خامسا التعريف بمؤلف الكتاب:
أ-تحقيق نسبه
كتاب قصص القرآن العظيم ويسمى تارة قصص الأنبياء لأبي الحسن الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز (ت467) وأمه أم كلثوم بنت محمد بن الهيصم الكرامي فهو حفيد شيخ الكرامية أبي عبدالله محمد بن الهيصم الكرامي (ت409)
من جهة الأم لأن والده محمد بن عبدالعزيز بن محمد الفارسي صَحِبَ محمد بن الهيصم وتزوج ابنته أم كلثوم بنت محمد بن الهيصم ولعل أباه سماه الهيصم نسبة لجَدِّه الثاني من أمه, وعن جده أخذ أصول المذهب الكرامي.
وجاء الخلط في نسبه في المصادر العربية والفارسية من خلال جعله حفيدَ ابنِ الهيصم الكرامي من جهة الأب فيقولون في نسبه: (الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز
بن محمد بن الهيصم) وهذا خطأ ويرجع سبب الخلط أيضا إلى قول عبدالغافر الفارسي في منتخب السياق ص525 (الْهَيْصَمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ
مِنْ أَحْفَادِ الإِمَامِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْصَمِ، وَأَبُوهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِنْ قُدَمَاءِ أَصْحَابِهِ حَتَّى زَوَّجَهُ أُمَّ كُلْثُومٍ، وَكَانَتْ عَالِمَةً وَكَانَ هُوَ عَالِمًا بِالتَّفْسِيرِ بَالِغًا فِيهِ ذَا مَعْرِفَةٍ بِالأَسَانِيدِ وَالأَحَادِيثِ يَتَعَرَّفُ فِيهَا) فظنَّ بعضُ المؤرخين أن محمد بن الهيصم شيخ الكرامية جده لأبيه وإنما هو جده لأمه مع أنَّ عبدالغافر ذكر في الترجمة ذاتها أن أباه (أبا الهيصم) تزوج بنت محمد بن الهيصم, لكنَّ ازدحام الضمائر في الترجمة حال دون الفهم الصحيح فقوله: (مِن قدماء أصحابه) الهاءُ ترجع إلى محمد بن الهيصم الكرامي, وقوله: (زوَّجه) الهاء ترجع إلى محمد بن عبدالعزيز أي: زوَّجَ محمدُ بنُ الهيصم الكراميُّ محمدَ بنَ عبدالعزيز.
هذا ما استنتجتُه ورجحتُه ثم عثرتُ على نصٍّ قطع الشك باليقين لمؤرخ فارسي قديم وأهل مكة أدرى بشعابها وهو فصيح الدين أحمد بن محمد الخوافي (ت849) صاحب كتاب (مجمل فصيحي) وهو تاريخ بالفارسية في قوله:
(
قال الإمام هيصمُ بنُ محمد بن عبد العزيز الناوي صاحب كتاب التهذيب في اللغه وهو كتاب صنفه الامام المذكور في اللغة وفي تاريخ الكرامية،
وهذا الإمام هو ابنُ بنتِ محمدِ بنِ هيصم الكرامي الإمام المشهور) نقلا عن كتاب (طبقات ناصري) الطبعة الفارسية 2/409 وهو من كلام محققه الأفغاني عبدالحي حبيبي في تعليقاته في آخر الكتاب وذكر المحقق عبدالحي أن معنى (الناوي) نسبة إلى ناو وهي قرية قرب هَرَاة وبعض المصادر تقول (النابي) بالباء بدل الواو وكلتاهما صحيحتان لأن لهجة هراة تقلب الواو باءً. وحتى محمد بن الهيصم شيخ الكرامية يقال له النابي أو الناوي
وهذا النص على هذا الرابط:
المکتبة مدرسة الفقاهة - طبقات ناصري(تاريخ ايران و اسلام) - عبدالحي جيبي
طبعا أنا لا أتقن الفارسية إنما النص السابق كتب عربيا بالإضافة إلى أني نسختُ الشرح الفارسي وترجمته عن طريق جوجل ترجمة آلية أدَّت الغَرَضَ على سقمها وعقمها.
