائغون في الدين يقول(قال عمر بن عبد العزيز
(رض)-سنَ رسول الله اللهم صلِ عليه وآله وولاة الأمر من بعده سننا،الأخذ بها إتباع
لكتاب الله عز وجل،واستكمال لطاعته سبحانه،وقوة لدين الله تعالى،ليس لأحد من الخلق
تغييرها ولا تبديلها، ولا النظر في شيء خالفها، من اهتدى بها فهو مهتد،ومن انتصر
بها فهو منصور،ومن تركها اتبع غير سبيل المؤمنين،وولاَه الله تعالى ما تولاه،وأصلاه
جهنم وساءت مصيرا)الإبانة231.
ثم ذكر رحمه الله تعالى قول امير المؤمنين عمر بن الخطاب اللهم أرض عنه(إن
ناسا يجادلونكم بمشتبه القرآن،فخذوهم بالسنن،فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله
عز وجل)اللالكائي202وغيره.
ثم ذكر(باب التحذير من طوائف تٌعارض سنن النبي اللهم صلِ عليه وآله بكتاب
الله عز وجل وشدة الإنكار على هذه الطبقة)
وذكر فيه عن الاوزاعي عن مكحول قال(السٌنة سنتان-سنة الأخذ بها فريضة،
وتركها كفر،وسنة الأخذ بها فضيلة،وتركها الى غير حرج)قلت السنة الاولى
المقصود بها الفرائض التي أوضحها رسول الله(ص)مثل عدد ركعات الصلوات
المفروضة اما الثانية فهي السنة المؤكدة من عمل بها فله أجر ومن تركها فلا
أثم.
وأرغب بالتنبيه على أحد الأخوة وهو(ابو عبد المعز) الذي بدأ يفسر القرآن الكريم بمنهج أهل الكلام وهم
طوائف ممن خالفوا منهج أهل السنة والجماعة ومنهم المعتزلة والجهمية والمرجئة
والصفة الغالبة عليهم أنهم تكلموا في أمورمن الدين وخاضوا فيها ولم يتوقفوا حيث
أمرهم الله تعالى ورسوله(ص) فمثلا قالوا بخلق القرآن اي ان الله سبحانه لم يتكلم
بالقرآن...لإنه سبحانه لو تكلم وجب ان يكون له لسان وعندها فهو يشبه المخلوقين وهذا
لايجوز والى غير ذلك من الكلام والفلسفة وإستخدام العقل في أمور حدها لنا الشرع
بشكل واضح وأمرنا بإتباعها...قال شيخ الإسلام ابن تيمية(ر)-(وقد غلط في مسمى
التوحيد طوائف من اهل النظر والكلام،.......فطائفة ظنت ان التوحيد هو نفي الصفات
بل ونفي الاسماء الحسنى ايضا وسموا انفسهم اهل التوحيد)الاقتضاء503واني أنصح
الاخ المذكور الى التخلي عن هذا المنهج البعيد عن منهج اهل العلم...وأدعوه الى إستثمار مهاراته في
علم الإستنباط وهو إستخراج أحكام صحيحة(خفية) من الآيات الكريمة...وأسأل الله
السميع العليم أن يهديني ويهديه الى سبيل الرشاد...والسلام.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...وبعد...وفي فتح الباري لإبن حجر العسقلاني(ر) في باب العلم
21-باب رفع العلم وظهور الجهل
وقال ربيعة(ر)-لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يٌضيع نفسه.
والمعنى-أن من كان فيه فهم وقابلية للعلم لاينبغي له أن يهمل نفسه فيترك الاشتغال،لئلا
يؤدي ذلك الى رفع العلم.................ثم قال-وقيل مراده(يقصد ربيعة)تعظيم العلم
وتوقيره،فلا يهين نفسه بأن يجعله عرضا للدنيا...قلت-ومن إحترام العلم تسهيله وتبسيطه
لطلبة العلم....1-فلا يستخدم صاحب العلم المصطلحات غير المألوفة والصعبة على
طلبته...فإذا أستخدمها عليه أن يوضح معناها.2-وعليه أن يبتعد عن التكلف مثلا أن
يختار عنوانا لموضوعه يثير التساؤل وعدم الفهم.3-وان يتذكر ان من الشروط التي
وضعها أهل العلم لمن يعلم الناس أن يكون رفيقا بهم.
