قال الشيخ صالح المغامسي:(وهذه والله من فرائد العلم تكتب بماء العينين لا بماء الحبر )

المسيطير

New member
إنضم
14/04/2006
المشاركات
145
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
قال الشيخ المبارك / صالح بن عواد المغامسي

وفقه الله تعالى في محاضرة له بعنوان :

( ختامه مسك ) :


( جمع الله في كتابه ، وعلى لسان رسوله بين الإيمان والعمل الصالح ، فالأعمال الصالحة ينجم عنها أثر في القلب ، وزيادة في الإيمان .

قال صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح اليوم منكم صائما ؟...قال أبو بكرٍ : أنا ... قال : من أطعم اليوم منكم مسكينا ؟ ..قال أبو بكرٍ : انا ...قال : من عاد منكم اليوم مريضا ؟.... قال أبو بكرٍ : أنا ...قال من تبع اليوم منكم جنازة ؟...قال أبو بكرٍ : انا .... قال : ما اجتمعنّ في إمرءٍ إلا دخل الجنة ) .

فهذه تقوي الإيمان في القلب ، لكن كما قلت ؛ يوجد تلازم عظيم مابين الإيمان ومابين العمل الصالح ... لإن الإنسان إذا زاد الإيمان في قلبه انعكس ذلك على جوارحه ، فسعى في فعل الخيرات من إقامة الصلوات ، وإيتاء الزكوات ، وغير ذلك من الأعمال كلها .

لكن الناس من مشكلاتهم المعاصرة ..أنهم يُعنون بأمور ويتركون أموراً أخر .. ولايوجد واعظ من المرء على نفسه ؛ يتكل الإنسان على منصبه الديني ، أو على نظرة الناس إليه ، أو على زهده .

فأما الإتكال على المنصب الديني ؛ يقول : أنا ولله الحمد إمام مسجد أو محاضر أو رجل علم فيتكلّ على هذه الأمور دون أن يعظ نفسه ويكون رقيبا عليها ، أو أنه عياذاً بالله يقول أنا لست مصنفاً أصلاً في سياق أهل الإلتزام وليس مطلوبا مني أن يكون لدي عمل صالح ، ولا ينظر الناس إليّ على أني قدوه ، وهذا كله لا يعفيك ؛ لإن المسؤليه يوم القيامة مسؤليه فرديه ، قال الله جل وعلا : ( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ) .

لكنني أقول دائماً هذا ماقاله الله في كلامه :

أن كل معصية ، وكل قسوة ، وكل ضعف في الإيمان ناجم عن ضعف العلم بالرب تبارك وتعالى .​

وهذه والله من فرائد العلم تُكتب بماء العينين لا بماء الحبر

الله جل وعلا قال في الحديد : ( وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديد ) فالله الذي خلق الحديد قال : أن فيه بأس شديد ، وقال عن الحديد الذي قال عنه : ( فيه بأس شديد ) ... قال عن داوود عليه السلام : ( وألنا له الحديد ) .

وذكر الله الحجارة وقسوتها ..... لكنه لم يذكر جل وعلا أنه ألان الحجارة لإحد ، - إلى الآن هذا علم نظري - لكنه أخبر أن هناك قلوبا أقسى من الحجارة ، هذه القلوب التي هي أقسى من الحجارة هي القلوب التي لاتعرف الله فمن كان لايعرف الله كان قلبه - عياذاً بالله - أقسى من الحجارة ولهذا فإن كل من عرف الله حق المعرفه لان قلبه ، وخشعت جوارحه ، واستكان لإمر ربه تبارك وتعالى ...رزقني الله وأياكم هذه المنزلة ) أ.هـ
 
جزاك الله خيراً أخي المسيطير ،لكن لو تكرمت وبعد إذن القائمين على الملتقى إعادو النظر في عبارة :"لكنني أقول دائماً هذا ماقاله الله في كلامه :
أن كل معصية ، وكل قسوة ، وكل ضعف في الإيمان ناجم عن ضعف العلم بالرب تبارك وتعالى ."
فالعبارة بهذا الشكل كأنها من قول الله تعالى ،خاصة عند من لا يحفظ القرآن الكريم 0

والله من وراء القصد0
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
كلمات الشيخ صالح- وفقه الله - تخرج من القلب ، ويشعر السامع له بأثر بالغ وهذا الذي نقله الاخ الفاضل المسيطير من تلك الكلمات المؤثرة ، ولم أر ما قاله الاخ الجكيني وتغيير اللون في الكتابة لا يخلط المعنى ابدا ، بل كلامه مرتبط ببعضه والله أعلم
 
شكراً أخي د/فاضل ،لكن إيتني بقول الله تعالى :أن كل معصية وكل قسوة 000الخ
أعرف أنك تتفق معي أن هذا ليس قول الله تعالى ،لكن الاشكال هو وجود "النقطتين :" وهذا متعارف عليه أن ما بعدها قول القول 0وكونها تخرج من القلب أو غيره لا يعطي السماح بكتابتها بهذا الأسلوب الذي قلت عنه أنه قد يلبس على غير الحافظ لكتاب الله تعالى ،والمداخلة أصلاً ليست لتقييم عبارة الشيخ حفظه الله حتى يقال :إن كلامه يخرج من القلب ا ويشعر السامع،00الخ ثم إن كاتب الحروف هو "الجكني " وليس "الجكيني "0
 
الشيخ الكريم الدكتور / السالم محمد محمود أحمد الشنقيطي الجكني

جزاكم الله خير الجزاء .

تنبيه مهم ..... لا حرمكم الله الأجر .
 
الجكني قال:
جزاك الله خيراً أخي المسيطير ،لكن لو تكرمت وبعد إذن القائمين على الملتقى إعادو النظر في عبارة :"لكنني أقول دائماً هذا ماقاله الله في كلامه :
أن كل معصية ، وكل قسوة ، وكل ضعف في الإيمان ناجم عن ضعف العلم بالرب تبارك وتعالى ."
فالعبارة بهذا الشكل كأنها من قول الله تعالى ،خاصة عند من لا يحفظ القرآن الكريم 0

والله من وراء القصد0

فعلاً ينبغي التنبيه لهذا ولو تم تحرير العبارة مرة أخرى لكان أحسن ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الجكني جزاك الله خيرا على كلامك كله ، أما ماذكرت من ملحوظات على ردي المختصر فأقول : هل الشيخ المغامسي هو الذي وضع النقطتين أم غيره ؟ وتزكيتي للشيخ لا تعارض ما قلته أنت إذ اعتراضك على شكل الكتابة ، ولكني أعترض على قولك :فالعبارة بهذا الشكل كأنها من قول الله تعالى ، خاصة عند من لا يحفظ القرآن الكريم .
أما ما حصل من تصحيف في الجكني فقد يدخل في مسألتنا كالنقطتين ، وهب أني زدتك حرفا هل هذا يغير من الواقع ، مع أن هذه الزيادة زيادة في حبك وتقديرك . زادك الله علما وفضلا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي فاضل
وجزاك الله خيراً على لطفك وأريحيتك وهذا ليس بغريب منكم ولا عليكم آل الشهري ،حفظكم الله وأدام عزكم 0
وللمعلومية : الشيخ صالح حفظه الله حبيبي وصديقي وزميلي ،وما كتبت لا يمس شخصه الكريم بحال من الأحوال ،بل هو انتقاد على "الطابع" ليس إلا0
 
عودة
أعلى