قصة اللام الساكنة

إنضم
29/05/2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]
قبل ان اشرع في عرض ما بين يدي اريد ان اعرف بطبيعة العمل الذي اقوم به ،اعمل مدرسة لاحكام التجويد في المراكز القرءانية في الاردن ،وقد تعلمنا اساليب التدريس من خلال دورات تأهيلية تحت اشراف جمعية المحافظة على القرءان الكريم،وذلك من خلال عرض الدروس بشكل قصص او العاب او الغاز.........،وقد أحببت ان اشارككم ما عندي من افكارولتعم الفائدة ،واكون شاكرة لكم اذا تقبلتم عرضي ولا مانع لدي من ابداء الاراء والنصيحة،وهذا بعض ماعندي فأتمنى على الله القبول والتوفيق.
(جلست اللغة العربية على عرشها تتفقد أبنائها،فسألت عن الساكن والمتحرك والمعجم وغير المعجم وعن المعرب وغير المعرب،وتباهت بأبنائهاكونهم حروف القرءان الكريم ،فبدأت الحروف بشرح قواعدها ووقفها وابتدائها.
تكلمت النون الساكنة عن اخفائها وادغامها وقلبها واظهارها ،كذلك فعلت الميم،فجأةوقفت اللام الساكنة وأخذت تتباهى بانفراد ذكرهاعند علماء التجويد لتنوع صورها وكثرةأحكامها في القرءان الكريم .
فقالت :انا اكون في الاسم والفعل والحرف، وبدأت برسم شجرتها وتفريع اغصانهاواوراقها.
قالت :غصني الاول للاسماء وفي الاسم لي ثلاثة افرع ،اكون اصلية او زائدة لازمةوغير لازمة
ففي فرعي الاول الاصلية (ألوان)وحكمي الاظهار،وفي فرعي الثاني الزائدة اللازمة(الموصول والظروف)اكون مدغمة في (الذي)ومظهرةفي(الآن)،اما في الفرع الثالث فهو الاكثر حملايحمل الزائدة غير اللازمةوله ثمرتان،ثمرة لام التعريف المظهرة في (الجنة والقمر)بعدها حروف (أبغ حجك وخف عقيمه)،والثمرة الثانيةلام التعريف المدغمة في (النار والشمس)بعدها اول حروف البيت:
طب ثم صل رحماتفز ضف ذا نعم = دع سوء ظن زر شريفا للكرم
واكتمل غصني الاول ونضج واينعت عناقيده فتقاربت الحروف معه وتباعدت .
اما غصني الثاني فهو للفعل ،والفعل يكون ماض و مضارع وامر فتظهر الثمرة اذا جاء بعدها جميع الحروف عدا اللام او الراء،وتتداخل مع اللام للتماثل ومع الراء للتقارب.
وينبت فرع صغير ويظهر مع (الفاء)او(ثم)او(او)ويسمى لام الامروهو دائما مظهر .
ويتمايل غصني الاخير ويتباهى بثمرتيه الصغيرتين حرفا( هل وبل )،كلتا الثمرتان تدغما اذاتلاقتا هما وحرفااللام والراء ،وتظهرا اذا جاءت بعدهما باقي حروف لغتنا الجميلة .
وسقطت ورقة من غصني مكتوب عليها(بل ران)بسبب السكت استثنيتهامن غصني ،وهكذا اثمر كل غصن من اغصاني وءاتى اكله فهنيئا بالاجر لمن قطف منها وتنعم بطعمها.
 
عودة
أعلى