وفي كتاب(بيان العلم وفضله)لإبن عبد البر(ر)-الباب السابع والستون/فيمن تأوَل
القرآن وتدبَره وهو جاهل بالسنة.
قال ابن عبدالبر-أهل البدع أضربوا عن السنة،وتأوَلوا الكتاب على غير مابينت السنة
فضلوا وأضلوا،ونعوذ بالله تعالى من الخذلان،ونسأله التوفيق والعصمة برحمته....
ثم ذكر قول ميمون بن مهران(من علماء التابعين)قال(.....وإن من يبتغي هذا العلم
يتخذه بضاعة ليلتمس به الدنيا،ومنهم من يتعلمه ليماري به،ومنهم من يتعلمه ليشار
إليه، وخيرهم الذي يتعلمه ليطيع الله تعالى فيه).
قال الحسن البصري(عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة)بيان العلم523.
قلت-أنظروا في كتاب الله تعالى الآيات التي تأمر بطاعة الله ورسوله...فعلينا أن
نتعلم التفسير والتدبر من كتاب الله تعالى أولا...ثم من سنة رسول الله اللهم صلِ
عليه وآله.....وان البعض يتصور ان إعمال العقل في الآيات يكفي للوصول
لمعناها!!!وينسى أن التفسير الصحيح (أن لايؤدي الى فهم سقيم يعارض الكتاب
والسنة)....والله تعالى أعلم.والسلام عليكم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد...وفي 10- باب العلم قبل القول والعلم من كتاب العلم
من كتاب فتح الباري (...وقال ابن عباس(رض)(كونوا ربانيين)حكماء فقهاء،ويقال-
الرباني-الذي يٌربي الناس بصغار العلم قبل كباره وذكر ابن حجر قول ثعلب قيل
للعلماء ربانيون لإنهم يربون العلم أي يقومون به،وزيدت الالف والنون للمبالغة،
........وقال ابن الاعرابي-لايقال للعالم رباني حتى يكون عالما معلما عاملا.
وفي الحديث قال(يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتٌنفروا)البخاري-69
..........وعلق ابن حجر فقال-.......وكذلك الزجر عن المعاصي ينبغي ان
يكون بتلطف ليقبل،وكذا تعليم العلم ينبغي ان يكون بالتدرج،لان الشىء اذا كان
في ابتدائه سهلا حٌبب الى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط،وكانت عاقبته غالبا الازدياد
بخلاف ضده والله تعالى اعلم.
قلت- أنصح أخواني وأخواتي الكرام...بتبسيط مشاركاتهم وتوضيحها لكي تعم
الفائدة....والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....وان من أهم قواعد طلب العلم ونشره الصبر....
(
يقول بعض السلف: من لم يصبر على ذُل التعليم، بقي عمره في عماية الجهالة، ومن صبر عليه آل أمره إلى عز الدنيا والآخرة.)
