قسمة محكمة

إنضم
01/06/2007
المشاركات
1,432
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
73
الإقامة
الأردن - الزرقاء
إلى جميع الأخوة الأفاضل :
في سبيل إثبات الإعجاز العددي
كيف تقسم العدد 111 إلى ثلاثة اعداد ، إذا صُفَّت كان العدد الناتج عددا من مضاعفات العدد 114 ؟
مثال :
يمكن قسمة العدد 111 إلى الأعداد الثلاثة : 27 و 36 و48 . فهذه مجموعها 111 ، ولكن العدد الناتج من صفها وهو : 483627 ليس عددا من مضاعفات العدد 114 . فالإجابة خطا .
 
الأخ الكريم محمود الشنقيطي
أرجو المحاولة ، ولك أن تستعين بمن تشاء . فمن وراء هذا السؤال هدف ، قد يوضح لك أمرا يحيرك .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما
اخوتي الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أخي الحبيب عبد الله جلغوم، إجابة على سؤالك
كيف تقسم العدد 111 إلى ثلاثة اعداد ، إذا صُفَّت كان العدد الناتج عددا من مضاعفات العدد 114 ؟
مثال :
يمكن قسمة العدد 111 إلى الأعداد الثلاثة : 27 و 36 و48 . فهذه مجموعها 111 ، ولكن العدد الناتج من صفها وهو : 483627 ليس عددا من مضاعفات العدد 114 . فالإجابة خطا .
فهمت منك أن تكون الأعداد الثلاثة أعدادا ثنائية الأرقام، أعني كل واحد منها متكون من رقمين.. ولا أدري إن كنت تريد أن تكون هذه الأعداد الثلاثة في نسق تصاعدي.. لذلك اعتمادا على برنامج Matlab يمكننا استعمال الخوارزمية التالية التي تجدها على هذا الرابط http://tafsir.net/mlffat/files/428.pdf ، والتي تعطينا 90 احتمالا..
مثلا :
10، 31، 70، مجموعها 111، والعدد 103170= 905 . 114
82، 17، 12، مجموعها 111، والعدد 821712= 7208 . 114

ملاحظة : إذا صففنا الأعداد الأولى بالطريقة التالية : 703110 فلن نتحصل على مضاعف 114.
فإذا أردت أن يكون صف الأعداد الثلاثة على النحوين xyz و zyx يقبل القسمة على 114، فالنتيجة ثلاثتان :
الثلاثة الاولى هي : 14، 45، 52 : 14+45+52= 111، 144552= 1268 . 114
و 524514= 4601 . 114
و الثلاثة الثانية هي : 14، 83، 14 فيكون عندك، 14+ 83+ 14= 111 و 148314= 1301 . 114,
فإن كنت تريدها على النحو الذي ذكرت لك، وتكون الأعداد الثلاثة مختلفة فيما بينها، لم تحصل إلا على احتمال واحد، هو الأول في الاثنين الأخيرين..

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما
اخوتي الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أخي الحبيب عبد الله جلغوم، إجابة على سؤالك

فهمت منك أن تكون الأعداد الثلاثة أعدادا ثنائية الأرقام، أعني كل واحد منها متكون من رقمين.. ولا أدري إن كنت تريد أن تكون هذه الأعداد الثلاثة في نسق تصاعدي.. لذلك اعتمادا على برنامج Matlab يمكننا استعمال الخوارزمية التالية التي تجدها على هذا الرابط http://tafsir.net/mlffat/files/428.pdf ، والتي تعطينا 90 احتمالا..
مثلا :
10، 31، 70، مجموعها 111، والعدد 103170= 905 . 114
82، 17، 12، مجموعها 111، والعدد 821712= 7208 . 114