ومما يؤكد ذلك أي: أن الهيصم بن محمد صاحب القصص ليس حفيد ابن الهيصم الكرامي من جهة الأب
1-اسمه المثبت في كتبه فكلها يكتب فيها (أبو الحسن الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز) ولو كان جده لأبيه لذكره لأنه كان شديد التعظيم له كما سيأتي وهذه الكتب التي وَصَلَتْ لنا هي قصص القرآن ونزول آي القرآن.
2-لم أجد حتى الآن أنَّ لمحمد بن الهيصم شيخ الكرامية ابنا اسمه عبدالعزيز, وأولاده الذين جاؤوا في منتخب السياق (عثمان وعبدالله وعبدالسلام) فقط وهم أخوال الهيصم.
ب-سبب نسبته إلى جده لأمه عند بعض القدماء
يبدو أن
بعض القدماء كانوا يعلمون أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأم لكنهم ينسبونه إليه من باب التعريف والشهرة لأن محمد بن الهيصم الكرامي له صِيتٌ واسع وطبقت شهرته الآفاق وهو الذي مال إلى رأيه السلطان محمود بن سبكتكين أعظم ملوك الغزنويين في مناظرته مع ابن فورك, وهذه طريقة من يَنسبُ الرجل إلى أمه أو أخواله لشهرتهم كما وقع في نسب الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك إذ يقال له الضبي والطهماني وهو نسب جاءه من أخوال له مشهورين كما ذكر ذلك عبدالغافر الفارسي (انظر منتخب السياق ص15) أما المتأخرون فلم يفهموا مقصود القدماء فظنوا أنه حفيده من جهة الأب
وممن ذكره:
1-طبقات المفسرين للداودي (ت945) 2/356
(الهيصم بن محمد بن عبد العزيز
بن الإمام أبي الحسن, من أحفاد الإمام محمد بن الهيصم)
المظلل بالأحمر (بن) زيادة ليست في كتاب منتخب السياق زادت الغموض والصحيح أنها من دون (بن) وأبو الحسن كنية الهيصم لا كنية أبيه ولا جدِّه, وهذا نص منتخب السياق من دون كلمة (بن):
(الْهَيْصَمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ مِنْ أَحْفَادِ الإِمَامِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْصَمِ)
2-سعد السعود للنفوس لابن طاوس الشيعي(ت664) تحقيق: مركز الأبحاث ص 359 و 361:
(فصل فيما نذكره من كتاب قصص القرآن وأسباب نزول آيات القرآن تأليف الهيصم بن محمد
الهيصم النيسابوري) ثم ساق النص, وقد وَهِمَ في الهيصم الثاني إن أراده من جهة الأب.
3-بروكلمان 6/154 – 155 (أبو الحسن بن هيصام البوشنجي من ذرية أبي نعيم حمزة بن هيصام البوشنجي الذي ذكره ابن حبان)
وأخطأ في النسب فهو أبو الحسن الهيصم بن محمد وليس (أبو الحسن بن الهيصم) ثم أنه ليس من ذرية أبي نعيم حمزة بن الهيصم بل هو تشابه أسماء. وحمزة هذا كان معاصرا لأحمد بن حنبل وثقه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 3/217 وابن حبان في الثقات 8/209 والثقات لابن قطلوبغا 4/38 وحمزة متقدم بقرنين عن الهيصم صاحب قصص القرآن
أما نسبة البوشنجي (مدينة فارسية ويقال لها أيضا بوشنك وفوشنج) فلم أجدها في المصادر القديمة العربية (مثل منتخب السياق) والفارسية(مثل طبقات ناصري ومجمل فصيحي) فلعل بروكلمان جَلَبَهَا من ترجمة أبي نعيم حمزة, ولكن (البوشنجي) موجودة على الترجمة الفارسية المطبوعة فلا أدري هل لها أصلٌ؟ أم أنهم تبعوا خطأ بروكلمان؟ كما يظهر لي.
