قصر اللين بين الحبس وترك المطّ أو الزيادة حركتين في المدّ (2)

إنضم
10/08/2010
المشاركات
295
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
قصر اللين بين الحبس وتلاك المطّ أو الزيادة حركتين في المدّ (2)

باب ذكر نصوصٍ وأقوال صريحة وظاهرة في كون المراد بالقصر هو الحبس وعدم المدّ البتّة :
قال الإمام الحصري في أحكام القرآن : "وينبغي أن يُعلم أنّ المراد بالقصر في حرفيّ اللين حذف المدّ منهما مطلقا , بحيث يكون النطق بهما عند الوقف كالنطق بهما عند الوصل , إجراءً لهما مَجرى الحروف الصحيحة , كما يؤخذ من النشر"1
ويقو الإمام المرعشي عليه رحمة الله : "اعلم أنه ليس في بحرفي اللين مدٌّ طبيعي كما سبق ، فمعني القصر فيهما في الاستعمال الأكثر : سلب المد بالكلية"2
وقد أورد الأستاذ محمود محمد عبد المنعم محمد في "الروضة الندية" هذا القول مقرّاً وغير منكر معنونا له بفائدة3
ونسبه الدكتور احميتوا في موسوعته العدد 28 عند تعرضه للمسألة لكل من الخراز في القصد النافع (لوحة 118) وتبعه ابن المجراد في الإيضاح (لوحة58)
قال الإمام الشاطبي :
وَإنْ تَسْكُنِ الْيَا بينَ فَتحِ وهمزةٍ بكِلْمةٍ أو واوٍ فوجهان جُمِّلا
بطولٍ وقصرِ وَصْلُ وَرْشٍ ووَقْفُهُ وعند سكون الوقف للكلّ أعْمِلا
وعنهم سقوطُ المَدِّ فيه وورشُهُم يوافقهم في حيثُ لا همزَ مُدْخَلا
ورغم اختلاف القراء في معنى قوله "سقوط المدّ" إلاّ أنّه ظاهر في ذهابه وتركه من جهة اللغة أوّلا إذ السقوط ها هنا مرادفٌ ومساوٍ للحذف والذهاب والترك .
هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنّ أعرف الشراح بالناظم تلميذُه الذي أخذ عنه مباشرة الإمام السخاوي عليه رحمة الله يقول في شرحه : "فقد صار للقراء في الياء والواو المفتوح ما قبلها عند سكون الوقف ثلاثة مذاهب : ـ إسقاط المدّ وهو مذهب النحويين لذهاب معظم المدّ واللين بتغير الحركة4 , ولكون سكون الوقف عارضا , وكلّ واحد من هذين يوجب ترك الزيادة . واعتل الذين مدوا زائدين في التمكين5 , بالفصل بين الساكنين , ولم يفرقوا بينه وبين الضرب الأوّل ؛ الواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها."6
ثم ثاني أشهر شراح الشاطبية تلميذ السخاوي الإمام الجعبري عليه رحمة الله يقول في شرح البيت الأخير : "ولم أقف على نصٍ في اللين والمفهوم من القصيد القصر قُصور"7
وقد أورد الشيخ محمد عبد الدايم خميس في شرحه للشاطبية عند تعرضه لذات البيت القولان ـ المدّ والحبس ـ مقدما القول الثاني بتقديمه أولا وبوسمه بأنّه "الأَوْلَى" وهذا نصّ كلامه " تهميشة : يؤخذ من تعبير الناظم بكلمة سقوط المدّ فيه إشارة إلى قاعدتين في حقيقة معرفة اللين : الأوْلى: أنه لا مدّ في اللين أصلا , فلسقوطه وحذفه في الوصل وهو الأصل , فالأولى سقوطه وحذفه في الفرع وهو الوقف , لأنّ الفرع يتبع الأصل غالبا فإذا وَصَلَ وجد به حركة واحدة فرقا بينه وبين حرف المدّ فأنّ قصره حركتان وهذا فيه حركة , وعلى هذا يكون قصره بحركة ومدّه بخمس حركات والتوسط ثلاث . الثاني : أي أنّ المراد من سقوط المدّ في اللين , أي ترك الزيادة التي تشمل التوسط والطول , فلا يبقى إلاّ القصر الذي يقدر بحركتين على تقدير بأنّ السكون الأول قائم مقام حركة ثم أتى بحركة فاصلة بين الساكنين , أو بحمله على ما فيه حرف المدّ , لاتفاقهما في صفة اللين فتساويا في القصر حركتين والتوسط أربع والمدّ ستّ " 8
وممّن ذكر الخلاف وأنّ الوجهين معمول بهما الشيخ السادات السيد منصور أحمد أحد كبار علماء الأزهر الشريف في تعليقه على الروضة الندية بقوله " والقولان معمول بهما " 9
وممّن ذهبوا إلى ترك المدّ في اللين ولكن باصطلاحات أخرى غير الحبس ابن يالوشة باستعمال لفظ الاستغناء عن المدّ يقول عليه رحمة الله : ".... ووجه القصر أنّ الوقف يجوز فيه التقاء الساكنين مطلقا فاستغني عن المدّ ...."
وباصطلاح إسقاط المدّ تقدم قول السخاوي 11 والجعبري 12 والبيت مائة وواحد وثمانون (181) من حرز الأماني للشاطبي ولعل من أبرز ما يدلّ على أنّه رحمه الله إنّما أراد بالقصر الحبس وعدم المدّ البتّة ـ إضافة إلى شرح تلميذه السخاوي الصريح في ذلك ـ أنّه عليه رحمة الله ذكر حكم اللين الهمزي لورش في نحو شيء وسَوء وقال أنّ له فيه المدّ أي الطول وقصر المدّ يقصد به التوسط ـ بلا خلاف بين الشراح ـ وصلا ووقفا بقوله : "بطول وقصر وصل ورشٍ ووقفُه " ثم انتقل للحديث عن الجماعة أي جميع القراء سوى ورش فذكر أنّ هاذين الحكمين والوجهين جائزان للجماعة في الوقف بالسكون وترك ذكر الهمز لأنّ سبب المدّ عندهم هو السكون لا الهمز حيث قال :"وعند سكون الوقف للكلّ أعمِلا " إلى هنا لم يتكلم الناطم إلاّ على حكمي التوسط والطول أما القصر وهو سقوط المدّ فهو جائز للجماعة سوى ورش في حالتي الوصل والوقف نصّ على ذلك بقوله :"وعنهم سقوط المدّ فيه"13 ولو زعم أحدهم أنه عليه رحمة الله ما قصد بهذا الحكم إلاّ الوقف للزم من ذلك أنّ الإمام الشاطبي ترك بيان حكم اللين في الوصل عند الجماعة وهذا بعيد في حقّ هذا العالم الرباني الجهبيذ النحرير
وبهذا الاصطلاح "سقوط المدّ" عرّف ابن القاصِح القصر في اللين وسيأتي كلامه كاملا إن شاء الله 14
وفي الباب نصوص كثيرة سيأتي ذكر بعضها في طيّات هذا المختصر