فالصبر...مهما كان مرا أهون من الجهل...وقالوا(من لم يحتمل ذل التعليم ساعة بقي
في ذل الجهل أبدا)....وفي الباب الثالث والعشرون ذكر الرحلة في طلب العلم من كتاب
(صحيح جامع بيان العلم وفضله)لإبن عبد البر315-وعن جابر بن عبد الله(رض)قال-
(بلغني حديث عن أصحاب رسول الله اللهم صلِ عليه وآله فابتعت بعيرا فشددت عليه
رحلي ثم سرت اليه شهرا حتى قدمت الشام فإذا عبد الله بن أنيس الأنصاري فأتيت
منزله وأرسلت إليه إن جابرا على الباب فرجع إلي الرسول فقال-جابر بن عبد الله؟
قلت-نعم فخرج إلي فاعتنقته واعتنقني قلت-حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول
الله في المظالم لم أسمعه أنا منه قال- سمعت رسول الله يقول-(يحشر الله تعالى العباد
وأومأ بيده الى الشام عُراة غٌرلا بٌهما قال-قلنا-ما بٌهما؟قال-ليس معهم شيء فيناديهم
بصوت يسمعه من بٌعد ويسمعه من قرب -أنا المالك أنا الديان لاينبغي لأحد من أهل
الجنة أن يدخل الجنة وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة حتى اللطمة ولا ينبغي لأحد
من أهل النار أن يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة حتى اللطمة...قال-
قلنا له-كيف وإنما نأتي الله تعالى عراة حفاة غرلا؟قال-من الحسنات والسيئات)
يقصد ان الذي عنده حسنات يعطي من حسناته والذي فنيت حسناته يحمل سيئات
المظلوم الذي ظلمه....نسأل الله تعالى العافية في الدنيا والعافية...فالصبر...الصبر
يا أهل العلم.



 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....وفي كتاب(صحيح جامع بيان العلم وفضله)الباب السابع والعشرون(399)عن سليمان التيمي قال-قال لقمان لإبنه-(يا بني ما بلغت من
حكمتك؟قال-لا أتكلف ما لاينبغي،قال-يابني أنه قد بقي شيء آخر-جالس العلماء
وزاحمهم بركبتيك،فإن الله تعالى يٌحيي القلوب الميتة بالحكمة كما يحيي الارض
الميتة بوابل السماء)....فيا أعضاء وعضوات الملتقى الكرام...لاينبغي لطالب
العلم ان يخالف بقوله علماء التفسير وعلماء الصحابة بلا دليل من كتاب وسنة
...ثم ذكر صاحب الكتاب أعلاه..وعن لقمان أن عيسى عليه السلام قال-
(كما ترك لكم الملوك الحكمة فاتركوا لهم الدنيا)...فليس من الحكمة ان
يشذ طالب العلم برأي يخالف به من سبقه بلا دليل...والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....اما بعد....يبدو ان الكلام حول قواعد وأصول طلب العلم لاينتهي....فمهما تكلمنا عن الموضوع وتصورنا ان كلامنا قد أستوفى وأفاد يفاجئنا
أحد الاخوة في هذا الملتقى بأمر عجيب غريب لم يسبقه إليه أحد من طلبة العلم
فأحد الاخوة غفر الله تعالى لنا وله يقول عن تفسير لإبن عباس اللهم أرض عنهما
(حول نبي الله عيسى اللهم صلِ عليه)وهل كان ابن عباس معه ليروي لنا ما حدث؟
واني أتسائل هل ان أحدا من طلبة العلم تكلم بهذا الكلام الغريب؟
والغريب ان الاخ المتكلم من القدماء في الملتقى....ولهذا فإني أدعو أخوتي وأخواتي
من طلبة العلم الى التأني في الكتابة وليتذكروا أن مايكتبونه أمانة سنٌسأل عنها يوم
القيامة....فليس الامر بهين انما عظيم....والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....اما بعد...
فقد لاحظت ان بعض الاخوة من اعضاء الملتقى يستهويهم منهج اهل الكلام في التفسير...فتراهم يفسرون القرآن كما يشتهون...دون الرجوع
الى قواعد واصول التفسير التي قررها علماء الامة...فأحببت ان أٌوضح بعض مفاهيم
علم الكلام...وان موقع الدرر السنية قد أجاد بموسوعاته ومنها موسوعة الفرق المنتسبة
للإسلام...حيث جاء فيها ما يلي-
(
وعلى هـذا المنهج سار عمر بن الخطاب - نفسه - فإنه " لما فتحـت أرض فارس ووجدوا فيها كتبا كثيرة ، كتـب سعد بن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب ليستأذن في شأنها وتـنقيلها للمسلمين ، فكتب إليه عمر أن اطرحوها في الماء ، فإن يكن ما فيها هـدى فـقـد هـدانا الله بأهـدى منه ، وإن يكن ظلالا فقـد كـفانا الله ! فطرحوها في الماء أو في النار
tip.gif
،" .