4-معجم المفسرين لعادل نويهض 2/708 ساق اسمه بقوله:
(الهيصم بن محمد بن عبد العزيز
الهيصم) والهيصم الثانية يظهر أنها زيادة منه لأنه ظن أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأب
5-المطبوعة العربية بتحقيق الحتاملة والمشهداني الغلاف (الهيصم بن محمد بن
الهيصم) وفي المقدمة (الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد
الهيصم)
ظن المحققان أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأب
6-أهم كتاب تحدث عن الهيصم ونقل عنه وأكَّد لي صحة ما توصلتُ إليه هو كتاب (طبقات ناصري) وهو كتاب بالفارسية ألفه القاضي أبو عمر عثمان بن محمد بن عثمان بن إبراهيم المشهور بالسراج الجوزجاني (ت660) تقريبا وهو كتاب تاريخي نسبة إلى السلطان ناصر الدين محمود بن ألتمش ملك الهند (ت664) وحققه الأستاذ الأفغاني عبدالحي حبيبي, وقد ترجم الكتاب إلى العربية عن طريق عفاف بنت السيد زيدان وملكة بنت علي التركي وطبع في 1434هـ في مجلدين ضخمين واطلعتُ على الترجمة وسأفرد لها موضوعا مستقلا إن شاء الله.
وهذا الكتاب تارة يذكر اسمه الصحيح فيقول: (قال أبو الحسن الهيصم بن محمد النابي صاحب القصص)أي: قصص القرآن, وتارة يقول (أبو الحسن بن الهيصم النابي) ولا ندري أهو ينسبه إلى جد أمه عن طريق الشهرة أم وَهْمٌ منه؟
ما أخذه طبقات ناصري من قصص القرآن للهيصم (الصفحات للترجمة العربية):
ص106 في حديثه عن نوح عليه السلام (فقد نقل نابي صاحب القصص في مجموعه أن بعثه كان على شريعة) نابي يقصد به الهيصم بن محمد النابي كما تقدم في معنى النابي والناوي وهذا النص موجود في قصص القرآن في هذه الصفحة
Princeton University Digital Library
ص322 (يقول صاحب تأليف القصص نابي الهيصم وكنيته أبو الحسن واسمه الهيصم بن محمد النابي رحمه الله حينما عزل أمير المؤمنين المأمونُ غسان بن عباد...)
ص489 (يذكر صاحب التاريخ أبو الحسن هيصم بن محمد النابي: حينما آلت إلى سبكتكين إمارة خراسان...) وهنا يذكره بالشكل الصحيح
وفي البقية يذكره (ابن هيصم):
ص 113 (ويقول صاحب القصص نابي أبو الحسن بن الهيصم إن آزر كان من الكوشانيين من سواد الكوفة وفي مملكة بابل)
وهذا موضع النقل غير أنه بدل كلمة كوثاريا بالكوشانيين
Princeton University Digital Library
السطر الثالث من الأخير
ص158 (أما ما استخرجه علماء القصص من الكتاب الكريم والكلام القديم خصوصا صاحب القصص نابي أبا الحسن بن الهيصم رحمه الله فهي أربعون اسما كل اسمين منها...) ثم ذكر الأسماء وهذا بعينه في كتاب قصص القرآن انظر
Princeton University Digital Library
آخر سطرين ثم الصفحتان التاليتان
ص229 وص 271(ويروي ابن الهيصم النابي في القصص ما يلي: إن الواثق بالله أرسل سلامة الترجمان ليأتيه بالخبر عن سد الإسكندر لأنه رأى في المنام أن سد الإسكندر قد تخرب...) وهذا النقل في قصص القرآن انظر:
Princeton University Digital Library
السطر الثاني عشر
ص339 (كما يقول ابن الهيصم) ثم ساق خبر انتصار إسماعيل بن أحمد الساماني على عمرو بن الليث زمن المعتضد العباسي
ص355 في سياق حديثه عن البويهيين الديالمة (ويُعرَفُ الكثير عنهم من تاريخ ابن الهيصم النابي, واليميني)
ص358 (وحسب رواية تاريخ ابن الهيصم) ثم ذكر بختيار البويهي وخبره مع الخليفة العباسي
ص385 (ويقول ابن الهيصم النابي صاحب التاريخ)
ص487 (وتاريخ ابن الهيصم النابي)
ج-مقالة ثرية عنه
وسبحان الله فأثناء البحث في المحركات العربية والفارسية وجدتُ باحثا إيرانيا اسمه محمد رضا شفيعي كدكني تحدث في مقال علمي باللغة الفارسية عن الهيصم بن محمد صاحب قصص القرآن وأشار فيه إلى احتمال الخطأ في جعل الهيصم حفيدا لمحمد بن الهيصم الكرامي من جهة الأب وأن الراجح كونه حفيدا من جهة الأم بالإضافة إلى معلومات مهمة أخرى سأذكرها.