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
بارك الله فيك أخي الحبيب عمارة ، كنت رائعا ومازلت ، وستبقى .
ماذا تقول في قسمة العدد 111 إلى الأعداد الثلاثة : 22 و 1 و 88 ؟
العدد الناتج من صفها هو 88122 ويساوي 773 × 114 .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله سلم تسليما
أخي الحبيب عبد الله،
الذي فهمته في البداية عن الاعداد الثلاثة أنها أعداد مؤلفة من رقمين، فلم أحتسب الأعداد ذوات الرقم الواحد.
يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
اخى لكريم / عبد الله جلغوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى :-
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }القمر17
وقال الله تعالى {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ }الأنعام92
{وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الأنعام155
{الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }إبراهيم1
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً }طه113
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ }الحج16
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29

وبعد : ماذا نستفيد أخى الكريم ,,, وما سوف يستفيد المسلمون وغير المسلمين من هذه الحسابات والتى ( فى رأى ) لا تزيد الناس من القرآن الا هجرا " وذلك لصعوبة التفكير والاستنتاج من آيات الله
لقد ظهر فى الآونة الأخيرة أناس يدعون الى ما يسمى بالعجاز العددى للقرآن الكريم " فهل من أهداف انزال وتنزيل القرأن الكريم هو ان نعتكف نحسب حسابات ليس لها أول ولا آخر
ونحول القرآن الكريم من كتاب هدايه ونظام ومنهج حياة الى كتاب ديجيتال " Digital " عبارة عن أرقام فى أرقام لا يفهماه الا النادر " وليس القليل " بل النادر من الناس
فلنراجع الآيات السابقة ( وغيرها كثير ) يبين لنا الله فيها " لماذا انزل الينا وعلينا هذا الكتاب العظيم "
هدانى الله واياكم الى ما فيه الخير والرشاد
رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً }
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما،
أخي الفاضل، محمد حسن، أحسن الله إليك.
ماذا نستفيد أخى الكريم ,,, وما سوف يستفيد المسلمون وغير المسلمين من هذه الحسابات والتى ( فى رأى ) لا تزيد الناس من القرآن الا هجرا " وذلك لصعوبة التفكير والاستنتاج من آيات الله
لقد ظهر فى الآونة الأخيرة أناس يدعون الى ما يسمى بالعجاز العددى للقرآن الكريم " فهل من أهداف انزال وتنزيل القرأن الكريم هو ان نعتكف نحسب حسابات ليس لها أول ولا آخر
ونحول القرآن الكريم من كتاب هدايه ونظام ومنهج حياة الى كتاب ديجيتال " Digital " عبارة عن أرقام فى أرقام لا يفهماه الا النادر " وليس القليل " بل النادر من الناس
قد قلت عن كلامك أنه محض رأي.. ولو كان هذا حكم الشرع أن ننتهي عن النظر في العدد في القرآن لكنا انتهينا..
لكن رأي من ليس عنده فهم بهذه اللطائف المعجزة.. وهل عيب القرآن أن تكون فيه أسرار لا يعرفها أغلبنا..
سيدي،
كثيرا ما أجد هذه الكلمات.. كتاب ديجيتال، اللغة الرقمية.. لغة العصر.. هذه الكلمات الجوفاء التي لا تعني إلا قلة العلم بها..
الله تبارك وتعالى قد أودع فينا أسرار الهداية ثم أرسل إلينا كتابه لنهدى به.. ومن علامات الهدى أن نتعامل مع هذا العالم بحق..
وكذلك أودع فينا أسرار البحث والتدبر وأرسل إلينا كتابه لنسترشد به ونتعلم.. ومن علامات الرشاد أن ننظر في هذا العالم وما فيه ببصيرة ونفاذ عقل وجميل فكر ولطيف تدبر.
وحدثنا عن أمور مخفية في نفوسنا..
فلماذا نختصر الطريق بالقرآن فنضيق المدى الشاسع الذي جاء به، ونحصره فيما يفهم عامتنا..
أقول لك : لماذا قال الله تعالى : تلك عشرة كاملة.. ؟
لماذا قال : والفجر وليال عشر ؟
لماذا قال : والشفع والوتر ؟
لماذا العشر ولماذا الشفع ولماذا الوتر ؟
هل يعني أمرا مخصوصا ؟ ماهو ؟
أم يعني أمورا ؟ وماهي ؟
هل لك أن تفسر ذلك ؟

