قصة يوسف عليه السلام تلاوة وتدبرا

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
قصة يوسف عليه السلام تلاوة وتدبرا
أسأل الله القبول وحسن العمل
بداية قصة يوسف ج1
https://www.youtube.com/watch?v=1Ph-sTAOKDo
مع القرآن 11
قصة يوسف ج2
تأويل الرؤيا
https://www.youtube.com/watch?v=oFaMejv1-U4
مع القرآن 12
قصة يوسف ج3
بداية التمكين ليوسف
https://www.youtube.com/watch?v=-5MqamJ4Bjc
مع القرآن 13
قصة يوسف ج4
قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له
https://www.youtube.com/watch?v=6yvopbpK2Os
مع القرآن 14
قصة يوسف ج5
ورفع أبويه على العرش
https://www.youtube.com/watch?v=0TL0D46PK40
 
وقفات من قصة يوسف عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
1. قال تعالى : [نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ] [يوسف:3]
دليل على أهمية استخدام القصص الواقعية في التأثير الدعوي والتربوي .

2. قال تعالى : [ وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ] [يوسف:3]
دليل على أن المرء على قدر قربه من القرآن يهتدي، وبدونه في غفلة

3. قال تعالى: [ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا ]
دليل على حكمة نزول القرآن باللغة العربية، وهي أن يعقله العرب كي يبلغوه.

4. قال تعالى: [ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ]
دليل على نبوة محمد × لم يكن يدري عن أخبار الأمم الماضي

5. قال تعالى: [ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ]
فيه دليل على ثبوت الرؤيا شرعاً

6. قال تعالى: [ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤيَاكَ ] يوسف : 5
دليل على جواز كتم التحدث بالنعمة للمصلحة العامة لدرء المفسدة
فراسة يعقوب عليه السلام وحرصه على دفع أسباب الشر.
الحث على سد الذرائع الموصلة للخلافات والبغضاء .
الحسد بين الإخوة والأقارب أقوى لقوة التنافس والتنازع

7. قال تعالى: [ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً ]
دليل على أنه ينبغي الحذر من مكائد الشيطان ما أوقع بين إخوة يوسف

8. قال تعالى: [ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ ]
دليل على أن نعمة الله على العبد نعمة ربما شملت من يتعلق به من أهل بيته
البيت الصالح في الغالب يخرج منه أولاد صالحون.

9. قال تعالى : [إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ] [يوسف:5]
دليل على أن اليقين بعداوة الشيطان ومكره والاعتصام بالله تعالى من شره

10. قال تعالى : [ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ ] [يوسف:6]
دلالة على شرف الدعوة مهمة الأنبياء ومحط اختيار الله سبحانه

11. قال تعالى : [ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ][6]
دليل على أن العلم وسائر النعم إنما هي فضل من الله ورحمة منه

12. قال تعالى: [ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا ] [8]
ليس معناه أن يعقوب لم يعدل، فهو نبي معصوم
أثار سوء ظن من الأولاد لعنايته وشفته بالصغير.
وفيها وجوب العدل بين الأولاد لئلا ينزع الشيطان بينهم.

13. قال تعالى: [ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ]
دليل على أن الغيرة قد تدفع صحابها للضرر، وقد تصل إلى القتل
ينبغي الحذر من أسباب الغيرة والأخذ الحيطة

14. قال تعالى: [ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ ]
فيه دليل أن تبييت التوبة قبل الذنب خطأ محض فقد يأتيهم الموت قبل التوبة

15. قال تعالى: [ لاَ تَقْتُلُوا يُوسُفَ ]
دليل على أن ارتكاب أخف الضررين أولى من ارتكاب أعظمهما، كإلقائه في الجب، وبذلك خف عن إخوته الإثم الكبير وهو القتل.

16. قال تعالى: [ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ]
دليل على أن مشروعية السماح للأولاد بالتنزه في البرية والاستئناس المباح.

17. قال تعالى: [ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ ]
دليل على فراسة يعقوب، وتنبئه مما سيكون منهم مع يوسف.

18. قال تعالى: [ وَأَجْمَعُوا ]
فيه دليل على اتفاق إخوة يوسف على إلقائه في الجب.

19. قال تعالى: [ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا ]
فيه دليل على أن الله عز و جل ثبَّت يوسف من بدء أمره بما بشره بأنه سينجو مما وقع فيه وسيعاتب إخوته مستقبلا بفعلهم

20. قال تعالى: [ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ ]
فيه دليل على جواز المسابقة ذكر العلماء لها شروطا منها: أن كانت معينة على طاعة الله، ونشر الدين، ويستثنى ما حرمه الشرع كسباق نقر الديكة، ومناطحة الكباش؛ لأن فيها تعذيب للحيوان، وكالمسابقات التي يبان فيها العورة

21. قال تعالى: [ وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ ]
دليل على الارتياب، كما قيل: يكاد المريبُ يقول خذوني؟

22. قال تعالى: [ بِدَمٍ كَذِبٍ ]
دليل على مشروعية العمل بالقرائن فإن يعقوب رأى قميصاً لم تعمل فيه أنياب الذئاب، فعلم أنه دم كذب

23. قال تعالى: [ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ]
دليل أن الصبر الجميل يكون بلا جزع ولا شكوى بخلاف الصبر العادي

24. قال تعالى: [ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ]
فيه دليل أن السارق يتصرف في البضاعة بسرعة ولو كان بأبخس الأثمان .

25. قال تعالى: [ بَخْسٍ]
فيه دليل على حرمة ما فعلوه، فقد حرم الشرع بيع الحر و أكل ثمنه وأنها من الكبائر العظيمة

قوله: [ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ]
فيه دليل أنهم لم يكن لهم قصد إلا تغييبه وإبعاده عن أبيه، ولم يكن لهم قصد في أخذ ثمنه,

26. قال تعالى: [ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ]
فيه دليل على منة الله على يوسف أن جعله يتربى في بيت عز حيث وليس في مكان ذل ولا إهانة

27. قال تعالى: [ عَسَى أَن يَنفَعَنَا ]
فيه دليل على فراسة العزيز حيث أمل في يوسف، ونفعه الله به نفعا عظيما بعد ذلك.

28. قال تعالى: [ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً ]
فيه دليل أن من نشأ في طاعة الله فان الله يؤتيه علماً و حكمةً عندما يبلغ أشده.

29. قال تعالى: [ الَتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا ]
فيه دليل على أنه ينبغي للعبد أن يتجنب الخلوة بالمرأة، ولئلا تؤدي إلى ما لا يحمد عقباها

30. قال تعالى: [ لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ]
فيه دليل أن الله تعالى يُعِين أولياءه في المواقف الحرجة، ويثبتهم كما أرى الله يوسف برهاناً

31. قال تعالى: [ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ ]
فيه دليل أنه لولا معونة الله وتوفيقه لا يثبت على الحق أحد، ومن حفظ الله في حدوده حفظه، كما في الحديث: احفظ الله يحفظك

32. قال تعالى: [ مِنْ عِبَادِنَا المُخْلَصِينَ ]
فيه دليل إثبات أن يوسف من المخلصين وهو برهان على براءة يوسف ويدل على ذلك عدم قدرة الشيطان على عباد الله المخلصين كما قال: [ إلا عبادك منهم المخلصين]
من كتاب قصة يوسف أكثر من 120 فائدة لـ جمال القرش
 
عودة
أعلى