وأنا لا أحسن الفارسية البتة إلا أن المقال كانت فيه نصوص مهمة بالعربية قرأتها, والمقال مكتوب بصيغة pdf لا الوورد مع الأسف فحاولتُ ترجمته عن طريق البرامج التي تنسخ الكلام من صيغةpdf ثم وضعته في ترجمة جوجل فخرجت ترجمة سقيمة عقيمة وركيكة رديئة لكنها على الأقل أفهمتني بعض ما في المقال وهذا رابط المقال (حبذا ترجمته ممن يتقنون الفارسية):
http://www.ensani.ir/storage/Files/20120426152829-5204-261.pdf
د-مؤلفاته
له كتب عددها محمد شفيعي استنبطها من قصص القرآن عندما يحيل الهيصم عليها وهي:
1-أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وهذا نصه:
Princeton University Digital Library
السطر السابع من الأخير
2-معاني القرآن وهذا نصه:
Princeton University Digital Library
السطر السابع
قلتُ أنا يوسف:
جاء في ترجمة صاعد بن محمد الحِيري (ثُمَّ صَحِبَ الأُسْتَاذَ أَبَا الْحَسَنِ الْهَيْصَمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، فَحَصَّلَ عِنْدَهُ التَّفْسِيرَ وَالْمَعَانِي) منتخب السياق ص282 وهذا إثبات آخر لكتابه معاني القرآن
3- الأنوا في شرف النبي صلى الله عليه وسلم [كذا في المخطوط ولعله الأنوار أو الأنواء]
http://pudl.princeton.edu/viewer.php?obj=dn39x159x#page/492/mode/1up
السطر الحادي عشر
4-بساطات القرآن
http://pudl.princeton.edu/viewer.php?obj=dn39x159x#page/601/mode/1up
السطر السابع عشر
قلت أنا يوسف: وأضيف له
5- كتاب (نزول آي القرآن وسوره) الذي ذكره ابن طاوس الشيعي كما مر بنا آنفا وسأفصل الحديث عن مخطوطته الوحيدة لاحقا
6-(تاريخ....) الذي يقال له (تاريخ الهيصم أو ابن الهيصم) في طبقات ناصري, وأظن أن الهيصم لما انتهى من القصص إلى السيرة النبوية ألَّف كتابا تَتِمَّةً له وسمَّاه (تاريخ.....) تحدث فيه عن تاريخ السامانيين والبويهيين والغزنويين وهو الذي ينقل عنه الجوزجاني مؤلف طبقات ناصري
كتاب مشكوك فيه
7-(وقد ذكرنا الأقاويل مفصلة في التنزيل) ولا أدري هل التنزيل كتاب مستقل له أم أحد فصول قصص القرآن؟
Princeton University Digital Library
الثامن من الأخير
هـ- ذِكْرُ الهيصمِ لجدِّه محمد بن الهيصم شيخ الكرامية:
وهو يذكر في كتابه قصص الأنبياء أن محمد بن الهيصم جده في مواضع كثيرة ويصفه كثيرا بالشيخ الإمام, منها:
(والجواب عنها مضمون في كتاب شيخنا رضي الله عنه المعمول في إعجاز القرآن )
http://pudl.princeton.edu/viewer.php?obj=dn39x159x#page/466/mode/1up
السطر السابع
وكتاب إعجاز القرآن من تأليف محمد بن الهيصم شيخ الكرامية كما ذكر ذلك الباخرزي في دمية القصر (1/142)