الهوامش:

1 محمود خليل الحصري , أحكام التلاوة ص 226
2 جهد المقل ص 99 نقلا عن القول المتين في تجويد قصر اللين ص 9 نسخة خاصة منزلة من الشبكة
3 محمود محمد عبد المنعم محمد , الروضة الندية شرح متن الجزرية , المكتبة الأزهرية للتراث الطبعة الأولى 1422 هـ 2001ش ص87
33 أي لأنّ الحركة قبل الحروف متغيرة بمعنى ليست من جنسها ضمة قبل الواو وكسرة قبل الياء
5 أي أصحاب التوسط والطول
6 الإمام علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي , فتح الوصيد في شرح القصيد , تحقيق جمال الدين محمد شرف خرّج أحاديثه مجدي فتحي السيد , دار الصحابة للتراث بطنطا 1425هـ 2004ش الجزء الأول صفحة 185
7 غيث النفع في القراءات السبع لعلي النوري السفاقسي , دار الكتب العلمية بيروت 1425 هـ 2001 ش
8 محمد عبد الدايم خميس . النفحات الإلهية في شرح متن الشاطبية , دار المنار مصر 1416 هـ 1996 ش الصفحة 115- 116
9 الروضة الندية ص 78
10 محمد بن علي بن يالوشة , الفوائد المفهمة في شرح الجزرية المقدمة , دار الفرقان , الدار البيضاء المغرب 1998 ش ص:46
11 فتح الوصيد 1/185
12 غيث النفع ص 73
13 ولا يقال أنّ معنى هذا جواز القصر لورش كذلك لأنه سبق وأن أخرج ورش بذكر أحكام الوصل وما اختصّ به دونهم
14 أبو القاسم علي بن عثمان المعروف بابن القاصح (801 هـ) , سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي (شرح للشاطبية) , دار الكتب العلمية بيروت 1425 هـ 2004 ش , ص 87-88
 
عودة
أعلى