قالوا عن التفسير

إنضم
07/08/2007
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
قال سعيد بن جبير:" من قرأ القرآن ثم لم يفسره كان كالأعمى.."[1].
وقال : إياس بن معاوية:" مثل الذين يقرأون القرآن وهم لا يعلمون تفسيره كمثل قوم جاءهم كتاب من ملكهم ليلا وليس عندهم مصباح ، فتداخلتهم روعة ولا يدرون ما في الكتاب ، ومثل الذي يعرف التفسير كمثل رجل جاءهم بمصباح فقرأوا ما في الكتاب"[2].



[1] - الجامع لأحكام القرآن للقرطبي :1/26. فتح القدير :1/20، والجواهر الحسان وهو تفسير للثعالبي :1/11.

[2] - جامع البيان:1/27.
 
كان أبو جعفر رضي الله عنه يقول: "إِنّي لأعجبُ مَمنْ قرأ القرآن ولم يعلَم تأويلَه، كيف يلتذُّ بقراءته؟" جامع البيان في تأويل القرآن.
 
كان أبو جعفر رضي الله عنه يقول: "إِنّي لأعجبُ مَمنْ قرأ القرآن ولم يعلَم تأويلَه، كيف يلتذُّ بقراءته؟" جامع البيان في تأويل القرآن.
أين قال هذا في تفسيره؟
 
قال محمود شاكر في مقدمة تفسير ابن جرير:
كان أبو جعفر رضي الله عنه يقول: "إِنّي لأعجبُ مَمنْ قرأ القرآن ولم يعلَم تأويلَه، كيف يلتذُّ بقراءته؟". ومنذ هداني الله إلى الاشتغال بطلب العلم، وأنا أصاحب أبا جعفر في كتابيه: كتاب التفسير، وكتاب التاريخ. فقرأتُ تفسيره صغيرًا وكبيرًا، وما قرأتُه مرَّةً إلا وأنا أسمعُ صوته يتخطّى إليّ القرون: إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله، كيف يلتذُّ بقراءته؟ فكنتُ أجدُ في تفسيره مصداقَ قوله رضي الله عنه.
 
للرفع لحلول رمضان جعلنا الله فيه من المقبولين
بالنسبة لمقولة ابن جرير رحمه الله فقد نقلها ياقوت الحموي رحمه الله في معجم الأدباء (6/2453)طبعة دار الغرب في ترجمة الطبري من الكتاب المذكور
 
قال وهيب بن الورد:قيل لرجلٍ ألا تنام؟قال :إن عجائب القرآن أطرن نومي

وأنشد ذو النون قوله:

مَنَعَ القرآنُ بوعدهِ ووعيدهِ مُقَلَ العيونِ بليلها لا تهجعُ
فهموا عن الملِكِ العظيمِ كلامَه فهماً تذلّ له الرقابُ وتخضعُ
 
عودة
أعلى