قال الإمام ابن الجزري عن كتاب التجريد لابن الفحام

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
43
قال ابن الجزري -رحمه الله- في ترجمة ابن الفحام: قال سليمان بن عبد العزيز الأندلسي ما رأيت أحداً أعلم بالقراءات منه لا بالمشرق ولا بالمغرب، قلت: وكتابه التجريد من أشكل كتب القراءات حلاً ومعرفة ولكني أوضحته في كتابي التقييد في الخلف بين الشاطبية والتجريد من وقف عليه أحاط بالكتاب علما بينا. غاية النهاية (1/374).
 
الكتاب مطبوع بتحقيق الدكتور ضاري إبراهيم. دار عمار الطبعة الأولى 1422- 2002.
وفرش الحروف من الكتاب موجود على النت رسالة علمية بتحقيق مسعود أحمد.
 
هل هذا الكتاب موجود؟؟
قال صاحب رسالة "الإمام ابن الجزري وجهوده في القراءات" معددا كتبه في القراءات السبع:
"ثالثا: التقييد في الخلف بين الشاطبية والتجريد
التجريد مؤلف في القراءات السبع للإمام الأستاذ أبي القاسم عبد الرحمان المعروف بابن الفحام ، وهو من أشكل الكتب وأعقدها .
ولما قرأه ابن الجزري على شيوخه بالديار المصرية وقرأ بمضمونه على شيوخه بالقاهرة والإسكندرية بأسانيد غاية في العلو والصحة رأى أن يصنف مصنفا يذلل فيه صعاب هذا الكتاب ويفك رموزه ويحل ما أقفل من إشكالاته ، ويوضح ما غمض من عباراته ، ويبين ما خفي من دلالاته ، مقارنا بينه وبين ما جاء في الشاطبية منظومة القاسم بن فيره الشاطبي من حيث الطرق التي أثبت من خلالها أوجه القراءة للائمة السبعة ومن حيث ما أثبت من أوجه خلاف في أصول القراء السبع وفرشهم .
وكان الإمام ابن الجزري قد ذكر ما قام به في هذا الكتاب فقال عند ترجمته ابن الفحام :" ..وكتابه التجريد من أشكل كتب القراءات حلا ومعرفة، ولكني أوضحته في كتابي التقييد في الخلف بين الشاطبية والتجريد ، ومن وقف عليه أحاط بالكتاب علما بينا " .
نسبته إلى ابن الجزري
لم أجد من ذكر هذا الكتاب ونسبه إلى ابن الجزري من أصحاب التراجم غير ابن الجزري الذي أشار إليه عرضا عند ترجمته لابن الفحام .
ولم أجد هذا الكتاب مذكورا في فهارس المخطوطات مشارا إلى مواضع تواجده مما يدل على أنه من المؤلفات المفقودة".
 
عودة
أعلى