وعليه كذلك كان موقـف أئمة الإسلام وعلماء الملة، كالأئمة الأربعة ووكيع وابن المبارك والسفيانين والفضيل .
وغيرهم ممن سبقهم أو لحقهم.
tip.gif

وعلى هذا ثبتت الطائـفة المنصورة " أهـل السنة والجماعة " في كل العـصور ، فقد تعرضت كتب الفلسفة والمنطق
tip.gif
لـلحرق والمصادرة في عصور متعاقبة
tip.gif
، ولاحقها علماء الإسلام بالفتاوى المدمرة ، حتى إن كتب الفقه سطرت أن الوقف إذا وقـف على طلبة العلم لا يدخـل فيه أصحاب الكلام
tip.gif
.
وقد تجـلى هـذا الموقف الأصيل أعظم ما تجـلى في موقـف إمام السنة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، الذي حقـق أعظم انتصار في التاريخ الـفـكري في الإسلام
tip.gif
.وهـو سجين أعزل ، وما ذلـك إلا لأنه يمثـل منهج الوحي في مقابل الخرص والهـوى والخرافة .
ولكن المنهج التوفيقي
tip.gif
- وهـو منهج ابتـليت به الأمة الإسلامية قديما وحديثا - عكر على هـذا المنهج الحازم الحاسم مواقـفه وأفـسد كثيرا - في حين أراد إصلاحا وتوفيقا !
هـذا المنهج - الذي انتهجه الأشاعرة والماتريدية - يرى إمكان الجمع بين الوحي والفـلسفة ، بين منهج القرآن ومنهج اليونان
tip.gif
، والخـروج بموقـف أو رأي وسط بينهما أو مركب منهما !!
ويظهـر ذلك بوضوح في تعامله مع نصوص الوحي كتابا وسنة ؛ فهـو يـقـرر جزما وجـوب الأخذ ببعض الآيات والأحاديث على ظاهـرهـا المجمع عليه المعروف عند السلف ، في حين يـقـرر أيضا - عـلى الدرجة نـفسها من الجزم والإيجاب - تأويل بعضها الآخر بما لم ينقل عن السلف ، بل قام إجماعهم على خلافه ، ولا يتحرج أصحابه من ذكر الإجماع ومستنده النصي، ثم التصريح بمخالفتـه بقول يعلمون أنه منقول عن اليونان !!
وهـذا المنهج - فوق أنه محكوم عليه شرعاً بالخطل والضلال - هـو خطأ بيـِّـن بالفطرة العلمية المحضة ؛ لأنه يقوم عـلى غير معيار موضوعي متميز ، وحسبـك إقـرار أصحابه قاطبة بأن التأويل ظني ؛ ولهـذا يختـلـفون فيه اختلافا شديداً حتى لا يكاد يجمعهم أحيانا إلا مخالفة دلالة النص التي يسمونها ظاهـراً - وإن كان " نصاً " لا يـقـبـل الاحتمال - وهـذا ينطبق على نصوص الإيمان والـقـدر كـنصوص من الـصـفـات سـواء .)...فأخي الكريم..إنتبه عندما
تٌفسر القرآن ولايغرك من يٌفسر برأيه وهواه...فإن هذا الامر ليس جديدا على الامة فقد
أٌبتليت الامة بمثل هؤلاء من عهد الصحابة...وعلى طالب العلم...ان يٌميز فليس كل من
يدعي العلم بعالم وليس كل من يٌفسر القرآن بمفسر!!!
والسلام عليكم.


 
عودة
أعلى