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
اخى لكريم / عبد الله جلغوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى :-
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }القمر17
وقال الله تعالى {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ }الأنعام92
{وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الأنعام155
{الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }إبراهيم1
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً }طه113
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ }الحج16
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29

وبعد : ماذا نستفيد أخى الكريم ,,, وما سوف يستفيد المسلمون وغير المسلمين من هذه الحسابات والتى ( فى رأى ) لا تزيد الناس من القرآن الا هجرا " وذلك لصعوبة التفكير والاستنتاج من آيات الله
لقد ظهر فى الآونة الأخيرة أناس يدعون الى ما يسمى بالعجاز العددى للقرآن الكريم " فهل من أهداف انزال وتنزيل القرأن الكريم هو ان نعتكف نحسب حسابات ليس لها أول ولا آخر
ونحول القرآن الكريم من كتاب هدايه ونظام ومنهج حياة الى كتاب ديجيتال " Digital " عبارة عن أرقام فى أرقام لا يفهماه الا النادر " وليس القليل " بل النادر من الناس
فلنراجع الآيات السابقة ( وغيرها كثير ) يبين لنا الله فيها " لماذا انزل الينا وعلينا هذا الكتاب العظيم "
هدانى الله واياكم الى ما فيه الخير والرشاد
رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً }
بسم1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ورد عن سيدنا عبدالله بن عباس حبر الأمة في تفسير آية "فلا أقسم بمواقع النجوم " هي نجوم القرآن أي آياته فقد نزل منجما فلم هذا الاعتراض على أسرار القرآن التي كانت مشيئة الله أن تظهر هذا الزمان .زمن الحاسوب والأرقام؟!
 
بسم1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ورد عن سيدنا عبدالله بن عباس حبر الأمة في تفسير آية "فلا أقسم بمواقع النجوم " هي نجوم القرآن أي آياته فقد نزل منجما فلم هذا الاعتراض على أسرار القرآن التي كانت مشيئة الله أن تظهر هذا الزمان .زمن الحاسوب والأرقام؟!

احسنت أخي عصام .
منذ قرون وهناك دائما من يمارس الحجر على العقل المسلم ، هذه الفئة التي لا يطيب لها أن ينازعها أحد في الفهم والتدبر ، إنها مصيبة الأمة ، فئة تحتكر السلطة ، وفئة تحتكر المال ، وفئة تحتكر الدين ، وليذهب الباقون إلى الجحيم .
هؤلاء الذين يتحدثون عن تدبر القرآن ، هل لديهم دليل على أن التدبر لا يشمل ترتيب سور القرآن وآياته ؟ هل حدد القرآن لنا مجالا محددا للتدبر فيه ، واستثنى من ذلك ترتيبه وأعداده ؟ هل يتعارض التدبر في ترتيب القرآن مع الهداية والإرشاد ؟
إن إعجاز القرآن في ترتيب سوره وآياته لا يقل أهمية عن أي وجه من وجوه إعجاز القرآن التي يعترفون بها ، بل هو أهم من كثير منها ، ولا سبب لمواقف البعض الرافضة لظاهرة الإعجاز العددي ، سوى الجهل بها .
ها هم اليوم قد اعترفوا بالإعجاز العلمي ، ولم يتركوا أي اكتشاف علمي جاء به الغير الكافر الذي لا يعترف بالقرآن ولا بالتدبر ، إلا ووجدوا له في القرآن ذكرا يؤكد سبق القرآن له . فأين كان التدبر حينئذ ؟ لماذا لم يثمر التدبر ويكشف المتدبرون قبل غيرهم ما ورد في القرآن من إشارات ؟
أؤكد لك وللجميع ، لو أن أبحاثي جاءت من أمريكي أو حتى يهودي ، لحظيت بكل الدعم والتقدير .
 
عودة
أعلى