(ولقد ذكر شيخنا الإمام في كتاب الإعجاز اعتراض الملحدين على هذه الحجة والجواب الشافي عنها) يقصد كتاب إعجاز القرآن
http://pudl.princeton.edu/viewer.php?obj=dn39x159x#page/468/mode/1up
السطر السابع من الأخير
(روي لنا من وجوه كثيرة منها ما رواه لنا الشيخ الإمام جدي قدس الله روحه)
http://pudl.princeton.edu/viewer.php?obj=dn39x159x#page/411/mode/1up
السطر السابع عشر
(ما حدثنا به الشيخ الإمام جدي رضي الله عنه في الجامع بنيسابور
إملاء سنة أربع مئة قال حدثنا أبو العباس أحمد بن منصور الحافظ الشيرازي)
Princeton University Digital Library
السطر الثامن من الأخير
(حدثنا بذلك الشيخ الإمام جدي رضي الله عنه
في الجامع بنيسابور يوم الجمعة في رجب سنة تسع وتسعين وثلاث مئة إملاء بإسناده عن أنس بن مالك)
Princeton University Digital Library
السطر الأول
ذكر أنه كان يطلب العلم على جده لأمه محمد بن الهيصم (ت409) في جامع نيسابور سنة 399هـ و 400هـ في النصين الأخيرين
فهو من خلال هذين النصين كان طالبَ علم يكتب الروايات ونحن نعلم أنه توفي سنة 467هـ فلو افترضنا أن عمره كان بين 15-20 في سنة 400هـ يكون توفي عن 82-87 عاما
و- شيوخه الآخرون:
من شيوخه محمد بن صابر وأبو بكر بن إسحاق
Princeton University Digital Library
السطر الثاني عشر
Princeton University Digital Library
السطر الرابع
وقد بحثتُ عنهما فوجدتُ أكثر من شخص بهذا الاسم وكلهم من المشرق وبخارى ونحوها فلا أدري من يقصد؟
الخلاصة:
1-كتاب قصص القرآن لم يصلنا كاملا إما أن المؤلف توقف عن إتمامه أو فقدت أجزاؤه الأخيرة.
2-الهيصم هو حفيد محمد بن الهيصم الكرامي من جهة الأم.
3-الطبعة العربية اعتمدت على مخطوطة واحدة تشكل نصف الأخرى مع كثرة الأخطاء فيها.
4-التأكد هل حققت المستشرقة (Cornelia Schoeck) مخطوطة برنستون أم لا؟ فإن كانت الثانية فحبذا لو تصدى له أحد المحققين.
5-حبذا ممن يتقنون الفارسية ترجمة مقال محمد شفيعي كدكني لما فيه من معلومات وافرة وهذا رابطه:
http://www.ensani.ir/storage/Files/20120426152829-5204-261.pdf
وكذلك تعليقات عبدالحي حبيبي عن الهيصم وكتبه في ملحق (طبقات ناصري) لأن الترجمة العربية أغفلتها واكتفت بالمتن وهذا رابطها:
المکتبة مدرسة الفقاهة - طبقات ناصري(تاريخ ايران و اسلام) - عبدالحي جيبي
الصفحات 2/299 – 305 و 2/408 – 410
6-محاولة تحديد شيخيه محمد بن صابر وأبو بكر بن إسحاق لعل في ترجمتهما ما يكشف أكثر عن الهيصم.
كتبه/ أبو عبدالملك يوسف بن محمد بن بدوي الكثيري
الرياض
6/6/1438هـ